عالم التكنولوجيا

مارك زوكربيرغ يعود إلى أصوله اليهودية

مارك زوكربيرغ، مؤسس “الفيس بوك” وإحدى الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم في يومنا هذا، أنكر كثيرا في الماضي أصوله اليهودية معربا عن أنه ملحد. رغم هذا، مؤخرا، منذ ولادة ابنته ماكس، أصبح زوكربيرغ يمنح مكانة لليهودية ممارسا طقوسها ومقتبسا صلواتها.

المثال الأخير على ذلك هو الصور التي نشرها في صفحته على الفيس بوك منذ يوم الجمعة الماضي التي تظهر فيها إضاءة شموع يوم السبت. تظهر ابنته ماكس في الصور وهي تشرب من كأس “التقديس” (“قيدوش”) الذي يباركه اليهود في أيام الجمعة، الأعياد، والاحتفالات الخاصة، وكذلك استُخدِم خبز “الحالاه” وهو الخبز التقليدي المستخدم في أيام السبت والذي حضّره زوكربيرغ في منزله، وشمعتان تضاءن قبل دخول يوم السبت.

كتب زوكربيرغ في المنشور أن كأس التقديس الذي شربت ابنته منه، ينتقل بين أفراد العائلة من جيل لآخر، منذ أن هاجر جده إلى أمريكا. “احتفالا بيوم السبت، قدمنا لماكس كأس التقديس الذي ينتقل بين أفراد أسرتنا منذ مئة عام”، كتب.

طيلة سنوات، كان زوكربيرغ ملحدا، ولكن في السنة الماضية، عندما سُئل عن الموضوع، أجاب: “لا. ترعرعت كطفل يهودي، ومن ثم مررت بظروف كنت أشكك فيها في الحقائق، ولكني أؤمن اليوم أن الدين له أهمية كبيرة”. في خطاب ألقاه زوكربيرغ في السنة الماضية في احتفال التخرج لطلاب هارفرد، تلى أمام الحضور صلاة “مَن بارك” وهي صلاة تهدف إلى مباركة الآخرين، موضحا أنه يقولها في كل مرة يقف أمام تحديات في حياته.

مارك زوكربيرغ يعود إلى أصوله اليهودية

مارك زوكربيرغ يعود إلى أصوله اليهودية

المصدر

2017 – أيلول – 17

مقالات ذات صلة