أرشيف المنتدى

مدينة يطا الفلسطينية في الضفة الغربية

مدينة يطا الفلسطينية في الضفة الغربية

1_1461924564.webp

مسجد في يطا

مدينة يطا إحدى مدن الضفة الغربية في فلسطين وتبعد عن مدينة الخليل 12 كم جنوبا

موقعها

يطا مدينة فلسطينية، تقع في الضفة الغربية، على الجـنوب من محافظة الخليل، وتبـعد عنهآ 12 كيلو، وتبـعد عن مدينة القدس بحـولي 60 كيلو متر. وتعتبر ثالث أكبر زياده سكانيه في فلسطين

* يحدها من الشمال :مدينة الخليل.

* يحدها من الجنوب : بلدة السموع وتل السبع.

* يحدها من الشرق :البحر الميت

* يحدها من الغرب: دورا .

مساحة يطا

بلغت مساحة يطا داخل حدود البلدية والتي تم توسيعها في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية عام 2004 ما يعادل 25 كم مربع في حين تحتل الكتلة العمرانية المبنية للمدينة مع التجمعات السكانية الملتصقة بها حوالي 32 كيلومتراً مربعاً. تمتد يطآ من كل اتجاهاتها شمالاً وجنوباً وغرباً وشرقاً، حيث تمتد أراضيها الـى البحر الميت

السكان

بناء على نتائج التعداد العام للسكان والمساكن الذي جرى عام 1997 فقد تم تقدير عدد سكان بلدة يطا عام 2007، بحوالي، 45,424 ، منهم 22,930 نسمة من الذكور و 22,494 نسمة من الاناث.

المناخ

يسود في يطا مناخ متوسطي معتدل، ذو صيف حار وجاف، وشتاء بارد ممطر. يحل فصل الربيع في أواخر شهر مارس (آذار) وأوائل أبريل (نيسان)، ويعتبر شهرا يوليو (تموز) وأغسطس (آب) أحرّ شهور السنة، حيث يصل معدل درجات الحرارة فيهما إلى 28.9 ° مئوية (84 ° فهرنهايت)، أما أكثر الأشهر برودة فهو يناير (كانون الثاني)، ويصل فيه معدل درجة الحرارة إلى 3.9 ° مئوية (39 ° فهرنهايت).

يتساقط المطر بين شهريّ أكتوبر (تشرين الأول) وأبريل (نيسان) عادةً، ويبلغ معدل المتساقطات السنوي 589 مليمتراً (23.2 إنش)، وتكون في أعلى معدلاتها في شهري يناير وفبراير حيث يمكن أن يصل مستواها إلى أكثر من 170 ميليمتر.

تتوسط مدينة يطا سطحَ هضبةٍ معدل ارتفاعها 820 متراً فوق سطح البحر (750-850 متراً) وتصنف المنطقة ضمن المناخ الدافئ.

المعدل السنوي لدرجات الحرارة الدنيا يبلغ 7.3 درجة مئوية بينما المعدل السنوي لدرجات الحرارة القصوى 22.9 درجة مئوية والمدى الحراري السنوي يبلغ حوالي 13.2 درجة مئوية في حين معدل الرطوبة :61 %.

آثارها

من ابرز الأماكن الأثرية الجامع العمري ومقام الخضر في منطقة بيت عمرا ومقام سطيح في وسط البلد، وبقايا قصر الكرمل وجامع وكنيسة في منطقة سوسيه حيث وجد بها النقوش والكتابات القديمة ورصفت أرضيتها بأحجار الفسيفساء الملونة وما زال هذا المعلم الأثري تحت السيطرة الإسرائيلية في منطقة المستوطنات الجنوبية.

تاريخ المدينة .

بلدة يطا لها تاريخ قديم، يعود إلى العهد الكنعاني، حيث سكن الكنعانيون القدماء فلسطين في العصور السابقة. وسميت البلدة “يوطه” “Yuta” والتي تعني الأرض المنبسطة. الآن يوجد فيها بنايات قديمة وآبار. وهناك روايات تقول أنها البلدة التي سكنها سيدنا زكريا عليه السلام وفيها ولد له ابنه يحيى عليه السلام. والتي زارتها مريم العذراء أم المسيح علية السلام عند زيارتها لقريبتها أم يحيى. وفي العهد الروماني ذآرت باسم “Ietaem”. ولكن البلدة نفسها نشأت في العصر العثماني، ويوجد فيها مبان قديمة ومواقع أثرية .