اخبار الوطن العربي

الأردن || القضية الفلسطينية تتصدر بنود القمة العربية

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، أن “القضية الفلسطينية تتصدر بنود القمة العربية الثامنة والعشرين والتي ستعقد يوم 29 من الشهر الجاري”.

وقال المومني في مؤتمر صحفي له اليوم عقب افتتاح المركز الإعلامي للقمة العربية في أحد فنادق منطقة البحر الميت، بحضور الأمين العام المساعد لشؤون الاعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، إن “غياب الحل الشامل للقضية هو غياب العدل للشعب الفلسطيني”، مذكراً بأن “الأمة العربية اتخذت قراراً استراتيجياً بأن يكون هناك توافقاً على إنهاء الصراع على أساس حل الدولتين”.

وأكد المومني على أن “حضور زعماء القادة العرب وتناول القضية الفلسطينية بمرتكزاتها ومحاورها وأبعادها له أهمية سياسية كبيرة، ويعد مؤشراً على أن الأمة العربية أمة سلام”.

وتابع: “إننا نتطلع لأن تكون قمة عمّان العربية محطة من محطات العمل العربي المشترك المتكامل لمواجهة التحديات الماثلة امام الأمن القومي العربي، وأن تكون فرصة ومنبراً لزعماء العرب ليعبروا عن مواقفهم تجاه القضايا العربية كافة، والتي تتصدرها القضية الفلسطينية”.

وأوضح، أن “الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية تبدأ يوم غد، وأهمها الاجتماع الذي سيكون في السابع والعشرين من الشهر الجاري، تحضيراً لاجتماع القادة في التاسع والعشرين المقبل”.

وبين المومني، أن “ثلاث لجان تحضيرية عملت على تنظيم تجهيزات لقمة عمّان العربية كافة خلال الشهور الأربعة الماضية، وهي: اللجنة السياسية، ولجنة التشريفات، واللجنة الإعلامية”.

وأشار إلى أنه “سيكون بعد كل اجتماع تحضيري إيجاز إعلامي تقدمه السفيرة ريما علاء الدين من وزارة الخارجية الأردنية يتناول أهم المداولات التي جرت بتلك الاجتماعات، مشيراً إلى أنه في نهاية القمة العربية سيتم نشر “بيان عمّان” الذي يتضمن جميع القرارات التي ستخرج بها القمة.

وأكد المومني جاهزية المركز الإعلامي والاستعدادات الإعلامية واللوجستية كافة، فضلاً عن الاستعدادات الدبلوماسية لأعمال القمة.

وأضاف: “أن الأردن بعلاقاته الأخوة القوية مع أشقائه في الدول العربية ومكانة الملك عبد الله الثاني العربية والعالمية، تعد من أهم عوامل إنجاح هذه القمة”.

عمان – وكالات

مقالات ذات صلة