اخبار الوطن العربي

وزارة الأسرى : السجون تشهد حالة من الغليان تنذر بالانفجار القريب

وزارة الأسرى : السجون تشهد حالة من الغليان تنذر بالانفجار القريب

وحدة الإعلام :

الثلاثاء 5/3/2013

أفادت وزارة الأسرى والمحررين بغزة أن الاحتلال صعد في الآونة الأخيرة من حملات الاعتقالات الواسعة والشاملة التي طالت المئات من المواطنين في مختلف محافظات مدن الضفة الغربية جراء الهبة الشعبية التي خرجت للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام واحتجاجاً على استشهاد الأسير عرفات جرادات في سجون التحقيق.

وبينت الوزارة أن الاحتلال اقدم على اعتقال ما يقارب من 400 شخص من الضفة الغربية بينهم ما يقارب 100 طفل بحجة قيامهم برشق قوات الاحتلال بالحجارة كما اقدم على اعتقال 11 امرأة وفتاة بالإضافة إلى اختطافه ثلاثة نواب من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني .

وشهدت الفترة الماضية من شهر فبراير أكثر من 15 عملية اقتحام لغرف وأقسام الأسرى داخل السجون وخاصة سجن “النقب” و”نفحة” و”مجدو” باستخدام قوات ” الناخشون” و “اليمار” و “المتسادا” الخاصة لردع الأسرى في اجراءات قمعية هدفها النيل من صمود وعزيمة الأسرى الذي عبروا عن تضامنهم مع زملائهم الأسرى المضربين عن الطعام.

كما أقدمت إدارة السجون على عزل عشرات الأسرى وأحدثت تنقلات واسعة في مختلف السجون وبخاصة بين قيادات الحركة الأسيرة وذلك بهدف افشال أي مخطط ينوى الأسرى القيام به احتجاجاً على الممارسات القمعية التي تمارس بحقهم ، كما اقدمت على سحب الكثير من الأغراض الشخصية الخاصة بالأسرى داخل غرفهم مثل اجهزة التلفاز والأجهزة الكهربائية .

وأوضحت أن الأوضاع داخل السجون تشير إلى مرحلة الغليان الشديد الذي قد ينذر بالانفجار الشديد في أي وقت، فالأسرى يتحضرون بشكل جدي لتصعيد خطواتهم الاحتجاجية خلال الفترة القادمة وصولاً الى الإضراب المفتوح وباستخدام أساليب ووسائل جديد بهدف تسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة ووقف الاجراءات القمعية التي يتعرضون لها.

وطالبت الوزارة من جميع مؤسسات حقوق الانسان الدولية ومنظمة الصليب الاحمر وهيئة الامم المتحدة بضرورة وضع حد لمعاناة الأسرى المتفاقمة بشكل متسارع وخاصة الأسرى المضربين عن الطعام الذين ارتفع عددهم الى 14 أسير وعلى رأسهم الأسير أيمن الشروانة والأسير سامر العيساوي.

وزارة شؤون الأسرى والمحررين

مقالات ذات صلة