ثقافة وفن

مهرجان تراثي لأربع فرق فلسطينية لمناسبة يوم الأرض

احيت جمعية أحلام لاجئ وجمعية زيتونة للتنمية الاجتماعية ذكرى يوم الأرض بمهرجان مشترك أقيم على مسرح دوار الشمس في الطيونة ببيروت مساء أمس الجمعة، حضره ممثلون عن الفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني فضلاً عن فعاليات ووجهاء ونشطاء فلسطينيين، وحشد كبير من أبناء مخيمات بيروت والجنوب والشمال.

شارك في المهرجان عدد من الفرق الفنية التراثية الفلسطينية منها: فرقة زيتونة ، فرقة أحلام لاجئ ، فرقة فجر العودة وفرقة القدس أ وقدمت وصلات غنائية للفنان الفلسطيني ابو القاسم.

وقال المدير التنفيذي لـجمعية أحلام لاجئ، صبحي عفيفي، في كلمة له : أردنا اليوم من خلال هذا المهرجان أن نؤكد تمسكنا بتراثنا وإرثنا وثقافتنا ، وأن صغارنا لم ولن ينسوا أن لهم وطن يستحق أن نضحي لأجله ونرفع اسمه وعلمه عالياً أينما وجدنا.

وأضاف:نسعى دوماً لبناء جيل وطني مثقف واعي وطموح ، متمسكون بثقة أهلنا من أبناء مخيم شاتيلا الشرفاء ، ووقوفهم معنا للوصول إلى أهدافنا النبيلة.

وأشارت مديرة جمعية زيتونة للتنمية ، زينب جمعة إلى أننا جئنا إلى هنا من الشمال و من الجنوب لنحيي الذكرى الـ 41 ليوم الارض، و لنؤكد أننا لم ولن ننسى فلسطيننا الحبيبة، ولنؤكد كباراً وصغاراً أننا عائدون مهما طال الزمان.

ولفتت إلى أنه في العام الماضي كانت ( تراثنا رسالة1) مجرد فكرة ولكن استطعنا من خلال امكانياتنا البسيطة أن ننفذهها بالتعاون مع عدة فرق فنية تراثية في بلدية صيدا، واليوم وللسنة الثانية على التوالي استطعنا ولله الحمد أن ننجز (تراثنا رسالة 2) في بيروت وبالشراكة مع جمعية أحلام لاجئ و بالتعاون مع فرق فنية تراثية ساهموا العام الماضي بنجاح ( تراثنا رسالة 1)، ونطمح في الأعوام القادمة إلى نقل التجربة إلى طرابلس و صور و كافة المناطق لتكون فعالية شبابية سنوية من أجل الحفاظ على التراث.

وأوضحت:تراثنا رسالة هي جزء من مسؤليتنا للحفاظ على التراث الفلسطيني المعرض دائماً للسرقة من قبل الاحتلال الصهيوني، والذي لم يكتف فقط بسرقة الأرض , إنما تمادى ليسرق تراثنا واي شي نملكه ولو كان معنوياً.

ومن ثم كانت وصلة فنية تراثية مشتركة شارك فيها مائة شاب من مختلف الفرق المشاركة، من تصميم المدرب أبو سمرا، تبعها وصلات فنية للفرق المشاركة ألهبت مشاعر الحضور حماساً.

وفي الختام تم تكريم مدرب التراث الفلسطيني المرحوم عبداللطيف الحاج ، كما كرمت جمعية زيتونة جمعية أحلام لاجئ على مساهمتها هذا العام في انجاز وانجاح مهرجان تراثنا رسالة (٢) في بيروت ، إضافة إلى تكريم كل الفرق المشاركة من خلال تقديم شهادات ودروع تقديرية لها.

بيروت – وكالات


مهرجان ,تراثي ,فلسطيني

مهرجان ,تراثي ,فلسطيني

مهرجان ,تراثي ,فلسطيني

مهرجان ,تراثي ,فلسطيني

مهرجان ,تراثي ,فلسطيني

مهرجان ,تراثي ,فلسطيني

مقالات ذات صلة