اخبار الوطن العربي

فتح وحماس تبحثان ترتيبات مهرجان انطلاقة فتح في غزة الجمعة

استقبل رئيس المقال في غزة الوزراء الدكتور إسماعيل هنية وفدين من حركتي “حماس” و”فتح” شارك فيه وفد حركة “فتح” الذي رأسه الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، وعضو المجلس التشريعي عن حركة “فتح” آمال حمد، والمفوض العام لـ”فتح” في غزة الدكتور يحيى رباح، والقيادي في “فتح” عاطف أبو سيف، والنائب السابق أحمد نصر. اما من حركة “حماس” فقد شارك وفد برئاسة القيادي في الحركة عماد العلمي، وعضوية الناطق باسم حركة “حماس” الدكتور سامي أبو زهري، والقيادي في الحركة خليل نوفل.

وشارك في اللقاء إلى جانب الوفدين، الأمين العام لمجلس الوزراء المقال عبد السلام صيام، ومدير الأجهزة الأمنية في غزة اللواء صلاح أبو شرخ، والناطق باسم الحكومة المقالة طاهر النونو.

وجدد هنية خلال اللقاء لتهنئة لحركة فتح بانطلاقتها، قائلا :” إن هذا الحفل وهذه الأجواء تفرش الطريق أمام المصالحة وإنهاء الانقسام، وأعطينا التعليمات الواضحة للأجهزة الأمنية لإنجاح المهرجان بكافة السبل”.

وعبر عن أمله “أن نكون معا وسويا لندشن مرحلة جديدة لا بد من ترسيخا وتعزيزها واستثمارها والانتقال بالحديث عن أدبيات المصالحة إلى تطبيق المصالحة”.

واستمع هنية في حضور الوفدين إلى تقرير من مدير الأجهزة الأمنية اللواء صلاح أبو شرخ مفصل جول جهود جهود أجهزة الأمن لانجاح الاحتفال وسير الأيام الماضية من احتفالات عفوية في الشوارع لعناصر ومؤيدي حركة فتح.

المؤتمر

وعقب اللقاء عقد مؤتمر، حيث وصف رئيس وفد حركة فتح عضو لجنتها المركزية د. نبيل شعث اللقاء مع رئيس الوزراء المقال بالحميم والطيب والوحدوي، مشيرا إلى ان فتح تلقت مجددا رسالة تهنئة من هنية بمناسبة انطلاقتها الـ48 وانطلاق الثورة الفلسطينية، إضافة إلى التأكيد على الاستعداد التام على المشاركة والدعم وخلق أجواء إيجابية حقيقة.

وقال د. شعث :”هذا الاحتفال سيكون عرس فلسطيني وعرس للقدس والأسرى واللاجئين ولكل الفلسطينيين”، معتبرا أن اللقاءات وما يجري في هذه الآونة هو انطلاقة جديدة في مسيرة الوحدة الفلسطينية، وهي ضمن الأجواء التي تدعم انطلاق المصالحة.

وأضاف “جربنا اللقاءات ودعمتنا مصر من أجل إتمام المصالحة ووصلنا لاتفاقات عديدة ولكن هذه المرة علينا أن نستلهم روح الجماهير الفلسطينية وإصرارها على تحقيق المصالحة”، مؤكدا أن مهرجان ذكرى انطلاقة حركة فتح الذي سيبدأ بصلاة الجمعة وينتهي ما بعد الصلاة يؤكد على الوحدة وسيدخل الفرح والسرور على كل أبناء الشعب الفلسطيني.

وقال د. شعث :”بعد النصر في غزة على الاحتلال الإسرائيلي والانتصار الدبلوماسي الذي تحقق بحصول فلسطين على صفة مراقب في الأمم المتحدة لا بد أن يتوجا هذين الانتصارين بالوحدة”، مؤكدا على رسالة فتح من خلال هذا المهرجان وهو عيد وعرس وطني يسوده الإخاء والبهجة التي هي موجودة بغزة منذ الأول من كانون الثاني 2013.

واوضح د. شعث إلى أن وفودا من مصر والجزائر ستشارك في حفل الانطلاقة موضحا ان الدعوة ما زالت قائمة للجميع ولكل من يريد المشاركة، مشيرا إلى حركة حماس ستشارك في المهرجان وكل الفصائل والقوى الفلسطينية.

وأشار إلى حجم الجهود المبذولة إلى عدم وجود أي خلل في الاحتفال لا سيما أي خلل امني، موضحا أن الروح الطيبة التي تسود الجميع ستكون من ابرز العوامل المساعدة لتفادي أي خلل علاوة عن الإجراءات الامنية، معبرا عن سعادة فتح بان يقام الحفل على أرض غزة وفي مقر السرايا الواسع الجيد والمناسب –على حد تعبيره-.

من جانبه؛ أكد المتحدث باسم حركة حماس د. سامي أبو زهري على أن حركة حماس معنية بنجاح المهرجان، مشيرا إلى التحضيرات والاستعدادات، قائلا :”نحن نشعر اننا نخطو خطوات للإمام باتجاه الوحدة، ونعتقد أننا لسنا بحاجة لكثير من الأمور لذا الطرفين مدعوين للاستمرار في توفير الأجواء الإيجابية واللقاءات حتى تحقيق المصالحة”.

وأكد د. أبو زهري أن حماس ستشارك في في مهرجان انطلاقة فتح معتبرا أن هذا الحفل هو انجاز لحماس بقدر ما هو انجاز لحركة فتح، موضحا أن من بين أهداف المشاركة تجسيد معنى الوحدة الوطنية.

القدس – –

مقالات ذات صلة