شؤون فلسطينية

انتقل الى رحمته تعالى الاخ المناضل سعيد موسى مراغه || ابو موسى

انتقل الى رحمته تعالى الاخ المناضل سعيد موسى مراغه ( ابو موسى ) امين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح الانتفاضة ) .

كان ابو موسى واحدا من أهم قادة حركة فتح العسكريين الميدانيين ومن جناح الحركة اليساري الذي كان يقوده الشهيد ماجد ابو شرار عضو اللجنة المركزية لفتح ، ويتمتع بتعاطف وتأييد مجموعة كبيرة من عناصر وكوادر الحركة. ومع الراحل ابو صالح والسيد قدري والراحل ابو خالد العاملة والراحل الياس شوفاني يعتبر ابو موسى من القادة الأوائل والطليعيين في انتفاضة حركة فتح بعد الخروج من بيروت. حيث انشق هؤلاء عن قيادة الراحل ياسر عرفات وما لبث الانشقاق ان تحول الى معارك دموية بين الطرفين تدخلت فيها قوى محلية وإقليمية.

معروف عن ابي موسى قيادته لغرفة العمليات المشتركة للثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية في الجنوب اللبناني ، وصموده وقيادته لمعارك هامة عديدة ضد العدو الصهيوني. وهو أيضا من أوقف تقدم الجيش السوري في مدينة صيدا بالجنوب اللبناني سنة 1976 . وكان أيضا الى جانب الشهيد القائد سعد صايل عضو اللجنة المركزية لفتح من القادة العسكريين الذين قادوا صمود وحدات حركة فتح اثناء حصار بيروت سنة 1982 .

سعيد موسى مراغه || ابو موسى

الياس شوفاني

وكان يوم اول امس توفي ايضا في دمشق الباحث والسياسي الفلسطيني الكبير الياس شوفاني الرفيق السابق لابي موسى في فتح الانتفاضة.

من معليا إلى دمشق: رحيل المؤرخ الفلسطيني الكبير إلياس شوفاني

رحل يوم السبت (26/1/2013) في دمشق، المؤرخ والمناضل الفلسطيني، إلياس شوفاني، ابن قرية معليا، عن عمر يناهز الـ 81 عامًا، مخلفا وراءه للمكتبة العربية عشرات الأعمال والمؤلفات، الفكرية، والسياسية، والتأريخية،

كان شوفاني واحدا من أبرز الأكاديميين الفلسطينيين الذين التحقوا بالعمل الوطني الفلسطيني، ولا سيما بحركة “فتح”، وقدموا لها من زادهم الفكري والثقافي، فأغنوها واغتنوا بها.

ولد إلياس شوفاني في قرية معليا الجليلية عام 1932م، ودرس الثانوية في عكا، ثم تابع دراسته الجامعية في القدس وسافر إلى أمريكا عام 1962، وحصل على شهادة الدكتوراة في التاريخ من جامعة برنستن عام 1968، وكانت دراسته عن “حروب الردة”.

عمل شوفاني بعدها أستاذا مساعدا في جامعة “ماريلاند”، وانضم إلى حركة “فتح” وهو بعد في أمريكا، وعين مسؤولا إعلاميا، ثم غادر أمريكا نهائيا إلى بيروت إثر حرب أكتوبر 1973م، وعين مسؤولا في “مركز الدراسات الفلسطينية”، متخصصا في الحركة والكيان الصيهوني.

وكان عضوا في المجلس الثوري لحركة “فتح”، وكان من قادة التيار الديمقراطي في الحركة.

من مؤلفاته:

ـ “حروب الردة”، 1972.

ـ “طريق بيغن إلى القاهرة”، 1979.

ـ “إسرائيل ومشروع كارتر بيروت”، 1980.

ـ “إسرائيل والتسوية المحطة”، 1983.

ـ “الكيان الصهيوني – الثكنة تمرحل أهدافها”، 1990.

ـ “المشروع الصهيوني وتهويد فلسطين”، 1990.

ـ “العلاقة بين الثكنة والمركز – الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأميركية”، 1992.

ـ “الموجز في تاريخ فلسطين السياسي”، 1996.

ـ “إسرائيل في خمسين عامًا” (3 أجزاء)، 2002.

ـ “منصور نامه – حلقة من الحكاية دمشق”، 2006.

ـ “دروب التيه”، 2002.

ـ “مرثية الصفاء – سيرة ذاتية”، 2008.

ـ “التقصير- الخلل في إدارة الصراع العربي الصهيوني”، 2009.

ـ “أمن إسرائيل الاستراتيجي”، 2009.

ـ “الحروب الإسرائيلية – العربية”، 2009.

المصدر موقع الصفصاف

مقالات ذات صلة