العيادة الطبية

الكزبرة.. تقلل من نسبة الاصابة بالسرطان وأمراض القلب

الكزبرة عشب من بلاد البحر المتوسط، تستخدم بذوره وأوراقه في أطعمة عديدة، وفي عمليات تخليل بعض المأكولات لنكهته الرائعة. هناك فوائد صحية عديدة من استخدام بذور وأوراق الكزبرة، خاصة لمرضى السكري، إلى جانب فوائد للأعصاب وأخرى وقائية.

سكر الدم.

تساعد بذور الكزبرة على خفض نسبة السكر في الدم، بحسب دراسة هندية نشرت عام 2011، حيث تبين أن مسحوق هذه البذور يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، وخفض نسبة السكر في الدم. ينصح بتناول 200 ملغ من مستخلص بذور الكزبرة مقابل كل كجم من وزن الجسم، واستشارة الطبيب قبل اعتماد الكزبرة وسيلة لخفض نسبة السكر.

السرطان والقلب.

تحتوي بذور الكزبرة على مضادات للأكسدة قوية تساعد على الحماية من الالتهابات المسببة لأمراض القلب. كذلك الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون، الذي تقلل الكزبرة من مستوى السموم والدهون فيه.

فوائد للأعصاب.

قالت نتائج دراسة نشرتها مجلة “البيولوجيا العصبية الجزئية” عام 2011 أن الخصائص المضادة للالتهابات التي تتمتع بها بذور الكزبرة تسهم في خفض مستويات الأمراض العصبية، وتحمي من التهابات الأعصاب، لكن تعتبر نتائج هذه الدراسة أولية.

فوائد أخرى.

تمتاز أوراق الكزبرة بأنها غنية بفيتامين “أ” و”ك”، وهما فيتامينان قابلان للذوبان في الدهون. يعزز فيتامين “أ” من الإبصار، وينتج فيتامين “ك” مادة تسمّى بوثرومبين التي تساعد على تخثر الدم، إلى جانب أنها ضرورية لتكوين العظام.

يمكن استخدام الكزبرة كوسيلة لتقليل الملح في الطعام، وتمتاز بإمكانية إضافتها لكثير من الأطعمة، من البيض المقلي إلى سلطة البطاطا وأنواع السلطات والشوربة المختلفة، والخضار المطبوخ.

مقالات ذات صلة