بوابة مخيم البداوي الأهلية

الدكتور أحمد مصطفى حمد

شخصيات ما زالت في الذاكره || الدكتور أحمد مصطفى حمد


الدكتور أحمد مصطفى حمد
Dr. Ahmed Mostafa Hamad

الدكتور أحمد مصطفى حمد بكالوريوس زراعة – هندسة زراعية , ماجستر علوم تقنية اغذية , دكتوراه علوم الاغذية وتقنيتها ( جميعها من جامعات الولايات المتحدة الامريكية )

ولد الدكتور احمد مصطفى حمدعام 1935 في قرية الصفصاف – قضاء صفد.

في عام 1948 لجأ الى لبنان وعاش في مخيماتها لينتقل بعدها الى مخيم البداوي. ومن ثم سافر الى الولايات المتحدة الامريكية لمتابعة تحصيلة العلمي. متزوج من الدكتورة زهرية شناعة – استاذة محاضرة في جامعة عجمان للتكنولوجيا في الامارات العربية.

الدكتور احمد حمد : إداري متمرس – وسجل حافل بتكنولوجيا الاغذية: ضبط الجودة / توكيد الجودة، الأمور الصحية وسلامة الاغذية- مدقق معتمد من قبل IRCAالبريطانية – خبرة في الأنظمة الإدارية والتدريب مثل نظام ألا يزو 9000 والايزو 14001، ونظام الهاسب HACCP والجودة الشاملة TQM وممارسات التشغيل الجيدة GMPs. خبرة ممتازة في معالجة النفايات الصلبة والحفاظ على البيئة. خبرة ممتازة في التدريب والتعليم والأبحاث.

عمل استاذاً محاضراً ( 1978 – 1992 ) في جامعة الملك فيصل- قسم علوم وتقنية الاغذية / كلية الزراعة، المملكة العربية السعودية

انتقل الى كندا – جوالف ( 1994 – 1997 ) : ليشغل منصب عالم غذائي في مختبرات ضبط الجودة وخدمة المجتمع في وزارة الزراعة والاغذية والشؤون القروية.

كلف من مركز التجارة العالمي – جنيف ( 1997 – 1999 ) للعمل كـ استشاري ميكروبيولوجي الاغذية في مختبر رقابة الاغذية والبيئة – أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة.

في عام 1999 شغل منصب استشاري سلامة الاغذية في وزارة الصحة – عمان – المملكة الأردنية الهاشمية ( مهمة بتكليف من منظمة الصحة العالمية.WHO )

من عام 1997 وحتى تى 2001 شغل منصب استشاري ضبط وتوكيد الجودة / صحة وسلامة الاغذية في شركة نادك لتصنيع الألبان- المملكة العربية السعودية.

منذ العام 2001 استقر الدكتور احمد في الامارات العربية المتحدة ليعمل كـ استشاري ومحاضر في العديد من الشركات الكبرى…. وليتفرغ لكتابة الابحاثوترجمتها…

حضر الدكتور احمد ما يزيد عن 15 دورة وورشة متخصصة في أنظمة سلامة وجودة الاغذية والأنظمة الإداريةHACCP, GMPs, TQM, ISO 9000وغيرها العديد من الدورات المتخصصة. وحصل على شهادات تقدير متعددة…

– ترجم العديد من الكتب والدراسات والابحاث من العربية الى الانكليزية وبالعكس.
– قام بنشر ما يزيد عن 30 بحث في مجال تطوير وتصنيع وجودة ودة الاغذية.
– الدكتور احمد حمد عضو في الجمعيات المهنية التالية:
– عضو ممتهن في جمعية IFT الأمريكية.(علوم تكنولوجيا الاغذية)
– عضو ممتهن في جمعيةIFTالكندية (علوم تكنولوجيا الاغذية)
– عضو في جمعية حماية الاغذيةInt. Food Protection Association.
– عضو في جمعية منتجات الألبان المتخمرة.

تنقل د. أحمد حمد بين العديد من الدول وشغل العديد من المناصب الرفيعة. ناضل وكافح بطريقته الخاصة ليخدم المجتمع والعالم، وليوصل رسالته السامية الى كل انسان مؤكداً ان وراء كل مخيم نابغة… وخلف كل قضية عالم…

الدكتور احمد حمد بحر من العلم…وتاريخ عريق مملوء بالتضحية في سبيل المعرفة …. ثائر ذاق ويلات اللجوء وظلم اليهود … فابى الا ان يقاوم … ولكن بطريقتة … تسلح بالقلم والعلم .. ناضل وما يزال يناضل … ويأبى ان يخفض قلمة … او ان يستسلم … يؤمن ان للعلم مجاهدين… فحبر قلمه لا يجف ما دام في القلب نبض….

…فخرنا بك عظيم من عظمتك … شكرنا لك كبير من كبر شأنك ….

خالد حمد – ابو الحسن
ابو ظبي في: 06/03/2008