اخبار الوطن العربي

“الجبهة الشعبية”: لن تتحقق المصالحة دون ضغط شعبي

“الجبهة الشعبية”: لن تتحقق المصالحة دون ضغط شعبي

غزة – الوكالات: قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين د. رباح مهنا في ندوة مخصصة لنقاش حوارات المصالحة ومستقبل العمل السياسي الفلسطيني نظمتها اللجنة الثقافية في جمعية الهلال الأحمر بقطاع غزة ان اجتماع القاهرة الأخير فشل في تحقيق تقدم في عنوان المصالحة. ولفت الى أن لقاءات ثنائية بين حركتي فتح وحماس عقدت قبل اللقاء الجماعي الأخير، اتفق الطرفان خلالها على قضايا عدة، الا أن الرئيس عباس تنكر لهذا التوافق باصراره التزامن في تشكيل حكومة وحدة وطنية والدعوة لانتخابات رئاسية وتشريعية في شهر آذار الحالي وهو ما لا تريده حماس.

وأكد مهنا اطلاعه هو وعضو المكتب السياسي للجبهة ماهر الطاهر على اتفاقات ثنائية مكتوبة وموقعة بين نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد. ولفت الى قناعته بأن الارادة الحقيقية لانهاء الانقسام لم تتولد بعد لدى الطرفين الذين اصبح لشريحة واسعة فيهما مصالح فئوية وشخصية باستمرار الانقسام، وأن الرئيس ابو مازن لا يريد أن يقابل الرئيس الأمريكي باراك اوباما وهو يحمل حماس على كتفيه على حد قوله، مؤكداً حصوله على معلومات تؤكد أن حماس لا تريد اجراء انتخابات قبل عامين قادمين على الأقل.

وفي الاجابة على سؤال ما العمل، قال مهنا: «المصالحة تحتاج الى تحقيق شرطين رئيسيين لن تتحقق من دونهما، الأول: الاتفاق على برنامج سياسي بعد مراجعة سياسية للمرحلة (برنامج الحد الأدنى)، والثاني: الضغط الشعبي الحقيقي على طرفي الانقسام». وقال أن الضغط الشعبي لن ينجح من دون جماهير الحركتين الأكبر في الساحة الفلسطينية، مشيراً إلى وجود جمهور حقيقي مناضل وشريف في الحركتين يرفض حال الانقسام ويتوق لانهاءه، مؤكدا ضرورة تحرك هذا الجمهور مع الجمهور الوطني الديموقراطي من كل التنظيمات لممارسة ضغط شعبي جدي على طرفي الانقسام لانهائه.

الدستور، عمّان، 3/3/2013

مقالات ذات صلة