بوابة مخيم البداوي الأهلية

المرحوم الحاج ابو علاء زيد

شخصيات ما زالت في الذاكره || الحاج ابو علاء زيد


حسين على زيد
المرحوم الحاج ابو علاء زيد – مخيم البداوي

حسين على زيد / أبو علاء زيد

– مواليد سنة 1944 – الضاهرية قضاء صفد – فلسطين.

– حاصل على الثانوية العامة – القسم الأدبي – عام 1967 من مديرية التربية – دمشق.

– درس في الجامعة اللبنانية في بيروت – كلية العلوم السياسية – مدة سنتين – لكنه لم يستطع المتابعة بسبب ظروفه المادية .

– تابع دراسته المهنية في معهد بيبلوس للعلوم والمهن في بيروت سنة 1969 ، وحصل على دبلوم في التجارة والمحاسبة في 4 كانون الاول عام 1969، ودبلوم آخر في المساحة والطوبوغراف في 9-كانون الثاني عام 1969، ثم عمل مديرا لمعهد بيبلوس بعد حصوله على الشهادات السابقة الذكر حتى عام 1972 .

– سافر الى الجماهيرية الليبية للعمل عام 1973، وبقي فيها لمدة سنة واحدة .

– عاد إلى لبنان والتحق بجيش التحرير الفلسطيني في لبنان بحيث خدم فيه مدة سنتين .

– عين في الفترة بين 1975 و1977 مندوبا عن جيش التحرير الفلسطيني في الإتحادات الشعبية في مخيم البداوي.

– في 12 شباط 1978 عقد اول اجتماع للجنة الشعبية في مخيم البداوي وعين مندوبا فيه عن جيش التحرير الفلسطيني .

– عمل كعضوا مستقلا في اللجنة الشعبية عام 1984 .

– عندما بني مسجد الأمام علي بن أبي طالب (كرّم الله وجهه) في مخيم البداوي عام 1985 كلف بناءَ على رغبة منه ومن قبل اللجنة الشعبية خطيبا للمسجد.

– كان أحد مؤسسي لجنة رعاية المساجد والشؤون الدينية، وكلف بعد ذلك بالخطابة بمساجد المخيم مداورة، كان من السّباقين لاصلاح ذات البين طيلة عضويته بلجنة المساجد وحتى وفاته .

– كان السباق دائما في جمع الزكاة والصدقات في المناسبات الدينية والأعياد ورمضان المبارك لتوزيعها على مستحقيها من أبناء المخيم بالتعاون مع بيت الزكاة وجماعة عباد الرحمن في بيروت والمؤسسات الاسلامية.

– لم يقتصر عمله داخل المخيم بل تعد حدود المخيم ، بحيث كان السّباق في المشاركة في المناسبات الدينية داخل وخارج المخيم . كما عمل على إنجاح الحفلات الدينية وكافة الفعاليات التي تهدف لخدمة أبناء المخيم .

– كما كان السبّاق في استقبال القيادات البارزة في الثورة الفلسطينية، والشخصيات الدينية والسياسية من الفلسطينين واللبنانين وغيرهم ممن يتعاطفون مع أبناء شعبنا و قضيتنا الفلسطينية.

من أبرز الشخصيات التي شارك في استقبالها رغم مرضه العضال:
– مفتي طرابلس السابق (الشيخ طه الصابونجي ) والمفتي الحالي( الشيخ مالك الشّعار )، بحيث قام الشيخ مالك الشّعار بزيارة المخيم إثر توليه منصب الإفتاء، وعبّر في خطبة الجمعة عن مشاعره تجاه الشعب الفسطيني ومعاناته- فأصر الشيخ أبو علاء (رحمه الله ) على المشاركة في استقبال المفتي الضيف وقام بإلقاء كلمة معبرة جدا تركت أكبر الأثر رغم مرضه .

– كان له دورا ايجابيا في العلاقة مع الجوار.

– عمل في لجنة الحوار المسيحي الاسلامي.

– كان عضوا في لجنة الأهالي لمتابعة شؤون الطلبة في مدرسة كوكب للبنين في مخيم البداوي.

– من أبرز اعماله عضويته في لجنة حقوق الانسان- حيث كلف بمتابعة قضايا شؤون الفلسطينيين لدى الدوائر الشرعية والدينية والاجتماعية بتكليف من المفتي الفلسطيني الشيخ الدكتور (سليم محمود اللبابيدي).

– بالرغم من انشغاله الدائم بقضايا الناس من أهل المخيم وغيرهم و تقديم مساعدات اللازمة لمستحقيها، إلا أن ذلك لم يشغله عن خدمة أبناء بلدته” الضاهرية” . بحيث قام بالمساهمة في تأسيس رابطة أاهالي الضاهرية عام 1993 لجمع جهود أبناء البلد لخدمة الجميع، وكان أول مسؤول للرابطة.

– توفي في 3/3/2009 بعد معاناة طويلة مع المرض .

ميسون مصطفى