المقالات

في ذكرى النكبة || نكبات متواصلة وانحدار عربي حاد.!

ربما كان هناك المزيد من الحظ، الذي ساعد زعماء الصهيونية العالمية، في التقدم وبنجاح، نحو فكرة ضرورة إيجاد وطن قومي لليهود، يجمع شتاتهم، ويرفع عنهم معاناتهم التي يرزحون تحت وطأتها من قِبل الأوروبيين بشكلٍ عام. فعلاوةً على المقولات اليهودية (الوعد الإلهي- شعب الله المختار– المسيح المنتظر)، فقد آمن الكثير من الأوروبيين وفي الولايات المتحدة أيضاً بتلك المقولات، لا سيما في أعقاب تفسيرات، القس الأمريكي “مارتن لوثر” للعهد القديم، بأن المقولات التي تدّعيها التوراة اليهودية، هي ادّعاءات صحيحة، بل وزاد عليها، بأن اليهود سيتحولون إلى المسيحية نهاية المطاف، الأمر الذي شكل دعماً أوروبياً قوياً لليهود، بشأن انتقالهم إلى فلسطين وبأسرع وقت. ومن جهةٍ ثانية، فقد كانت هناك أنظمة أوروبية مختلفة، قد ضاقت ذرعاً بالجماعات اليهودية جراء سلوكها المريب وتعاملاتها الربوية، التي كانت عبارة عن حبائل يتصيدون بها الأوروبيين، بغية التسيّد عليهم وإخضاعهم والسيطرة على جملة حياتهم، فكانت هذه أيضاً قد ساهمت عملياً باتجاه ترغيب اليهود بترك البلاد والهجرة صوب فلسطين.

من جانبها سلطات الانتداب البريطاني، كانت استجابت للمطالب اليهودية في تحرير يدها باستهداف فلسطين، لأسباب متعددة ومنها، إضافةً إلى مسحنة اليهود مستقبلاً، فإنهم ينتمون إلى الجنس الأبيض وهم من الحضر ويُوصفون بالغنى والثراء، بخلاف الفلسطينيين الذين ينتمون للعرق الأسود وهم من الزنجي وأهل الترحال، بالإضافة إلى مساهمة اليهود الفعالة إلى جانب الجيوش البريطانية في حروبها وإنشاء وحراسة مستعمراتها المنتشرة حول العالم.

كانت الجماعات اليهودية قد رتّبت نفسها، منذ تلك الفترة والتي أعقبت (وعد بلفور 1917) داخل أُطر تنظيمية حملت أسماء (شتيرن، هاغاناه، إتسل، بالماخ، ليحي) وغيرها، تقوم على ركائز (إرهابية) لضمان نجاح خطة الصهيونية وتطبيقها على الواقع، من حيث طرد وتشريد وقتل سكان الأرض الفلسطينيين الأصليين، وصولاً للاستيلاء على كامل فلسطين، بغطاء دولي وتخاذل عربي واضحين.

قامت تلك المنظمات الصهيونية ببدء عملياتها الإرهابية الرئيسة ضد السكان الفلسطينيين، التي اعتمدت على إثارة الخوف والصدمة لدى السكان الفلسطينيين، من خلال الانقضاض على القرى والبيوت الفلسطينية الآمنة، والشروع بعمليات القتل والإعدامات المتلاحقة، لكل فلسطيني يقع تحت فوهة السلاح، دون تفريق بين نساء وأطفال أو فتية وشيوخ. ولم تمضِ أياماً قليلة حتى أعلن عن وقوع مجازر مأهولة داخل صفوف الفلسطينيين، حيث اُبيدت قرىً بأكملها، وهُجّرت مدن تحت العنف وتهديد السلاح.

قبل الاعلان عن الدولة بيومين. قام رئيس الوزراء المرشح “دافيد بن غوريون” زعيم حزب (الماباي) الصهيوني، بدعوة رؤساء تلك المنظمات الإرهابية، وهم الذين شكلوا الحكومة فيما بعد، إلى جلسة طارئة، ووضع أمامهم أربعة مواضيع وهي: إعلان الدولة، وتحديد اسم لها، والسعي إلى وقف إطلاق النار، والعمل على تثبيت الأمن للدولة الآتية. وبالرغم من اتسام الجماعات اليهودية بالعنف والإرهاب، وتمكنها من إحراز إنجازات مهمة على الأرض، إلاّ أنها كانت في أضعف حالاتها، تبّين ذلك حين كشف “بن غوريون” عن حاجته الملحّة لاستيضاح التطورات الأمنية الجارية، من كبار مسؤولي جهاز الأمن ومن بينهم “يغئال يادين” مدير العمليات الإرهابية والذي أدار دفة الحرب آنذاك، وخاصةً فيما يتعلق بحجم الخطر الوارد من قِبل الفلسطينيين والجيوش العربية، وفيما يتعلق بحجم القوات التي بالإمكان استدعاءها لمواصلة الصمود والحفاظ على تلك الإنجازات التي تم تحقيقها.

