كيف انزل الضغط

ضغط الدم من اكثر الامراض انتشارا بين البالغين في العالم ، هو مرض ارتفاع ضغط الدم ، حيث اكدت الدراسات ان شخص واحد يصاب من بين كل ثلاثة اشخاص ، وهي نسبة كبيرة ، فما هو ضغط الدم ؟ وماهي اسبابه؟ وكيف يمكن انزال ضغط الدم المرتفع ؟

ضغط الدم يعبر عن مدى قوة ضخ الدم من القلب الى الشرايين ، وان الزيادة في ضغط الدم تعني ان القلب يواجه مشكلة في ضخ الدم الى الشرايين ، ويصاب به الرجال اكثر من النساء ، كما اثبتت الدراسات ان النساء بعد سن ال 50 اكثر عرضة للاصابة بضغط الدم .

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من اصعب الامراض الخطيرة التي يعاني منها الانسان ، وذلك لان ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي الى مضاعفات كثيرة اهمها امراض القلب ، التصلب العصيدي للشرايين ، اضرار بالكلى ، السكتات القلبية والدماغية ، اضافة الى العديد من الامراض الاخرى التي قد ثؤتر بشكل او بآخر على القلب والدماغ .

تعود اسباب ارتفاع ضغط الدم الى تناول الملح بكميات كبيرة ؛ حيث ان ملح الصوديوم من شأنه ان يرفع ضغط الدم ، شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين بكثرة ، مثل القهوة ، وباقي المنبهات ، تؤثر السمنة بصورة كبيرة على ارتفاع ضغط الدم ، حيث ان الدهون المتراكمة تعيق من عملية ضخ الدم بصورة طبيعية، التوتر والشد العصبي ، عدا على ذلك التدخين وقلة ممارسة الرياضة . جميع الامور السابق ذكرها ، هي السبب في ارتفاع ضغط الدم بصورة او بأخرى ،

ومن اجل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم لابد من محاربة هذه الاسباب . يجب تناول الاطعمة التي تحد من ارتفاع ضغط الدم ، مثل الليمون ،والذي يلعب دورا كبيرا في التقليل من تصلب الشرايين ، مما يحد من فرصة الاصابة بامراض القلب ، حيث يساعد شرب عصير الليمون في انزال الضغط .

يفيد البوتاسيوم كثيرا في خفض ضغط الدم ، ومن الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، الموز ،فيفضل تناولها بصورة منتظمة للاشخاص المعرضين للاصابة بارتفاع ضغط الدم . يعتبر عصير البنجر من اكثر الاشياء فعالية في خفض ضغط الدم ، كما ان تناول الثوم باستمرار يساعد في خفض ضغط الدم ، وزيادة السيولة في الدم ، ويقوي القلب ، و ان الاشخاص الذين يأكلون الثوم بانتظام ، نادرا ما يصابون بامراض القلب . يوصف لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، بتناول 1 _2 ملعقة من العسل يوميا ، ويفضل تناولها على الريق ، مع شرب القليل من الزنجبيل .

من اكثر الاطعمة فعالية في خفض ضغط الدم ، معجون الحلبة ، ويتم تحضيره بغلي ملعقتين من مسحوق الحلبة ، في كوب من الماء لمدة دقيقتين ، وبعد ذلك يتم التخلص من الماء و طحن المسحوق ليصبح مثل العجينة ، يتناول منها الشخص المصاب كل يوم على الريق ؛قبل الاكل . اما افضل الاشياء لانزال ضغط الدم ، هو عصير الكركديه ، وهو اكثر فعالية خصوصا في الاستخدام المنتظم ، وذلك بشرب 3 اكواب يوميا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق