اخبار الوطن العربي

لبنان قادر على إنتاج الكهرباء من الرياح

يملك لبنان قدرة كبيرة على توليد الكهرباء بوسائل الطاقة المتجددة وتحديداً الرياح. وأكد نائب رئيس شركة “غولدويند” الصينية طوني بان، تمتع لبنان بهذه القدرة لأن “الرياح فيه ثابتة ومستقرة على مدار السنة، وهو وضع مثالي لإنشاء المزارع الهوائية وتوليد الطاقة”. واعتبر أن هذه التقنية “أفضل خيار”.

ونظّمت شركة “هوا عكار” في لبنان، التي أطلقت مشروع “هوا عكار” عام 2008 وبدء إعداد البحوث والدراسات حول إنتاج الطاقة من سرعة الرياح وتحديداً في منطقة عكار، لقاء حول الطاقة المتجددة في مناسبة زيارة وفد من شركة “غولدويند” الصينية للبنان، تخلّله عرض لأهم المراحل التي مرت فيها وصولاً إلى تقديم المناقصة إلى وزارة الطاقة والمياه في حزيران/ يونيو الماضي. وزار الوفد رئيس الحكومة المكلف تمام سلام، ووزارة الطاقة والمياه والمركز اللبناني لترشيد استهلاك الطاقة، ورئيس لجنة الطاقة النيابية النائب محمد قباني، ومستشارين ومهتمين في مجال المزارع الهوائية. وأكد الوفد الصيني دعمه “المشاريع التي ستُنفّذ في لبنان للاستفادة من الطاقة المتجددة”.

وأعلن رئيس مجلس إدارة “هوا عكار” ألبير خوري، أن مشروع إنشاء مزارع لتوليد الطاقة الهوائية “سيجعل من لبنان محوراً في المشرق العربي لإنتاج الطاقة المتجددة وتوزيعها”.

ولخّصت شركة “هوا عكار” فوائد هذا المشروع، بـ”تأمين طاقة إضافية تتراوح بين 50 و100 ميغاوات، وإيجاد فرص عمل في مناطق تسجل أعلى نسب البطالة، واكتفاء ذاتي لبناني 100 في المئة، فلا استجرار ولا اتكال على الدول الأخرى، وطاقة نظيفة متجددة ومستمرة، فلا انبعاثات حرارية مضرة بالبشر والبيئة، وسعر ارخص من كلفة الإنتاج المحلي، ما ينعكس وفراً على خزينة الدولة”.

الحياة، لندن، 23/7/2013

مقالات ذات صلة