أرشيف المنتدى

ندوة بعنوان واقع الأسرى في ظل العنصرية الإسرائيلية

ندوة بعنوان واقع الأسرى في ظل العنصرية الإسرائيلية

1_1462701166.webp

ضمن فعاليات أسبوع الفصل العنصري الإسرائيلي نظمت الشبكة الثقافية الدولية من اجل فلسطين ندوة بعنوان واقع الأسرى في ظل العنصرية الإسرائيلية تحدث فيها كل من الأستاذ خلدون الشريف ، والإعلامي الأسير المحرر الأستاذ انور ياسين. وأدار الندوة الاستاذ عماد العيسى .

بعد النشيد الوطني، قدم الأستاذ عماد العيسى المدير العام للشبكة مرحبا بالحضور، معرفاً بلمحة تاريخية عن اسبوع الفصل العنصري الاسرائيلي وطريقة انتشاره وتنظيمه في كافة مدن العالم، بعدها طرح سؤال حول سر ابتسامة الأسرى المحررين بعد تجربة العمل معهم في اطار حملات اخرى.

انور ياسين الذي بدء حديثه مجيباً عن سؤال العيسى قائلاً: من ينتمي لخيار المقاومة عليه ان يكون متفائل وعاشق للحياة ، وان ذلك مرتبط ارتباط وثيق بالمقاومة العسكرية ، مضيفاً بأن الحياة في الاسر تكشف وجوه نتقنع بها خارج الاسر ، فالمقاومة ليست خيار فردي بل ثقافة تتعمق في الأسر , مضيفاً بأن الأسرى هم اكثر ناس يحتكون بالعقلية العنصرية الصهيونية فالسجّان هو الغبي وسط هذه الفئات.

كما تطرق ياسين إلى موضوع التفريق والتمييز العنصري بين المواطن الأصلي لدى (إسرائيل) وساكن. إضافة إلى موضوع أساليب العنصرية التي يتبعها العدو فمثلاً يقوم بتحديد من سيأتي لزيارة الأسير و موضوع التفريق بين فئات الشعب كفئة اولى وفئة ثانية ، وزيارات الأمهات والضغوطات التي يتعرضن لها والتي تشكل تهديد صريح على التوازن النفسي للاسير.

كما وجه تحية للأسير خضر عدنان المستمر بإضرابه عن الطعام والذي لا يزال معتقل لدى الإسرائيليين بحجة الملف الأمني .. مضيفاً بأن كل هذه الأساليب هي سبب للهوس الأمني لدى العدو.

أما خلدون الشريف : الذي بدء بالقول أن كل الأسرى يتعرضون لنفس التعذيب في كل مكان وكل السجون ولكن في سجن العدو لها عنصرية خاصة . كما طرح نقطة تغييب دور مؤسسات المجتمع المدني . كما اشار إلى إزدواجية معايير الشرعية الدولية , وان مفهوم الحرية مفهوم دولي واحد وأن العرب منقسمون حول مفهوم الحرية كما تحدث باسهاب عن العنصرية الاسرائيلية , ومن ثم تحدث عن العنصرية في الدول العربية التي تضاهي العنصرية الاسرائيلية وخاصة بالنسبة للفلسطيني . ومن ثم ركز على موضوع الحرية وقال ان مفهوم الحرية كونية واسعة , وتسائل عن الحرية المطلوبة هذه الايام هل يمكن ان تعطى الحرية من قبل الغرب ؟ ام تنتزع بمجهود ذاتي غير تخريبي ؟

بالختام جرى نقاش بين الحضور . وكانت هناك مداخلة لعماد العيسى حول الإعتداءات الاخير في غزة والتي وصفها بأنها بمثابة عنصرية إعلامية لدى الإعلام . فلا احد يتكلم وينقل الصورة والخبر من غزة إلى الجمهور العربي.

1_1462701181.webp

1_1462701188.webp

1_1462701198.webp

1_1462701208.webp

1_1462701217.webp