ثقافة وفن

افتتاح شارع باسم المخرج السوري الراحل حاتم علي في طولكرم

تكريماً لدوره في دعم القضية الفلسطينية، افتتح وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف شارعاً يحمل اسم المخرج الراحل حاتم علي في محافظة طولكرم، بحضور محافظ محافظة طولكرم عصام أبو بكر، ورئيس البلدية محمد يعقوب، وفصائل العمل الوطني، والفعاليات الشعبية في المحافظة.

ويأتي ذلك حسب وزارة الثقافة «تكريماً لحاتم وما يمثله من مكانة فنية ووطنية وإنسانية، من خلال أعماله الدرامية الداعمة لقضية شعبنا الفلسطيني، وحقه بتقرير مصيره، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

وقال الوزير أبو سيف إن تسمية هذا الشارع باسم حاتم علي جاء تكريماً للفنان الراحل، وتخليداً لذكراه العطرة وامتناناً من الشعب الفلسطيني للأعمال الفنية الكبيرة التي قام بها، هذا الفنان الذي رافق القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى، هذه شكراً كبيرة من فلسطين إلى الراحل، وهي لفتة بأن فلسطين لا تنسى من يقف إلى جانب قضيتها العادلة ويساندها، وهي رسالة إلى الفنانين العرب أن يعملوا من أجل قضيتهم العربية الأولى قضية فلسطين، حاتم علي الذي كان مخلصاً لفلسطين، كان يدرك أن فلسطين هي البوصلة الحقيقية للألم الفلسطيني والعربي.

والراحل حاتم علي آمن بأن القضية هي قضية العرب جميعاً وناضل من أجل إيصال صوت الحق الفلسطيني، وفضح الجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا خلال النكبة حسب الوزير «أبوسيف» مؤكداً أن حاتم علي كان نموذجاً للفنان العربي الملتزم، ورحيله المبكر كان فاجعة كبيرة لكل محبي الفن كما لأنصار القضية، فالفنان العربي عليه أن يناضل بفنه من أجل القضية الفلسطينية والدفاع عن الرواية التاريخية العربية، عن فلسطين، في وجه الأكاذيب والروايات المضادة.

تحديداً هذا ما فعله حاتم علي في التغريبة الفلسطينية وغيرها من الأعمال الفنية التي أكدت على الحق الفلسطيني في هذه البلاد.

28 – يناير – 2021
عمان – «القدس العربي»

مقالات ذات صلة