أخبار الجاليات العربية

في الذكرى 72 للنكبة.. فلسطينيو أوروبا يؤكدون تمسكهم بحقهم بالعودة ويدعون لفضح جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين

تزامناً مع الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية، والتي شكلت أكبر مأساة إنسانية مستمرة في التاريخ الحديث، حيث يعاني الشعب الفلسطيني حتى اليوم من ويلات المجازر الحصار والاستيطان واللجوء بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

تؤكد مبادرة فلسطينيي أوروبا لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية والتي يحييها الفلسطينيون في الوطن والشتات في 15 من أيار من كل عام على أن الشعب الفلسطيني لايزال متمسكاً بحقوقه المشروعة والتي كفلتها القوانين والأعراف الدولية وعلى رأسها القرار 194، مؤكدة على أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم هو حق مقدس فردي وجماعي لا يسقط بالتقادم ولا يحق لأي جهة التنازل عنه أو المساومة عليه.

كما تدعو المبادرة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والأحزاب الأوروبية للضغط على الاحتلال لإيقاف المشاريع الاستيطانية في القدس والضفة المحتلة والتوقف الفوري عن مصادرة الأراضي وهدم البيوت والاعتداء على المقدسات المسيحية والإسلامية فيها، والعمل على الرفع الفوري للحصار على قطاع غزة والمستمر منذ أكثر من 14 عاماً، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

فيما تدعو مبادرة فلسطينيي أوروبا لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية الاتحاد الأوروبي إلى العمل على التصدي لمشاريع الاحتلال لضم أراضي جديدة من الضفة الغربية وغور الأردن، الأمر الذي يشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي والقرارات الأممية المتعلقة بفلسطين.

بروكسيل | 14 مايو- أيار 2020

مقالات ذات صلة