أرشيف المنتدى

الآغا يطالب بشبكة أمان لسد العجز بموازنة الأونروا

الآغا يطالب بشبكة أمان لسد العجز بموازنة الأونروا

1_1460621041.webp

زكريا الأغا

طالب عضو اللجنة التنفيذية لـمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الآغا، بشبكة أمان لسد العجز في موازنة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا، وبأن لا تبقى معتمدة على تبرعات طوعية من بعض الدول.

ودعا الآغا في تصريح له عقب اجتماع الدول العربية المضيفة للاجئين، الذي ترأسه في جامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، تمهيداً للقاء المفوض العام لوكالة الغوث بيبر كرينبول غداً، إلى إيجاد آلية تضمن مصادر ثابتة لدخل الأونروا، مؤكداً ضرورة وجود شبكة أمان، لتغطي النقص إذا حصل في ميزانية الأونروا، وضمان استمرار عمل الوكالة.

وأشار إلى أن العجز المعلن في ميزانية الأونروا عام 2016 قدر بـ 28 مليون دولار، وهو قابل للزيادة، ولابد من إيجاد طريقة لتجاوزه.

وذكر الآغا أن هناك قرارات تؤخذ من قبل الأونروا بدون علم الدول المضيفة، وتترك أثراً سلبياً على أوضاع اللاجئين، والدول العربية تتحمل نتيجتها، مبينًا أن هناك اجتماع سنوي يعقد ما بين الدول المضيفة والدول المانحة والوكالة لبحث كل ما يتعلق بالميزانيات، خاصة أنه توقف في الفترة الأخيرة.

وأكد ضرورة استعادت الأونروا لدورها في إغاثة وتشغيل اللاجئين إلى حين إيجاد حل لقضيتهم، موضحاً أن التبرعات المالية لم تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات نتيجة زيادة عدد اللاجئين وتفاقم الفقر.

وقال الآغا، إن اللقاء الذي سيعقد غدًا مع كرينبول، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، سيتناول عدة أمور هامة تخص الوكالة والدول المضيفة للاجئين وأوضاعهم في مناطق العمليات الخمس: الاردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

القاهرة – وكالات