أرشيف المنتدى

اعتصام لأصحاب الأمراض المستعصية في مخيمات لبنان امام مقر الاونروا

اعتصام لأصحاب الأمراض المستعصية في مخيمات لبنان امام مقر الاونروا

1_1462487006.webp

إحتجاجا على سياسة الاونروا والمطالبة بالاستشفاء الكامل:

بدعوة من لجان المتابعة لأصحاب الأمراض المستعصية والدائمة (حياة) في لبنان، نفذ اعتصام جماهيري أمام المكتب الرئيسي للاونروا في بيروت، حضره إضافة إلى أصحاب الأمراض وذويهم، وفد من الجبهة الديمقراطية في لبنان وممثلو الفصائل والمؤسسات الاجتماعية والاهلية. ورفع المعتصمون شعارات ولافتات تطالب الاونروا بزيادة موازنتها في لبنان ولا سيما الصحية وتأمين العلاج الكامل لأصحاب الأمراض المستعصية.

كلمة مرضى التلاسيميا ألقتها الطفلة المريضة مروة علي جمعة استصرخت ضمائر المعنيين من هيئات محلية ودولية سماع صوتهم ودعمهم في توفير العلاج. وناشدت الاونروا بتوفيرالعلاج الكامل لهؤلاء المرضى الذين يتعرضون لتجاهل تام، محملة وكالة الغوث المسؤولية الكاملة عن حياة هؤلاء المرضى. ودعت المنظمات الدولية والإنسانية التي تعنى بحقوق الطفل التدخل لإرغام الاونروا على شمول مرضى التلاسيميا ببرنامجها الصحي.

كلمة لجنة المتابعة للأمراض المستعصية (حياة) ألقتها المريضة فاطمة شحادة عرضت لمعاناتها مع مرض السرطان في سياق المعاناة الشاملة لمرضى العضال الذين تحولوا إلى متسولين في الطرقات وعلى أبواب المساجد والمؤسسات الخيرية. وتوجهت بالسؤال للمدير العام هل يعامل مرضى العضال في بلده ايطاليا كما تعامل الاونروا مرضانا؟. وطالبت الاونروا بتغطية العلاج الكامل للمرضى بما في ذلك التراجع عن ارغام المريض على دفع مبلغ المئة ألف ليرة أثناء جرعة العلاج.

كما تحدث عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أبو لؤي أركان فأعتبر بان اصحاب الامراض المستعصية اصبحوا بحكم الاموات نتيجة تجاهل جميع الهيئات المعنية لمطالبهم بتأمين العلاج، مطالبا المدير العام اتخاذ قرار سريع بزيادة تدريجية لفاتورة علاج أصحاب الأمراض المستعصية دون استثناء لتشمل مرضى التلاسيميا، التصلب اللويحي، أمراض الكلى وغيرها ولتصل إلى 80% كحد ادني حتى نهاية العام الجاري.

ودعا إلى استكمال الجهود المبذولة من المدير العام لرفع نسبة تغطية العلاج لأصحاب الأمراض. مشددا على ضرورة زيادة الموازنة العامة للاونروا في لبنان لتلبية احتياجات اللاجئين نظراً لظروفهم الخاصة والزيادة السكانية، ومضاعفة موازنة الاستشفاء لتلبية احتياجات المرضى، وترشيد الإنفاق ووقف الهدر ومحاربة الفساد والمنتفعين من برامج الاونروا وتسريع اعمار مخيم نهر البارد عبر توفير الأموال المطلوبة ومعالجة مشكلات البنى التحتية في المخيمات وترميم البيوت الهشة. وحذر ابو لؤي من تصعيد التحركات الى حين تحقيق المطالبة.

وفي ختام الاعتصام تسلم نائب مدير عام الاونروا روبرت هيرت نص مذكرة باسم المعتصمين دعت الى العمل على تحقيق المطالب التالية:

1) تأمين كلفة الدواء والاستشفاء لذوي الامراض المستعصية بنسبة 100% .

2) تنظيم شبكة الكهرباء والماء وتأمين مياة الشرب في جميع المخيمات.

3) تأمين الاموال لبناء وترميم كافة المنازل الايلة للسقوط.

– بناء جامعة ومستشفى للاجئين لتأمين التعليم الجامعي المجاني وتأمين الطبابة الكاملة لابناء الشعب الفلسطيني.

لجان المتابعة لأصحاب

الأمراض المستعصية والدائمة

22/3/2012

1_1462487045.webp

1_1462487056.webp

1_1462487065.webp

1_1462487074.webp

1_1462487082.webp