أرشيف المنتدى

خرائط مدن فلسطين الحبيبة

خرائط مدن فلسطين الحبيبة

المدن تشمل || قضاء غزة – قضاء جنين – قضاء طولكرم – قضاء اريحا – قضاء نابلس – قضاء بيت لحم – قضاء رام الله – قضاء العاصمة { القدس } – قضاء صفد – قضاء طبريا – قضاء بيسان – قضاء الناصرة – قضاء عكا – قضاء حيفا – قضاء يافا – قضاء الرملة – قضاء بئر السبع – منطقة يطا | محافظة الخليل – قضاء الخليل .

خريطة نكبة فلسطين
خريطة نكبة فلسطين

قضاء غزة

قضاء غزة
قضاء غزة

مركزه مدينة غزة. يقع في الجزء الجنوبي لفلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحاذيه من الشمال قضاء الرملة، ومن الشرق قضاء الخليل، و من الجنوب قضاء بئر السبع، ويحاذي الحدود المصرية من الجنوب الغربي.


قضاء جنين

قضاء جنين
قضاء جنين

مركزه مدينة جنين. يقع في الجزء الشمالي لفلسطين، ويحيط به كل من قضاء الناصرة من الشمال، وقضاء بيسان من الشرق، وقضاء نابلس من الجنوب، وقضاء حيفا وقضاء طولكرم من الغرب .


قضاء طولكرم

قضاء طولكرم
قضاء طولكرم

مركزه مدينة طولكرم. يقع في الجزء الغربي لفلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحاذيه من الشمال قضاء حيفا، ومن الغرب كل من قضاء جنين وقضاء نابلس، و يقع كل من قضاء الرملة وقضاء يافا إلى الجنوب.


قضاء اريحا

قضاء اريحا
قضاء اريحا

هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية لنهر الأردن وعند شمال البحر الميت، والتي يعود تاريخها إلى 10,000 سنة قبل الميلاد. هي عاصمة محافظة أريحا وهي أقدم مدينة في التاريخ وبلغ عدد سكانها أكثر من 20,000 نسمة. وتقع على بعد 16 كم (10 أميال) عن البحر الميت.


قضاء نابلس

قضاء نابلس
قضاء نابلس

مركزه مدينة نابلس. يقع في الجزء المتوسط لفلسطين، ويحيط به كل من قضاء جنين وقضاء بيسان من الشمال، والحدود الأردنية من الشرق، وقضاء رام الله وقضاء القدس من الجنوب، وقضاء الرملة وقضاء طولكرم من الغرب .


قضاء بيت لحم

قضاء بيت لحم
قضاء بيت لحم

تقع بيت لحم ضمن سلسلة جبال القدس، وترتفع عن سطح البحر 775 مترا. وتعتبر المدينة تاريخيا منطقة مسيحية السكان، إلا أن معظم سكانها اليوم هم من المسلمين، ولكنها لا زالت موطنا لواحد من أكبر المجتمعات المسيحية الفلسطينية.


قضاء رام الله

قضاء رام الله
قضاء رام الله

مركزه مدينة رام الله. يقع في الجزء الأوسط لفلسطين، ويحيط به كل من قضاء نابلس من الشمال، وقضاء القدس من الشرق والجنوب، وقضاء الرملة من الغرب،


قضاء العاصمة { القدس }

قضاء العاصمة - القدس
قضاء العاصمة – القدس

مركزه مدينة القدس. يقع في الجزء الأوسط لفلسطين، ويحيط به كل من قضاء نابلس وقضاء رام الله من الشمال، وقضاء الخليل من الجنوب، وقضاء الرملة الغرب. ويحاذي الحدود الأردنية والبحر الميت من الشرق.

يجدر بالذكر إلى أنه كانت فلسطين تتشكل من 18 قضاء حتى عام 1944، حينما قررت حكومة فلسطين التابعة للإنتداب دمج كل من قضاء بيت لحم وقضاء أريحا مع قضاء القدس ليكون عددها في نهاية هذه الفترة 16 قضاء.


قضاء صفد

قضاء صفد
قضاء صفد

مركزه مدينة صفد. يقع في الجزء الشمالي لفلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحاذي الحدود اللبنانية من الشمال، ومن الغرب الحدود السورية ومن الجنوب بحيرة طبريا وقضائها، ويقع قضاء عكا إلى الغرب.


قضاء طبريا

قضاء طبريا
قضاء طبريا

مركزه مدينة طبريا. يقع في الجزء الشمالي الشرقي لفلسطين على ساحل بحيرة طبريا، ويحاذي قضاء صفد من الشمال، ومن الجنوب قضاء بيسان و من الغرب كل من قضاء الناصرة وقضاء عكا.


قضاء بيسان

قضاء بيسان
قضاء بيسان

مركزه مدينة بيسان. يقع في الجزء الشمالي الشرقي لفلسطين، بمحاذاة نهر الأردن والحدود الأردنية إلى الشرق، ويحيط به كل من قضاء طبريا من الشمال، وقضاء الناصرة وقضاء جنين من الغرب وقضاء نابلس من الجنوب،


قضاء الناصرة

قضاء الناصرة
قضاء الناصرة

مركزه مدينة الناصرة. يقع في الجزء الشمالي لفلسطين، ويحيط به كل من قضاء عكا من الشمال، وقضاء طبريا وقضاء بيسان من الشرق، وقضاء جنين من الجنوب، وقضاء حيفا من الغرب،


قضاء عكا

قضاء عكا
قضاء عكا

مركزه مدينة عكا. يقع في الجزء الشمالي لفلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحاذي الحدود اللبنانية من الشمال، ومن الغرب كل من قضاء صفد و قضاء طبريا، و يقع قضاء الناصرة وقضاء حيفا إلى الجنوب.


قضاء حيفا

قضاء حيفا
قضاء حيفا

مركزه مدينة حيفا. يقع في الجزء الشمالي لفلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحاذيه من الشمال قضاء عكا، ومن الغرب كل من قضاء الناصرة وقضاء جنين، و يقع قضاء طولكرم إلى الجنوب.


قضاء يافا

قضاء يافا
قضاء يافا

مركزه مدينة يافا. يقع في الجزء الأوسط لفلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحاذيه من الشمال قضاء طولكرم، و يقع قضاء الرملة إلى الشرق والجنوب منه.


قضاء الرملة

قضاء الرملة
قضاء الرملة

مركزه مدينة الرملة. يقع في الجزء الأوسط لفلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحاذيه من الشمال قضاء طولكرم وقضاء يافا، ومن الشرق كل من قضاء رام الله وقضاء القدس، و يقع كل من قضاء الخليل وقضاء غزة إلى الجنوب منه.


قضاء بئر السبع

قضاء بئر السبع
قضاء بئر السبع

مركزه مدينة السبع. يقع في الجزء الجنوبي لفلسطين، ويحاذيه كل من قضاء الخليل وقضاء غزة من الشمال، والحدود الأردنية والبحر الميت من الشرق، و الحدود المصرية من الجنوب والغرب، كما يطل على خليج العقبة في أقصى الحنوب. وتشكل صحراء النقب السواد الأعظم من مساحة هذا القضاء.


منطقة يطا – محافظة الخليل

منطقة يطا - محافظة الخليل
منطقة يطا – محافظة الخليل

مدينة يطا هي إحدى أكبر مدن محافظة الخليل في فلسطين، وتقع إلى جنوب المحافظة . وتقع جنوب مدينة الخليل وتبعد عنها حوالي 12 كم. وترتفع مدينة يطا 820 متر عن سطح البحر، وتحتل موقعاً هاماً في جنوب محافظة الخليل والضفة الغربية


قضاء الخليل

قضاء الخليل
قضاء الخليل

مركزه مدينة الخليل. يقع في الجزء الأوسط لفلسطين، ويحيط به كل من قضاء القدس وقضاء الرملة من الشمال، وقضاء بئر السبع من الجنوب، وقضاء غزة من الغرب. ويطل على البحر الميت إلى الشرق.