العيادة الطبية

ما هو الصمت الانتقائي لدى الأطفال؟‬

الصمت ‫الانتقائي أو الصمت الاختياري “ الإسم العلمي: Selective mutism ” عبارة عن اضطراب يجعل الطفل لا يتحدث في مواقف محددة، ‫وعادة ما يرافق هذا الاضطراب الخجل أو الرهاب الاجتماعي، وذلك وفقا للرابطة الألمانية لأطباء ‫الأطفال والمراهقين.

وغالبا ما يظهر الصمت الانتقائي في فترة ما قبل المدرسة، ويقع الخلط ‫بينه وبين الخجل.

وإضافة إلى ذلك، عادة ما يتجنب الأطفال الذين ‫يعانون الصمت الانتقائي الاتصال بالعين مع الآخرين، إذ إنهم يذهبون ‫بعيدا أو يختفون من أمام الأشخاص غير المألوفين بالنسبة لهم.

‫وتوصي الرابطة الألمانية الوالدين باستشارة الطبيب إذا كان طفلهما لا يتحدث ‫خارج المنزل لمدة تزيد على أربعة أسابيع.

وإذا ساورت الشكوك الوالدين في إصابة طفلهم بالصمت الاختياري، فيتعين ‫عليهم عرضه على أخصائي أمراض النطق واللغة وكذلك أخصائي نفسي.

‫وتشير الرابطة الألمانية إلى أن الموقف يصبح أسهل بالنسبة للطفل عندما ‫يستجيب الآخرون له مع تفهم حالته، بدلا من تصنيف هذا التصرف سلوكا فظا.

من جهتها تقول أخصائية أمراض النطق واللغة في ألمانيا ‫كاتيا سوبيلوك إنه يمكن التفريق بين خجل الطفل وإصابته ‫بالصمت الاختياري من خلال مراقبة المدة، فعلى سبيل المثال قد تستغرق عملية ‫التأقلم في رياض الأطفال شهرين أو ثلاثة شهور، أما إذا لم يتحدث الطفل ‫لمدة أطول من ذلك، فيتعين على الوالدين حينئذ التحقق من سبب ذلك.

‫وأشارت سوبيلوك إلى أن سبب الصمت الاختياري غير معلوم على وجه الدقة حتى ‫الآن، ولكن الأطباء يعتقدون أنه يرجع إلى عوامل وراثية.

المصدر : الألمانية

مقالات ذات صلة