ثقافة وفن

الممثلة الفلسطينية ربى عصفور ترفض جائزة فنية إسرائيلية

أعلنت الممثلة الفلسطينيّة ربى عصفور، تنازلها عن جائزة أفضل ممثلة في مسابقة الأكاديمية “الإسرائيلية” للتلفزيون، بعد أن منحتها إياها الأربعاء الماضي، إدارة المسابقة.

وجاء في بيان صادر عن الفنانة عصفور: “أتوجه بهذا للأكاديمية الإسرائيلية للتلفزيون للتنازل المعنوي والمادي عن جائزة أفضل ممثلة عن دوري في مسلسل “فتيان”، التي مُنحت لي من قبل الأكاديمية، علمًا وكما هو متبع فقد تم ترشيحي من خلالكم”.

وقالت عصفور: إن “تقديمي لدور أم الشهيد محمد أبو خضير في مسلسل “فتيان” الذي أنتجته شركة (HBO) العالمية، هو محاولة مني لنقل صورة الألم والمعاناة والصراع الفلسطيني للعالم، وفضح جرائم الاحتلال.

بالمقابل اختارت الأكاديمية “الإسرائيلية” للتلفزيون هذا العام نقل أسماء الفائزين بمسابقتها كجزء من ما يسمى “احتفالات استقلال إسرائيل” التي بالتأكيد تمثل بالنسبة لي “احتفالًا” بالظلم التاريخي والنكبة المستمرة التي مر ويمر بها شعبي الفلسطيني”.

وأضافت أنه “لقد عشت ألمًا لا يوصف أثناء تصوير قصة الشهيد أبو خضير، عدت كل يوم لأطفالي ولم أستطع احتضانهم بسبب بشاعة ما مر به هذا الشهيد وعائلته، وذات تلك البشاعة يمر بها الأطفال الأسرى والشهداء يوميًا”.

وأشارت عصفور إلى أنه “كفنانة فلسطينية ناشطة، أعيش يوميًا تخبطات أخلاقية كثيرة لها علاقة باختيار الأدوار والمشاريع التي أشارك بها، بحثًا عن عدم تقديم تنازلات أخلاقية تمس بشعبي وقضيتي ودوري الإنساني، وهذا ليس بالأمر السهل، مع خصوصية وجودنا ضمن محيط إسرائيلي منشغل بقمع كل صوت ينادي بالسلام وإنهاء الاحتلال”.

أشادت شخصيات فلسطينية يوم الجمعة، بتنازل الممثلة ربى عصفور، عن جائزة إسرائيلية.

وقال رئيس لجنة المتابعة العليا في أراضي 48 محمد بركة، عبر فيسبوك: “التنازل عن جائزة أفضل ممثلة هو الجائزة الحقيقية، لما فيه من عزة ونبل وإنسانية وانتماء”، مضيفًا “أعلم كما كتبتِ أنك قد تدفعين ثمنًا لموقف الكرامة، لكن هكذا تصنع القامات”.

من جانبها، أعربت الممثلة والمغنية الفلسطينية أمل مرقص، في تغريدة على تويتر، عن دعمها لموقف عصفور، قائلة: “تجربتك مثال حي لحياة الفنان الفلسطيني داخل إسرائيل”.

وتابعت: “ستبقى موهبتك وأثر فنك وقضية شعبنا في قلوب جمهورك هو أكبر جائزة”.

في السياق ذاته، قال الصحفي الفلسطيني محمد جوهر: “ليس بالفلوس وحدها يكرم الفنان والعامل وابن البلاد، فهناك ما هو أكثر قيمة”.

وأضاف جوهر، عبر فيسبوك: “من هذا التأسيس جاء رفض الفنانة ربى عصفور وتنازلها عن جائزتها كأفضل ممثلة”.

وتقول عصفور، التي تنحدر من مدينة الناصرة العربية، إن مشاركتها في المسلسل تأتي في إطار محاولتها المستمرة “نقل صورة الألم والمعاناة الفلسطينية إلى العالم”.

وعصفور، ليست الممثلة الأولى من عرب 48، التي ترفض تسلم جائزة إسرائيلية، إذ سبقها الفنان يوسف أبو وردة، برفض تسلم جائزة ثقافية عام 2018، احتجاجا على حضور وزيرة الثقافة آنذاك، ميري ريغف، حفل التوزيع.

السبت 02 مايو 2020
فلسطين المحتلة – بوابة الهدف

مقالات ذات صلة