أرشيف المنتدى

افتتاح معرض للصور بغزة بعنوان شاهد النكبة

افتتاح معرض للصور بغزة بعنوان شاهد النكبة

1_1463042899.webp

جانب من الافتتاح

افتتح، اليوم الثلاثاء، معرضاً فنياً للصور على أرض ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة.

وجسد المعرض الذي حمل عنوان شاهد النكبة مشاهد وذكريات النكبة الفلسطينية عام 1948م، وضم صوراً تاريخية لم تعرض من قبل لحياة الفلسطينيين قبل النكبة منذ العهد العثماني.

وافتتح المعرض رئيس الدائرة عصام عدوان ورؤساء اللجان الشعبية، وعدد من الشخصيات الاعتبارية، وأعضاء الهيئة التنسيقية لإحياء الذكرى الـ 68 للنكبة، والذي يأتي ضمن واحد من فعالياتها التي أعلنت عنها الهيئة التنسيقية في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقال عدوان في تصريح له إن المعرض يأتي هذا العام بإضافات جديدة للتأكيد على حضارة الشعب الفلسطيني، ورسوخه في هذه الأرض، بحيث يعرض صوراً تجسد الحياة الثقافية، الاقتصادية، العسكرية، السياسية، والاجتماعية للفلسطينيين منذ الفترة العثمانية مروراً بالاحتلالين البريطاني، والصهيوني.

وأوضح أن المشاهد هنا تصور حياة الفلسطينيين قبل النكبة وبعدها، عبر تسلسل زمني للأحداث تم اختزالها بداخل هذا المعرض، وتهدف في المقام الأول إلى ترسيخ فلسطين في ذاكرة الأجيال.

من جهته، ذكر مدير الدائرة، المشرف على المعرض عبد الله حسونة أن الصور المعروضة بداخل المعرض تزيد عن 200 صورة، تم الحصول عليها من مصادر خاصة، ولم تعرض من قبل، حيث تجسد حياة الفلسطينيين إبان العهد العثماني، مرورًا بحياة الفلسطيني خلال النكبة، ومقاومته المحتل، وما بعدها.

وأشار إلى أن المعرض يضم مشاركة لعدد من المؤسسات التي تعرض في زواياها بعض مشغولاتها مثل المأكولات التراثية، والمطرزات الفلسطينية، والأعمال اليدوية، وسيكون متاحًا للجمهور حتى مساء الخميس القادم، يتخلله عروض LCD لبعض الأفلام الوثائقية عن النكبة الفلسطينية.

غزة – وكالات