الخليج أونلاين || وفد إسرائيلي إلى الرياض بشأن تمويل صفقة القرن

قال موقع الخليج أونلاين إن مصادر فلسطينية رفيعة المستوى في الضفة المحتلة كشفت عن توجه وفد صهيوني إلى العاصمة السعودية الرياض، خلال الأيام القليلة المقبلة، لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة القرن الأمريكية، وتجاوز عقبة تمويل الصفقة مالياً.

ونقل الخليج أونلاين عن مصادر فلسطينية فضلت عدم ذكر اسمها لحساسية مناصبها، أن الوفد الإسرائيلي يضم 5 شخصيات سياسية وأمنية، وسيتوجه إلى الرياض برفقة وفد أمريكي آخر للقاء مسؤولين سعوديين وعرب للتباحث في النقاط الأخيرة من الصفقة الأمريكية.

وأوضحت أن البنود السياسية والاقتصادية للصفقة شبه متفق عليها، وهناك إجماع عربي-أمريكي-إسرائيلي على كل بنودها، بعد تعديل بعضها، رغم الرفض الفلسطيني القاطع للصفقة بأكملها، ولكن بقيت عقبة التمويل المالي، وهي الآن قيد الدراسة والمشاورات قبل طرحها بشكل رسمي.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن الوفدين الإسرائيلي والأمريكي سيحاولان التوصل إلى تفاهمات مع الدول العربية، وعلى رأسها السعودية، لتوفير جميع الأموال اللازمة لتنفيذ بنود الصفقة على أرض الواقع، خاصة أنها تحتاج إلى أموال كبيرة للمشاريع التي تطرحها في قطاع غزة، وتقدر بما بين 800 مليون ومليار دولار أمريكي، بحسب الموقع.

وذكرت أن الإدارة الأمريكية تلقت تعهداً واضحاً من قبل العاهل السعودي، الملك محمد بن سلمان، بتمويل الصفقة بأكملها، شريطة أن تكون مجدية وتطرح حلولاً عملية على الأرض، مشيرةً إلى أن المبلغ المذكور لتمويل الصفقة سيتم توفيره من دول عربية وأوروبية أخرى.

وقال الموقع إنه من المتوقع أن يتوجه الوفد الإسرائيلي إلى الرياض نهاية شهر يونيو الجاري، وفي حال تم تجاوز هذه العقبة فسيتم الإعلان خلال أسابيع قليلة عن الصفقة بشكل رسمي من قبل الإدارة الأمريكية، وبترحيب عربي وإسرائيلي وسط رفض فلسطيني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق