أرشيف المنتدى

أهمية قرار ولي العهد السعودي الجديد!.

أهمية قرار ولي العهد السعودي الجديد!.

لقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً صباح الأربعاء، قضى باعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه ولياً للعهد، وتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد في السعودية، وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع.

قرار كان متوقعاً ولم يفاجئ الكثيرين، لكن المفاجأة كانت في التوقيت، من حيث دلالاته التي قد تدفع بالمنطقة وخصوصاً منطقة الخليج العربي، إلى المزيد من الصدامات السياسية وربما العسكرية. وقد يذهب الأمير الشاب المدعوم أميركياً، إلى إطلاق العنان لتوحيد القرار السعودي داخل المملكة بعد أن تعددت مصادره في الحقبة الماضية. وذلك من أجل توضيح الضبابية التي إتسمت بها سياسة المملكة العربية السعودية منذ قيام ما يسمى بالربيع العربي. وهو ما يمكن أن ينعكس وضوحاً كذلك على العلاقة المتأرجحة بخصوص، العلاقة السعودية التركية، والسعودية المصرية، والسعودية الخليجية، والسعودية الفلسطينية الإسرائيلية.

فهل يفعلها ولي العهد الشاب ويطلق العنان لطموحاته!، أم أنه سيحاول مفاجأة الجميع “فيجنح” إلى قراءة الحلول السياسية المطروحة للكثير من القضايا الشائكة في منطقتنا العربية وعلى رأسها الأزمة السورية والحرب على اليمن كمدخل لقراءة “الممكن” تجاه الصراع العربي الإسرائيلي؟!.

القادم من الأيام كفيلة بتزويدنا بحقائق الأمور بعيداً عن القناعات التي تأسر العقول!

ولنا لقاء…

أبورياض