“بن غوريون” لم يكن على يقين من إمكانية تحقيق أهدافه بالكامل، لا سيما في ضوء ما وصل إليه من خلال “يادين” من أن تفوّق (العرب) يُعتبر حاسماً فقط، في حال حشدت كل الجيوش العربية لمحاربة إسرائيل، وفي إثر ذلك قام “بن غوريوم” بإيفاد مسؤولين سراً لمشاورة “ليون بلوم” رئيس حكومة فرنسا، الذي كان يعتبر صديقاً مهماً لإسرائيل آنذاك. الذي قام بالثناء على الإنجازات اليهودية وحث على الإسراع بالإعلان عن الدولة قائلاً :”إن لم يكن ذلك الآن فمتى؟”. وفي ضوء ذلك ومواقف أخرى مشابهة، هبط “موشيه شاريت” رئيس الوفد الدبلوماسي للاستيطان العبري، في مركز الأمم المتحدة برسالة مباشرة من وزير الدفاع الامريكي “جورج مارشال”، توجب وقف إطلاق النار بتأييد دولي، من أجل الحسم في قضية إنشاء الدولة اليهودية. وخاصةً في ضوء حاجة القوات اليهودية المقاتلة، إلى وقف إطلاق نار كهذا يهدف إلى استجماع القوة والتسلح بسلاح كان سيأتي من دول أوروبية مختلفة وخاصةً (فرنسا) في تلك الأثناء من أجل الاستمرار في المعركة.

لم تشارك الدول العربية بثقلها العسكري الذي يتوجب أن يكون في تلك الحالة، بل وانشغلت قياداتها في إبداء خلافاتها القطرية والشخصية المعتادة وغيرها، كانت بمثابة أمور حالت دون تمكن الجيوش العربية من إحراز أي إنجازات تُذكر، حتى في أضيق نقطة، وهي النقطة التي تسمى (خاصرة إسرائيل) والتي لا تتجاوز بضعة كيلومترات وهي المسافة الممتدة شرقاً وغرباً من مدينة ملبّس (كفار سابا) حالياً، حتى شاطئ البحر المتوسط، إذ لو سعت الجيوش العربية للسيطرة عليها، لما تمكنت إسرائيل من القيام بعد ذلك، وفشل المشروع الصهيوني برمّته، لا سيما وأن تلك المنطقة كانت تقسم فلسطين إلى جزأين، ناهيك عن بقية الأجزاء التي كانت تحت السيطرة العربية التي تم التنازل عنها تباعاً فيما بعد، أمام الضربات الإسرائيلية المتتالية والموجعة في نفس الوقت.

بداية الأمر لم تقف الدول العربية من خلال الجامعة العربية عند هذا الحد، بل وأخذت على عاتقها مسألة تحرير فلسطين من (العدو) الاحتلال الصهيوني، وإنهاء ما يسمى بدولة إسرائيل من الوجود، وعودة المهجرين الفلسطينيين إلى أراضيهم وممتلكاتهم، ومعاقبة الدول أيّاً كان شكلها ووزنها، التي ساندت الصهاينة على عدوانهم الغاشم على الشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية. لكن وربما من كثير الحظ الذي رافق الشعب الفلسطيني، كي يتلقى الصدمات – صدمة بعد أخرى- تصاحب كل صدمة نكبة ونكبة، على مسمع ومرأى العرب والمسلمين ولا يحركون ساكناً، بل الذي دأبوا على تحريكه وبقوة متزايدة، الاتجاه صوب التسليم بالأمر الواقع والاعتراف بالعدو الصهيوني، وبناء العلاقات السرية معه وعلى كافة الأصعدة، وذهبت أدراج الرياح لاآت العرب (قمة الخرطوم 1967) الثلاثة إلى غير رجعة، ثم بدأ مسلسل التنازلات الحقيقية، منذ عقد اتفاقيات السلام العلنية مع إسرائيل، كما مصر والأردن، أو اتفاقيات السلام السريّة مع بقية الدول العربية وخاصةً الخليجية، التي لا زالت تُوسع لإسرائيل كي تؤسس لممثلياتها على أراضيها وعلى حساب العزة والكرامة العربية. كما لا يمكننا نسيان الجنوح الكلي لمنظمة التحرير الفلسطينية في هذه الاتجاه، الذي وصلنا من خلاله إلى مرحلة هي أقبح ما تكون على مر التاريخ، بشأن حالة التردي المرتبطة بتنازلات متتالية – بعضها فوق بعض – وهي جدّ مؤلمة ولا يمكن احتمالها بأي حال، في مقابل (لا) للدولة الفلسطينية المنتظرة، إضافةً إلى الممارسات الإسرائيلية اليومية من حيث الطرد والاعتقال والاستيطان والتهويد. لذلك فليس باستطاعة العرب ولا الفلسطينيين بشكلٍ خاص، من إنقاذ أو تحصيل أي شيء، منذ الآن فصاعداً، وسواء من ناحية الأرض أو الإنسان، طالما بقوا على هذه الحالة وإن طال بهم الأمد.

خان يونس/ فلسطين
14/5/2013

مقالات ذات صلة