أرشيف المنتدى

الامطار تسبب باضرار كبيرة في مخيم البداوي

الامطار تسبب باضرار كبيرة في مخيم البداوي

833_1445970624.webp

مع هطول الامطار ليلة امس الاثنين 10/26 كاد ان يقع مخيم البداوي في كارثة انسانية كبيرة ، بسبب الطوفان الذي حصل نتيجة العاصفة الاولى لهذا العام . وفي اقل من عشرة دقائق على هطول المطر امتلأت الشوارع بالمياه التي ارتفعت لما اكثر من 25 سم في الشوارع والازقة .

ودخلت المياه الى عشرات المنازل دون استئذان ، وبدون موعد وفي جنح الظلام حيث الناس كانو نيام ، وقد اضطر عدد من اصحاب المنازل من تكسير جدران لاخراج المياه من منازلهم ، وكانت الاضرار كبيرة في العفش والاثاث . وقد تعاون الاهل والجيران ومجموعة كبيرة من الشباب من سحب وانقاذ عشرات الاطفال والنسوة والشيوخ ، ونقلهم الى منازل امنة

وبالعودة الى اصل المشكلة نجد ان المجاري التي انجزت لمياه الشتاء لا تستوعب نسبة المياه ، وهذا يقودنا الى هشاشة المشاريع التي تنجزها الاونروا في البنى التحتية . والتي طالما اكدنا علي ان مواصفتها سيئه ويجب اعادة تحسينها بما يؤدي الى معالجة المشكلة ، حيث وفي كل شتاء تقع الكارثة في الحي القريب من التربة القديمة .كيف نستطيع مواجهة مثل هذه المشاكل . فعلي الاونروا ان تبدا فورا بتنظيف وفتح المجاري ، ووضع دراسة دقيقة لتوسعة المجاري بما يؤدي الي عدم وقوع مثل هذه الكارثة مرة اخرى. ومن جهة اخرى على الاونروا ادراج تلك المنازل التي تتعرض لطوفان في كل عام ضمن المنازل التي يجب تحسينها وترميميها ورفعها عن مستوي الارض ، حيث هناك منازل يمر من داخلها مجاري الصرف الصحي . لذلك مطلوب حضور فريق هندسي من الاونروا لوضع دراسة لمعالجة القضية . كما المطلوب ايضا من الانروا التعويض علي تلك العائلات التي خسرت العفش واثاث منازلها .

ولكي لا نستفيق مرة جديدة علي كوارث بسبب الشتاء ، يجب تشكيل فريق طوارئ من الاونروا ومن اللجنة الشعبية لمعالجة مثل هذه القصايا بشكل سريع.

833_1445970639.webp

833_1445970661.webp

رام الله – دنيا الوطن – عاطف خليل