أخبار الجاليات العربية

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر “فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل” في العاصمة الألمانية برلين ..!!

انطلقت السبت 7-12-2019، في العاصمة الألمانية برلين، فعاليات مؤتمر “فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل”، الذي يناقش الأبعاد السياسية والقانونية والإنسانية، ويشارك في فعالياته سياسيون وباحثون وحقوقيون فلسطينيون ومتضامنون من عموم القارة الأوروبية وضيوف من فلسطين، ويأتي المؤتمر في الذكرى السبعين لإنشاء وكالة الأونروا.

وينظم المؤتمر كل من مؤسسة مؤتمر فلسطينيي أوروبا ومركز العودة الفلسطيني وهيئة المؤسسات الفلسطينية والعربية في برلين والتجمع الفلسطيني في ألمانيا.

وفي كلمته أكد الأستاذ حسن خريشة نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، على أن وكالة الأونروا أنشأت لتقديم الخدمات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم إلى ديارهم، وأن استهداف الأونروا هو استهداف لحق العودة.

وأشار خريشة إلى أن الاستهداف الأمريكي للأونروا هو خدمة للاحتلال الإسرائيلي لتصفية قضية اللاجئين، مشيرا إلى أن التقليصات الأمريكية المالية عن الأونروا هي مقدمة لإنهاء الوكالة وقضية اللاجئين وحق العودة.

وأشار خريشة إلى أن التطبيع العربي الإسرائيلي يعتبر استهدافا للقضية الفلسطينية، داعيا إلى رفض التطبيع بكافة أشكاله مع الاحتلال الإسرائيلي.

كما دعا خريشة إلى العمل الجاد لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية والتأكيد على حماية الأونروا وبقائها، والعمل على إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وإجراء انتخابات فلسطينية للمجلس الوطني الفلسطيني، وانهاء اتفاق أوسلو.

وفي كلمة مؤسسة مؤتمر فلسطينيي أوروبا، قال الدكتور عبيدة المدلل رئيس تجمع الشباب الفلسطيني في أوروبا، أن هذا المؤتمر يأتي بعد انتصار فلسطيني تحقق بموافقة الأمم المتحدة على تجديد ولاية الأونروا لأربع سنوات قادم على الرغم من الضغوط الأمريكية والإسرائيلية لإنهاء الأونروا.

وأشار المدلل إلى أن مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا، يضم مختلف الأطياف الفلسطينية في القارة الأوروبية.

وأكد المدلل على أن رسالة المؤتمر عنوانها أن الشعب الفلسطيني كان وما زال يعتبر أن البوابة الوحيدة لاستعادة الحقوق الفلسطينية عن طريق العمل الفلسطيني المشترك والشراكة الفلسطينية الحقيقة.

وفي كلمة الأستاذ أحمد أبو رتيمة القادم من قطاع غزة، تحدث عن الوضع الإنساني الصعب في قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض منذ أكثر من 13 سنة، مشيرا إلى استشهاد 4000 فلسطيني جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

كما تحدث عن مسيرات العودة الكبرى في قطاع غزة، وكيف تواجه “إسرائيل” المتظاهرين السلمين باستخدام الرصاص الحي، والسياسة الإسرائيلية التي تشعر انها فوق القانون الدولي حيث تواصل جرائمها بحق الأطفال والنساء الفلسطينيون.

وأكد على أن الشعب الفلسطيني مشكلته مع الاحتلال الذي يقتلهم ويحاصرهم ويحتل أرضهم، ورسالة أهالي غزة أنه لابد أن يكسر الحصار الإسرائيلي الظالم المفروض عليه.

وفي كلمة هيئة المؤسسات الفلسطينية والعربية في برلين، أكد الدكتور أحمد محيسن على أن محاولات اللوبي الإسرائيلي للتعكير على هذا المؤتمر باءت بالفشل، مشيرا إلى أن استهداف وكالة الأونروا هو استهداف للاجئين وحق العودة ومحاولة لشطب كل ما له علاقة بقضية العودة واللاجئين.

كما اعتبر محيسن أن محاولات انهاء الأونروا تأتي أيضا نتيجة تخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني.

وأكد محيسن على أن انهاء وكالة الأونروا يكون بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وتحقيق عودة اللاجئين الفلسطيني إلى ديارهم التي أخرجوا منها عام 1948.

من جهته أكد المحامي الألماني “إبراهام ميلزر”، على أن وسائل الإعلام الألمانية روجت لهذا المؤتمر على أنه مناهض للسامية بهدف إلغائه لكنهم فشلوا في ذلك.

