شؤون فلسطينية

مؤتمر صحفي الأربعاء القادم رام الله || الاعلان عن انطلاق التجمع الديمقراطي الفلسطيني

أعلنت فصائل وشخصيّات وفعاليات فلسطينية، الأحد 23 ديسمبر، عن انطلاق “التجمع الديمقراطي الفلسطيني”، وذلك في اجتماعٍ مُوسّع عُقد في مدينة رام الله بالضفة المحتلة.

وحضر لقاء الاعلان عن التجمع المئات من ممثلي القوى الخمس اليسارية الخمس: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حركة المبادرة الوطنية، الاتحاد الوطني الفلسطيني (فدا)، وحزب الشعب، إضافة لشخصيات وفعاليات اجتماعية ونقابية ونسوية. وسبق هذا، تشكيل لجنتين تحضيريّتيْن للتجمّع، إحداها في قطاع غزة والأخرى في الضفة المحتلة.

وخلال اللقاء الوطني الواسع أعلن المجتمعون برنامج العمل المشترك لهذا التجمّع، وكذلك دواعي تأسيسه.

بدوره، قال عضو اللجنة التحضيرية للتجمع عمر عسّاف، أن “اللقاء اليوم استمر لأكثر من 3 ساعات، وتم توزيع برنامج العمل المشترك لهذا التجمع على جميع الحاضرين ليتم مناقشتها وبحثها”، مُضيفًا أن “الكل أجمع على أهمية وتاريخية وضرورة تشكيل مثل هذا الاطار، وأن أوساطًا واسعة من شعبنا تتطلع لهذا التجمع”.

وأكَّد عسّاف خلال اتصالٍ هاتفي أجرته “بوابة الهدف”، على أن “التجمع لا يطرح نفسه كمُعارض، بل كقائدٍ للنضال الوطني الفلسطيني من أجل العمل على توحيد الحالة الفلسطينية التي نعاني منها منذ 12 عامًا لإنهاء الانقسام”، مُشيرًا إلى أن “الشعار الرئيسي للقاء اليوم كان (اسقاط صفقة القرن ومجابهة التطبيع)، وتحدث الحضور عن التطبيع العربي بشكلٍ أساسي، وعلى رأسه التطبيع الخليجي”.

وتابع عسّاف “تطبيق هذا الشعار يتم من خلال استعادة الوحدة الوطنية، ومن خلال تعزيز صمود شعبنا”.

وخلال اللقاء فُتح المجال أمام مجموعة كبيرة من المُداخلات التي ناقشت برنامج العمل المُشترك للتجمع، يُكمل عسّاف “جميع المُداخلات أكَّدت على مضمون ما جاء في ورقة البرنامج المُشترك، والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في كل ما تضمنه هذا البرنامج من مهمات، ومن جانبٍ آخر تطرقت بعض المداخلات إلى عدة مسائل لم يلامسها البرنامج بشكلٍ واضح وعميق”.

وأردف عسّاف بالقول “أبرز المسائل كانت ضرورة أن نُحدّد أين نحن مما يجري في الإقليم، من هم حلفاؤنا، أصدقاؤنا، وأين نحن من محور المقاومة، وأيضًا أين نحن من الدول المُطبِعة من الكيان الصهيوني، في حين كان الاجماع على ضرورة الانحياز إلى محور المقاومة كمساندٍ لحقوقنا ونضالنا”.

الأحد 23 ديسمبر 2018 | 10:36 م

رام الله _ بوابة الهدف

مقالات ذات صلة