أرشيف المنتدى

اعتصام امام مكتب طوارئ الاونروا في مدينة طرابلس

اعتصام امام مكتب طوارئ الاونروا في مدينة طرابلس

اعتصام امام مكتب طوارئ الاونروا في مدينة طرابلس

في اطار فعاليات الذكرى الاربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية نفذ الطلاب الجامعيون في منطقة الشمال اعتصاماً امام مكتب طوارئ الاونروا في مدينة طرابلس بدعوة من اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني . وبحضور قيادة الفصائل والمؤسسات حيث القى الطالب نبيل فارس احمد كلمة التحاد الشباب الديمقراطي ورفع المشاركون مذكرتين الاولى الى المدير العام للاونروا والثانية الى المين العام لجامعة الدول العربية السيد عمر موسى . ومما جاء في المذكرتين :-

نخاطبكم من الم اللجوء ومعاناة النزوح التي يعيشها ابناء مخيم نهر البارد منذ اكثر من عام ونصف نتيجة الاحداث الاليمة والكارثة التي حصلت للمخيم وادت الى تدميره ونزوح كافة سكانه، وما كان لهذه الاحدات من آثار سلبية كبيرة على كافة ابناء المخيم ولا سيما الطلاب الجامعيون الذين واجهوا ظروفاً وواقعاً صعباً بفعل تداعيات هذه الاحداث. والذين يؤكدون كل يوم حرصهم على تخطي كافة الظروف القاهرة ويحرصون على اكمال دراستهم وتعليمهم للتخلص والخروج من حالة البؤس والحرمان التي يعيشونها وشعبنا الفلسطيني في كافة مخيمات لبنان.

ومن هذا المنطلق فإننا نضع بين ايديكم قضية ملحة وطارئة تستدعي تدخلكم ومتابعتكم المباشرة والسريعة. وهي مشكلة الجامعيون الفلسطينيون من ابناء مخيم نهر البارد ، الملتحقون في العديد من الجامعات والمعاهد اللبنانية الرسمية والخاصة والقسم الاكبر منهم في جامعة بيروت العربية .

حيث يصل عددهم وفقا لاحصاءات اتحاد الشباب لما يقارب 175 طالبا في جامعة بيروت العربية يصل القسط السنوي 7 آلاف دولار عدا المصاريف وبدل السكن ، واكثر من 150 في جامعات اخرى في لبنان يزيد القسط السنوي عن 4 آلاف دولار ، 97 طالب يدرسون في جامعات خارج لبنان يصل القسط السنوي الى اكثر من 12 الف دولار . وما لا شك فيه أن الظروف المأساوية التي تعيشها العائلات الفلسطينية في مخيم نهر البارد تحول دون استطاعت الاسر على تأمين تكاليف تعليم ابنائها في الجامعات والمعاهد، الامر الذي يهدد المستقبل التعليمي لابناء المخيم، الذين ورغم كل الصعاب استطاعوا أن يحققوا نتائج مميزة في امتحانات الشهادة الثانوية الرسمية، ليأكدوا اصرارهم على التغلب على وتمسكهم بمتابعة دراستهم من أجل التخلص من حالة الحرمان والظروف الصعبة التي يعيشونها..

لكننا اليوم ومع ارتفاع تكاليف الاقساط الجامعية في الجامعات الخاصة في لبنان، فإنه من الصعب على الطلبة أن يكملوا دراستهم في الجامعات، وبالتالي هناك اليوم اكثر من 200 طالب جامعي من ابناء المخيم يعيشون حالة ضياع ومستقبلهم مهدد بسبب فقدناهم لارزاقهم وكل ما كان يعيلهم في تعليمهم ودراستهم الجامعية، التي لا تقتصر احتياجاتها على القسط الجامعي فقط وانما تتطلب العديد من القضايا الضرورية الأخرى المرتبطة بالدراسة الجامعية ولا سيما ايجار السكن الجامعي ومستلزمات الحياة الضرورية من مواد غدائية ومواصلات وكتب وغيرها ، وهو ما لم يستطيع الطلبة تامينه في هذه الظروف الصعبة.

لذلك فإننا نتوجه اليكم اليوم بهذه المذكرة من أجل الاسراع في اتخاد الإجراءات السريعة من خلال رصد ميزانية طارئة توفر هذه الاحتياجات الضرورية لهؤلاء الطلبة، لمساعدتهم على تجاوز هذه الازمة وهذا الظرف الصعب. وكذلك والاتصال بالدول المانحة لتقديم المساعدة الطارئة لكافة الطلبة الجامعيين وطلبة المعاهد العليا من ابناء مخيم نهر البارد، وعدم اقتصار الموضوع بما تقدمه الانروا من منح جامعية مشروطة والتي يستفيد منها عدد محدود من الطلاب، او اختصار المساعدة لطلاب السنة الاولى فقط، حيث هناك عدد كبير من طلاب السنة الثانية والثالثة وغيرها يعيشون حالة ضياع ومهددون بتوقف دراستهم اذا لم تقدم لهم المساعدة . في تسديد ما تبقى من اقساط لهذا العام وتأمين تقديم الاقساط حتى انتهاء الدراسية الجامعية لهم .

نامل الاسراع والمباشرة في اتخاذ الاجراءات العملية لتخفيف المعاناة عن هؤلاء الطلبة وتقديم المساعدة لهم في اسرع وقت ممكن . حيث ان ادارة الجامعة العربية هددت بعدم قبول الطلاب في اكمال العام الدراسي ما 0لم يتم دفع الاقساط المترتبة عليهم لهذا العام .

وتقبلوا منا كل الاحترام

الطلبة الجامعيون في اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني ” اشد ”

اعتصام امام مكتب طوارئ الاونروا في مدينة طرابلس