الشتات الفلسطيني

مهرجان جماهيري حاشد في البقاع تضامناً مع الاسرى بذكرى إنطلاقة الجبهة الديمقراطية

المطران درويش: التحية للقائد نايف حواتمة فيلسوف الثورة، والتقدير للجبهة وبرنامجي الوطني والنضالي.

منظمة التحرير: نحيي الجبهة الديمقراطية ودورها الريادي في م.ت.ف والثورة الفلسطينية.

الديمقراطية: الوحدة الوطنية طريق النصر وانجاز الحقوق الوطنية، والانقسام طريق الفشل والضياع.

والدة الاسير سامر العيساوي: بوركت جهودكم ونضالاتكم، وشمس الحرية والعودة آتية والاحتلال الى زوال.

غصت قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في بلدة سعدنايل في البقاع الاوسط 18/2/2013 بالحشود الجماهيرية الفلسطينية واللبنانية الكبيرة، احتفالاً بالذكرى 44 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وتقدم الحضور في المهرجان السياسي والجماهيري الذي اقيم بالمناسبة وتضامناً مع الاسرى المضربين عن الطعام وفي مقدمتهم الاسير سامر العيساوي، كلا من ممثل سفارة فلسطين ومنظمة التحرير القنصل محمود الاسدي، راعي ابرشية زحلة للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش، ممثل الوزير نقولا فتوش، ممثلي الوزراء والنواب السابقين، ايلي سكاف، غازي سيف الدين، عبد الرحيم مراد، كميل معلوف، محمود ابو حمدان، سليم عون، مسؤول الجبهة في البقاع عبدالله كامل، عضو اللجنة المركزية يوسف احمد، مديري وكالة الاونروا في بيروت والبقاع، رؤساء بلدات ومخاتير البقاع، ومثلين عن القوى والاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية والاتحادات الشعبية والمؤسسات والمنظمات الشبابية وجمهور كبير من اللاجئين الفلسطينيين من ابناء البقاع.

بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، وكلمة ترحيبية من نزار الحاج. القى المطران عصام درويش كلمة وجهة فيها التحية للجبهة الديمقراطية وامينها العام فيلسوف الثورة نايف حواتمة، مشيداً بدوره وحضوره السياسي والفكري والكفاحي، ومقدرا دور الجبهة وبرنامجها النضالي من اجل انجاز حقوق الشعب الفلسطيني، واعلن المطران درويش تضامنه مع الاسير سامر العيساوي وعزمه الصيام لثلاثين يوماً تضامنا معه ومن اجل حريته واطلاق سراحه هنأ فيها الجهة بذكرى انطلاقتها، مشدداً الحرص على بناء افضل العلاقات بين الشعبين الفلسطيني واللبناني.

ثم القى يوسف احمد عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية كلمة نقل في بدايتها تحيات الامين العام للجبهة الديمقراطية الرفيق نايف حواتمة وقيادة الجبهة، وحيا الشهداء والاسرى، واكد استمرار الجبهة في طريق المقاومة من اجل انجاز الحقوق الوطنية المشروعة وفي المقدمة حق العودة واقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس .

وتحدث عن اوضاع الفلسطينيين في لبنان، مشدداً على ضرورة تحصين المخيمات وابعادها عن اية تجاذبات، مؤكدا ان اللاجئين في لبنان ليسوا طرفا في هذه الصراعات واولويتهم هي قضيتهم الوطنية. داعياً الحكومة اللبنانية والمجلس النيابي الى المبادرة من اجل اقرار الحقوق الانسانية عبر تشريع قوانين العمل في كل المهن والسماح بالتملك والاسراع باعمار مخيم نهر البارد.

واشار الى معاناة النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان، محذراً من تدهور اوضاعهم بشكل خطير، داعيا وكالة الانروا وكل الجهات المعنية للتخفيف من معاناتهم وتأمين المأوى المؤقت لهم وتوفير الخدمات التربوية والصحية والإغاثية الكاملة لهم لحين عودتهم الى مخيماتهم في سوريا.

كما تطرق أحمد في كلمته الى نتائج الحوارات الفلسطينية التي جرت ً في القاهرة من اجل انهاء الانقسام، فأكد على ضرورة إستكمال جهود المصالحة، والتوقف عن اية اشتراطات تعجيزية وتعطيلية،والعودة إلى الشعب عبر انتخابات ديمقراطية للرئاسة وللمجلسين الوطني والتشريعي، بنظام التمثيل النسبي الكامل. مؤكداً بأن الوحدة الوطنية هي الطريق للنصر، واستمرار الانقسام هو طريق الفشل والضياع.

واشار الى معاناة الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ولا سيما قضية الاسير القيادي في الجبهة الديمقراطية سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ ما يزيد عن 210 ايام، داعياً الى تحرك رسمي وشعبي فلسطيني وعربي والضغط من اجل اطلاق سراح جميع الاسرى ولا سيما الاسير العيساوي .

ثم القى القنصل محمود الاسدي كلمة منظمة التحرير الفلسطينية، فوجه التحية للجبهة الديمقراطية وامينها العام نايف حواتمة، محييا دورها النضالي والريادي في مسيرة النضال الفلسطيني، ومؤكدا الحرص على انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية. واستمرار النضال الفلسطيني والبناء على النصر الذي تحقق بالاعتراف الدولي بدولة فلسطين عضوا مراقبا في الامم المتحدة من اجل تجسيد الاستقلال عبر انهاء الاحتلال وانجاز الحقوق الوطنية، ووجه التحية للشهداء وللاسرى والمضربين عن الطعام.

ثم تلت الرفيقة منال العينا نص رسالة من والدة الاسير سامر العيساوي، وجهت فيها التحية الى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وكل المتضامنين مع قضية سامر والاسرى المضربين عن الطعام، واكدت بأن فعاليات التضامن مع الاسرى تزيد سامر ورفاقه صموداً واصراراً على المضي في معركتهم ضد السجان الاسرائيلي.

مهرجان جماهيري حاشد في البقاع تضامناً مع الاسرى بذكرى إنطلاقة الجبهة الديمقراطية

مهرجان جماهيري حاشد في البقاع تضامناً مع الاسرى بذكرى إنطلاقة الجبهة الديمقراطية

مهرجان جماهيري حاشد في البقاع تضامناً مع الاسرى بذكرى إنطلاقة الجبهة الديمقراطية

مهرجان جماهيري حاشد في البقاع تضامناً مع الاسرى بذكرى إنطلاقة الجبهة الديمقراطية

مهرجان جماهيري حاشد في البقاع تضامناً مع الاسرى بذكرى إنطلاقة الجبهة الديمقراطية

مقالات ذات صلة