أرشيف المنتدى

حماس تجول في طرابلس || تحييد مخيم البداوي

حماس تجول في طرابلس || تحييد مخيم البداوي

1_1460974071.webp

الخميس، 10 كانون الثاني، 2013

نشطت الاتصالات واللقاءات السياسية والأمنية التي تقوم بها قيادات فلسطينية بهدف تبديد المخاوف المشتركة التي تنتاب أبناء مخيم البداوي ومحيطه اللبناني على خلفية النزاع الحاصل في سوريا والتوترات الأمنية التي تشهدها مدينة طرابلس.

وقام ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة بجولة في الشمال استمرت يومين نقل خلالها هواجس أبناء المخيم وقياداته، ودعا خلالها الى تحييد مخيم البداوي وعدم زجه في الصراعات الدائرة في طرابلس أو تحميله وزر الخلافات السياسة الداخلية والإقليمية.

وجاءت هذه الدعوة انطلاقا مما تسرب في الفترة الأخيرة إلى بعض القيادات الفلسطينية حول بروز مخاطر تتهدد مخيم البداوي بسبب وجود أطراف تحاول توريطه في أتون الصراعات الدائرة في الشمال بسبب علاقة بعض التنظيمات فيه بالقيادة السورية.

كما جاءت زيارة بركة إلى طرابلس بعد لقاءات استباقية عقدها في بيروت مع كل من مسؤول الجبهة الشعبية ـ القيادة العامة في لبنان رامز مصطفى (ابو عماد رامز) والسفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور ومسؤول حركة الجهاد الإسلامي أبو عماد الرفاعي.

من جهته، استغرب مسؤول حركة فتح الانتفاضة في الشمال خليل ديب (ابو ياسر) المبالغة في الحديث عن مخاوف فلسطينية بشأن البداوي، وقال لـالسفير ان تلك المخاوف ناتجة من استنتاجات سياسية لا وقائع ميدانية.

وأوضح ديب ان الوضع الامني في مخيم البداوي مستقر، ونحن بعيدون عن التجاذبات اللبنانية في الشمال على وجه الخصوص، وان الفصائل تلتقي في إطار واحد هو أمن واستقرار المخيم والعلاقة المميزة مع الجوار اللبناني.

وكان بركة قد استهل زيارته الى طرابلس بلقاء وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، مسؤول فرع مخابرات الجيش اللبناني في الشمال العميد عامر الحسن، بالاضافة الى النائبين سمير الجسر وخالد الضاهر، الأمين العام لـحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان، مسؤول حركة جند الله الشيخ كنعان ناجي وبعض المشايخ السلفيين.

ووفق بركة فإن الاجواء كانت إيجابية، وجرى خلالها نقل وجهة نظر الفصائل وموقفها من كل ما يجري على الساحة اللبنانية. وجدد مطالبة حماس بتحييد المخيمات الفلسطينية في لبنان وسوريا عن الصراع الداخلي السوري. كما جدد التمسك بخيار المقاومة. وانتقد الأصوات الداعية الى إقفال الحدود بوجه الفلسطينيين النازحين من سوريا.

وزار وفد حماس مركز قيادة الجماعة الإسلامية في الشمال في مدينة الميناء، وكان في استقبالهم المسؤول السياسي لـالجماعة عزام الأيوبي والنائب السابق أسعد هرموش. وقد تبادل الطرفان التبريكات بإنجاز المقاومة في غزة، وتم الاتفاق على ضرورة تحييد المخيمات الفلسطينية عن أي خضة أمنية، مع دعوة الدولة اللبنانية إلى تأمين احتياجات السوريين والفلسطينيين النازحين من سوريا.

المصدر: السفير