اخبار الوطن العربي

“الشرق الأوسط”: أوباما يضع خطة لإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية في 2014

“الشرق الأوسط”: أوباما يضع خطة لإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية في 2014

واشنطن: محمد علي الصالح تل أبيب – نظير مجلي: أشار مصدر في الخارجية الأميركية، إلى اجتماع جون كيري، وزير الخارجية الأميركية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الرياض أمس، وقال لـ”الشرق الأوسط”، إن كيري لن يقدم تعهدات لعباس بتجميد المستوطنات، لكنه سيقول له إن الرئيس أوباما يرى الموضوع على رأس أجندة زيارته لـ”إسرائيل”، وإن كيري لن يتعهد، أيضا، بطلب جدول زمني من “إسرائيل” للانسحاب، وذلك “لأن هذا الموضوع معقد، ويمتد من الخارجية والبيت الأبيض إلى الكونغرس”، وإن كيري، السيناتور السابق، لن يقدم تعهدات قبل الاطلاع على آراء زملائه السابقين، سواء ديمقراطيين أو جمهوريين.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس أوباما كان “لدغ” في موضوع المستوطنات، عندما طلب من إسرائيل تجميدها في عام 2009 حين ألقى خطابا في القاهرة وجهه إلى العالم الإسلامي، ثم، في وقت لاحق، وتحت ضغوط أصدقاء “إسرائيل” في الكونغرس، غير رأيه.

وقال المصدر إن أوباما، طبيعيا، لا يريد أن “يلدغ مرة أخرى”، وإنه يريد أن يلزم نتنياهو هذه المرة. وقال المصدر أيضا، إن أوباما يعرف قوة أصدقاء “إسرائيل” في الكونغرس، وإنه، في هذه الحالة، لا بد أن يعتمد على اتصالات الوزير كيري مع زملائه السابقين.

وأشار المصدر إلى تصريح، أول من أمس الأحد 3/3/2013، أصدرته فيكتوريا نولاند، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، إلى أن كيري اتصل تلفونيا مع كل من عباس و نتنياهو، وقال إنه يعتقد أن كيري يحاول، حقيقة، حسم موضوع تجميد المستوطنات كخطوة نحو استئناف مفاوضات السلام، وخاصة لأن عباس كرر أنه لن يعود إلى المفاوضات مع استمرار بناء المستوطنات.

وترددت في الولايات المتحدة و”إسرائيل”، معلومات تفيد بأن أوباما طلب من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إعداد جدول زمني للانسحاب من الضفة الغربية في إطار تسوية شاملة للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وكانت مصادر إسرائيلية ذكرت أمام صحيفة “وورلد تريبيون” أن الرئيس الأميركي، أوباما، يطالب بأن يرى جدولا زمنيا لانسحاب فوري من الضفة الغربية، مع وصوله إلى “إسرائيل” في العشرين من الشهر الحالي. وبحسب تلك المصادر، فإن أوباما طلب من نتنياهو أن يعرض أمامه خطة مفصلة للانسحاب كجزء من مبادرة أميركية لإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية خلال عام 2014. وأضافت المصادر أن أوباما أوضح بشكل مفصل لنتنياهو أن زيارته للمنطقة لا تأتي بهدف التقاط الصور والمصافحات، وأن الولايات المتحدة تريد أن يكون للزيارة مضمون جيد ومجد.

الشرق الأوسط، لندن، 5/3/2013

مقالات ذات صلة