وأشار إلى مشاركته في عدة فعاليات فلسطينية في عواصم أوروبية متعددة، مؤكدا على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، مشيرا إلى مخاوف دولة الاحتلال من تزايد النفوذ الفلسطيني في القارة الأوروبية.

وقال: ” إسرائيل تمارس نظام الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني، ومصطلح الأبارتايد ينطبق على ما تمارسه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية”.

من جانبه أشار طارق حمود مدير مركز العودة الفلسطيني، إلى أن لقاء الفلسطينيين اليوم في برلين هو رسالة واضحة على التمسك بوكالة الأونروا.

وأكد حمود على أن المراهنة لازالت قائمة على الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في الحفاظ على الأونروا في ضل الضغوطات الأمريكية والإسرائيلية لإنهاء وكالة الأونروا.

وختم حمود:” الاحتلال هو الطارئ والشعب الفلسطيني هو الباقي في الأرض التي تسمى فلسطين وعاصمتها القدس حتى العودة”.

وفي كلمة نائب رئيس بلدية أوغوس الدنماركية المحامي ربيع أحمد، طالب وسائل الإعلام الأوروبية أن تعمل على إيصال الصورة الحقيقية عن فعاليات الجاليات الفلسطينية في أوروبا بدلا من محاولات التشويه.

وفي كلمة التجمع الفلسطيني في ألمانيا، شكر المهندس معاذ رضوان وزير الخارجية الألماني على موقفه المتضامن مع الشعب الفلسطيني ومع وكالة الأونروا، والمساهمات الألمانية المالية في دعم ميزانية الأونروا.

من جهته أشار المحامي الألماني من أصول يهودية “أباهارد شولتز”، إلى عدم الحاجة إلى الأونروا لو كانت دولة الاحتلال ملتزمة بالقوانين الدولية.

كما أدان الاستيطان الإسرائيلي ومنع الاحتلال لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، بينما تسمح لليهود بالعودة، معتبرا ذلك شكلا من العنصرية.

وختم بالقول:” إني أخجل مما تفعله إسرائيل بالشعب الفلسطيني، ولا أخجل من حضوري اليوم هذا المؤتمر”.

يشار إلى أن مجموعة بأعداد صغيرة من اللوبي الإسرائيلي تظاهرت أمام مكان انعقاد المؤتمر في محاولة إسرائيلية للتشويش على المؤتمر الذي يعمل على مواجهة تحديات انهاء وكالة الأونروا وقضية اللاجئين.

كما سيناقش المؤتمر الأبعاد الكاملة لوجود الأونروا، وأليات تصويب عملها واستمرارها في تقديم كافة أشكال الدعم للاجئين الفلسطينيين.

وسيتخلل المؤتمر عدد من الندوات التي ستتناول الأبعاد السياسية والقانونية والإنسانية للأونروا بين الماضي والحاضر والمستقبل، ودور فلسطينيي أوروبا تجاه الأونروا وقضية اللاجئين الفلسطينيين.

ومن المقرر أن يخرج المؤتمر بتوصيات حول المساهمة الفاعلة في بقاء وكالة الأونروا، ودعم صمود اللاجئين الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني ومخيمات الشتات.

video-error

البيان الختامي لمؤتمر ” فلسطينيو اوروبا و الاونروا … الماضي … الحاضر … و المستقبل “

المانيا – برلين السبت 7 كانون الاول/ديسمبر 2019

انعقد في العاصمة الالمانية برلين يوم السبت الموافق 7 كانون الاول/ديسمبر مؤتمر تحت عنوان ” فلسطينيو اوروبا و الاونروا … الماضي .. الحاضر …و المستقبل ” حيث نظمته كل من مؤسسة مؤتمر فلسطينيي اوروبا و مركز العودة الفلسطيني في لندن و هيئة المؤسسات الفلسطينية و العربية في برلين و التجمع الفلسطيني في المانيا بمشاركة حشد من الفلسطينيين و الفلسطينيات المتمتعين بحقوق المواطنة الاوروبية و المتوافدين من مختلف بلدان القارة ليتضمن الحشد شخصيات عامة و اكاديمية و ممثلين عن المؤسسات و النقابات و الاتحادات و الهيئات و التجمعات التي تتصدر العمل الفلسطيني في اوروبا اضافة لحشد من الجاليات العربية و الشخصيات الاوروبية المتضامنة كما استضاف المؤتمر شخصيات اكاديمية اوروبية و اخرى عربية و ثالثة فلسطينية رسمية و ناشطة قدمت من داخل فلسطين و بلدان الشتات

و قد جاء انعقاد المؤتمر متزامنا مع الذكرى السبعين لإنشاء وكالة الاونروا الذي يصادف الثامن من كانون الاول/ديسمبر 1949 و إبان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي بتمديد التفويض الممنوح للوكالة لثلاث سنوات اضافية و في ظل ظروف صعبة يعيشها اللاجئون الفلسطينيون داخل مخيمات و بلدان شتاتهم

و قد بحث المؤتمر في اعماله و ندواته و فعالياته المتنوعة واقع الشعب الفلسطيني و قضيته اضافة لماضي وكالة الاونروا و حاضرها و مستقبلها المأمول ليتناول المواضيع بأبعادها السياسية و القانونية و الانسانية و بأطرها الدولية و العربية و الفلسطينية في مواجهة دولة الاحتلال

كما ركز المؤتمر على دور فلسطينيي الشتات عموما وفلسطينيي اوروبا على وجه الخصوص في تخفيف المعاناة الفلسطينية وتوسيع الإطار الدافع لعمل الاونروا في شتى المحطات والمجالات.

و في ختام اعمال هذا المؤتمر فإننا نؤكد اننا خلصنا الى جملة المواقف و القرارات و المبادرات و التوصيات التالية :

1) نؤكد تمسك شعبنا الفلسطيني في اوروبا و في شتى اماكن تواجده بحقه في العودة الى ارضه و دياره التي اخرج منها و التعويض و نشدد ان هذا الحق غير قابل للنقص او الاجتزاء او التحوير او الالتفاف او الاستفتاء عليه و انه حق جماعي و فردي لا يسقط بالتقادم و من حق شعبنا الفلسطيني ان يتابع نضاله المشروع بما تسمح به القوانين و الشرائع الدولية حتى احقاق هذا الحق و غيره من الحقوق

2) نستحضر بألم شديد النكبة الفلسطينية و ما شكلته من اساس لواحدة من اكبر الجرائم الجماعية التي تعرض لها شعب من شعوب العالم لتتتابع العقود و السنوات و يستمر تشريد هذا الشعب و تكبر معاناته و تتشكل الهيئات و الوكالات لتخفيف هذه المعاناة دونما احقاق للحق و عودة لهذا الشعب الى ارضه و دياره

3) يتوجه المؤتمر بالتحية إلى أهلنا الصامدين في مخيمات اللجوء، وإلى عموم أبناء شعبنا اللاجئين، ويثمن عاليا صمودهم وتصديهم لكل المشاريع البديلة لحق العودة إلى الديار والممتلكات التي هجروا منها، كما يحذر المؤتمر من خطورة التفكير بتقليص خدمات وكالة الغوث الأونروا وأثرها السلبي على الحياة اليومية لسكان المخيمات وتجمعات اللاجئين في مخيمات الشتات

4) يرى المؤتمر ان تأسيس وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينية الاونروا جاء متزامنا مع الايام الاولى للنكبة الفلسطينية بغية تخفيف معاناة هذا الشعب و هي بذلك شكلت واحدة من شواهد هذه النكبة الممتدة و عليه فإن طي مهمتها او ايقافه ينبغي ان يكون مقرونا بإنهاء كلي لهذه المعاناة عبر اعادة هذا الشعب الى ارضه و دياره التي هجر منها

5) نؤكد ان الازمة المالية لوكالة الاونروا هي ازمة سياسية مفتعلة ترمي الى انهاء الاونروا و بالتالي انهاء تعريف اللاجئ الفلسطيني و بعثرة وجوده و انهاء كافة شواهد النكبة على طريق شطب حق العودة

6) نشدد على ان اي محاولة او التفاف يستهدف كليا او جزئيا عمل الاونروا و منابع تمويلها انما هو مخطط مكشوف يرمي الى ضرب حق عودة الشعب الفلسطيني من جهة و زيادة معاناة هذا الشعب و اشغاله عن دوره النضالي من جهة اخرى علاوة على حرف الدعم المقدم لها لصالح مؤامرات و صفقات ترمي الى شطب حق العودة و كل شواهده

7) نثمن قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة القاضي بتمديد التفويض الممنوح لوكالة الاونروا لثلاث سنوات اضافية ونؤكد ان نتائج هذا التصويت الذي حاز على تأييد 170 دولة ومعارضة الولايات المتحدة واسرائيل فقط و امتناع 7 دول عن التصويت انما يؤكد اجماعا و اعترافا دوليا صريحا بأهمية الدور الحيوي الذي تقوم به الاونروا كما يثبت العزلة الامريكية و الاسرائيلية في مشاريعهما الاحادية لتصفية الحق الفلسطيني و استنزاف ثوابته.

8) يحيي المؤتمر كافة الدول التي صوت لصالح قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة المذكور و يدعوها الى الثبات على موقفها العادل تجاه هذه القضية و غيرها من قضايا الشعب الفلسطيني بما يضمن التزام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه اللاجئين حتى ايجاد حل نهائي لقضيتهم وفق القرارات الصادرة عن الامم المتحدة ، كما يثمن المؤتمر الدور الهام الذي تلعبه الجمهورية الالمانية في اسناد الاونروا باعتبارها الداعم الاكبر لها

9) يوصي المؤتمر بتكثيف التواصل مع السياسيين و البرلمانيين و صناع القرار الاوروبي للحول دون ايقاف او تقليص المساعدات للأونروا و الحث على زيادة دعمها خاصة في ظل وجود بيئة سياسية داعمة لذلك

10) يطالب المؤتمر بالحفاظ على الاونروا كرمز للحقوق السياسية و القانونية للاجئ الفلسطيني و داعم انساني له في اماكن متعددة كما يدعو الى تطوير عملها ليشمل تقديم الحماية القانونية و الجسدية

11) نطالب الاونروا بإطلاق نداء طوارئ عاجل للدول المانحة لتامين اغاثة سريعة للاجئين الفلسطينيين في لبنان نظرا للظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا هناك

12) يدعو المؤتمر وكالة الاونروا الى تحرك سريع لتوسيع اطار عملها بما يشمل اغاثة الفلسطينيين المهجرين خارج المخيمات المنكوبة نتيجة اوضاعهم الصعبة جدا

13) يشدد المؤتمر على الحفاظ على صفة اللاجئ و اعتماد تعريف الاونروا بتوريث صفة اللاجئ للابناء و الاحفاد ، و ان هذه الصفة لا تنتفي بتحصيل تبعية أخرى مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على هوية الأونروا

14) يوصي المؤتمر باعادة ترتيب البيت الفلسطيني على مبدأ الحفاظ على منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي و وحيد للشعب الفلسطيني ولضمان ذلك لا بد من الذهاب لانتخابات شاملة في الداخل والخارج لتفضي لمجلس وطني فلسطيني ينتخب مجلس مركزي ولجنة تنفيذية ورئيس وإجراء انتخابات حيث أمكن وهذا من شأنه ان يجعل الشعب يسير ككتلة واحدة في دفاعه عن الاونروا نحو استعادة حقوقه وعلى رأسها حق عودته لدياره ومدنه الذي هجر منها عام 1948

15) – يؤكد المؤتمر على الأهمية الاستراتيجية لفلسطينيي أوروبا و أهمية ان يطلعوا بدور طليعي في المشروع الوطني الفلسطيني والذود عن حقوقنا وعلى رأسها حق العودة.

هذا ويؤكد المؤتمر على سهولة إمكانية إقامة انتخابات للفلسطينيين في أوروبا و فرز ممثلين لهم ليقوموا بالتعبير عن الإرادة الجَمعيّة لهم ضمن الشعب الفلسطيني الواحد.

16) يستنكر المؤتمر الهجمة التي تعرض لها من قبل جهات مؤيدة لإسرائيل ، و يؤكد على رفضه كل الاتهامات التي كالتها بعض وسائل الإعلام المنحازة للاحتلال. كما يؤكد أن مثل هذه الهجمات غير المبررة من شأنها المساس بوحدة النسيج المجتمعي المتنوع في برلين ، وتضع الجالية الفلسطينية أمام مخاطر محتملة بسبب حملات التحريض ضد نشاطهم في التعبير عن رأيهم ، ويؤكد المؤتمر على حقه الكامل باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق الجهات التي تقف خلف حملات التحريض ضد مؤسسات الفلسطينيين في أوروبا

17) يدعم المؤتمر مبادرة تجمع مؤسسات المجتمع المدني العاملة لفلسطين في القارة الاوروبية بحيث تتكامل الجهود بما يحقق دعم قضايا فلسطين المختلفة و منها موضوع وكالة الاونروا

18) يباشر المؤتمر بالعمل على تدشين لجنة قانونية وحقوقية للدفاع عن حق العودة ، تأخذ على عاتقها المبادرة بالقيام بمختلف الفعاليات والأنشطة القانونية والحقوقية الخاصة باللاجئين، وما يستتبعه معها دعم وإسناد الأونروا كمؤسسة دولية تمثل شاهداً سياسياً وتاريخياً وقانونياً على حقوق اللاجئين الفلسطينيين ومأساتهم.

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

في الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا لقد انطلقت فعاليات مؤتمر فلسطينيو أوروبا والأونروا الماضي والحاضر والمستقبل

السبت 7-12-2019 | برلين | د.احمد_محيسن

مقالات ذات صلة