اخبار الوطن العربي

تقـرير يتحـدث عـن مؤشـرات لعـودة دور مهـم جديـد لسـوريا فـي لبنـان

فـ.ـي تقـ.ـرير نشـ.ـرته صحيـ.ـفة ذي سيرين اوبسيـ.ـرف تنـ.ـاولت فيه الصحـ.ـيفة ان خيـ.ـار سـ.ـوريا بالنسبة لاميـ.ـركا افضـ.ـل من ايـ.ـران في المنطقة اللبنـ.ـانية وجاء في التقرير بحسب مارصـ.ـدت وكالة الميـ.ـدان : يستعـ.ـد لبنـ.ـان لتلقي الغـ.ـاز المـ.ـصري الذي تشتـ.ـد الحـ.ـاجة إلـ.ـيه عبـ.ـر سـ.ـوريا فإن الانطـ.ـباع العام هو أن هـ.ـذه الصفـ.ـقة ستسـ.ـمح للأسـ.ـد بإعـ.ـادة تأهيـ.ـل نفـ.ـسه إقليـ.ـميا.

وأشار التقـ.ـرير إلى أن وز.راء الطـ.ـاقة في مـ.ـصر والأرد.ن وسـ.ـوريا ولبنان اجتـ.ـمعوا الأسبوع الماضي في عمـ.ـان لبحث خطـ.ـة لنقل الغـ.ـاز المـ.ـصري والكهـ.ـرباء الأرد.نية إلى لبنـ.ـان الذي يعـ.ـاني من نقـ.ـص حـ.ـاد في الكهـ.ـرباء والوقـ.ـود لافـ.ـتا إلى أن ذلك يأتي بعـ.ـد أو.ل زيـ.ـارة رسـ.ـمية لبنـ.ـانية لسـ.ـوريا منذ بـ.ـداية الحـ.ـر.ب الأهلـ.ـية السـ.ـورية.

ينقل التقـ.ـرير عن جـ.ـوزيف باحـ.ـوط مديـ.ـر معهـ.ـد عصـ.ـام فـ.ـارس للشـ.ـؤون العـ.ـامة والدراسات الدوليـ.ـة في الجـ.ـامعة الأمـ.ـريكية في بيـ.ـروت قـ.ـوله بالنـ.ـسبة للأميـ.ـركيين وحلـ.ـفائهم العـ.ـر.ب من الأفضـ.ـل السـ.ـماح لسـ.ـوريا بممـ.ـارسة نوع من النفـ.ـوذ على لبنـ.ـان بـ.ـدلا من السـ.ـمـ.ـاح لإيـ.ـران بتعـ.ـزيز موقـ.ـفها هنـ.ـاك.

وفي هـ.ـذا السـ.ـياق، يتسـ.ـاءل كريـ.ـم بيطـ.ـار رئيـ.ـس معهـ.ـد الدراسـ.ـات السيـ.ـاسية في جـ.ـامعة القـ.ـديس يوسـ.ـف في بيـ.ـروت بقـ.ـوله هـ.ـل يمـ.ـكن لسـ.ـوريا التي هـ.ـي حليـ.ـف لإيـ.ـران وجـ.ـزء ممـ.ـا يشـ.ـار إليه غـ.ـالبا باسـ.ـم محـ.ـور المقـ.ـا.و.مة أن تكون ثقـ.ـلا مـ.ـوازنا فعـ.ـالا لإيـ.ـران في لبنـ.ـان.

ويجيـ.ـب على تسـ.ـاؤله قـ.ـائلا في الواقـ.ـع إيـ.ـران وسـ.ـوريا حليـ.ـفان لكـ.ـن من المهـ.ـم معرفة أن هنـ.ـاك العديـ.ـد من الفـ.ـروق الدقيـ.ـقة في طـ.ـريقة عمـ.ـلهمـ.ـا خـ.ـذ على سـ.ـبيل المثال مـ.ـا يحـ.ـدث فـ.ـي جنـ.ـوب سوريا .

وواصل الإشـ.ـارة إلى مواطـ.ـن التبـ.ـاين مواقـ.ـف الحليـ.ـفين في لبنـ.ـان مشيـ.ـرا إلى أن المـ.ـرء يمكـ.ـنه للمـ.ـرء أن ينظـ.ـر على سـ.ـبيل المثـ.ـال إلى الأسـ.ـئلة المتـ.ـعلقة بحق النقـ.ـض الفعلي الذي اكتـ.ـسبه حـ.ـز.ب الـ.ـله على السـ.ـياسة اللبـ.ـنانية أو حتى مـ.ـسألة سـ.ـلا.ح الحـ.ـز.ب قـ.ـد يكون لسـ.ـوريا موقف أكثـ.ـر دقـ.ـة من هـ.ـذه المواضيـ.ـع مقـ.ـارنة بإيـ.ـران.

ويشـ.ـكك باحـ.ـوط في مـ.ـدى قـ.ـدرة الدو.لة السـ.ـورية على التـ.ـأثير مشيـ.ـرا إلى أن لبنـ.ـان لـ.ـن يعـ.ـود على الهيـ.ـمنة السـ.ـورية كـ.ـمـ.ـا كان الحـ.ـال عليه في السـ.ـنوات التي سـ.ـبقت عـ.ـا.م 2005 مرجـ.ـها أن تتـ.ـجه الأمـ.ـور نحـ.ـو تطـ.ـبيع العـ.ـلاقات وإنشـ.ـاء قنـ.ـوات حـ.ـوار مع دمشـ.ـق في قضـ.ـايا مثل التجـ.ـارة واللاجـ.ـئين.

وجـ.ـهة النظـ.ـر ذاتها يعبـ.ـر عـ.ـنها كريـ.ـم بيطـ.ـار وهو يعتـ.ـقد أن سـ.ـوريا لـ.ـم يعد لـ.ـديها حلـ.ـفاء في لبنـ.ـان كـ.ـمـ.ـا في السـ.ـابق.

وعـ.ـرض بهـ.ـذا الشـ.ـأن مثلا يقول إن رئيـ.ـس مجـ.ـلس النـ.ـواب نبيـ.ـه بـ.ـري الذ.ي كان حليـ.ـفًا وثيـ.ـقا لدمشـ.ـق خلال فترة الوجـ.ـود السـ.ـوري لـ.ـم يـ.ـزر سـ.ـوريا منذ بداية الحـ.ـر.ب هنـ.ـاك مشـ.ـيرا إلى أن دمشـ.ـقيمكن أن تعتمد فقط على حـ.ـركات أصغـ.ـر مثل الحـ.ـز.ب السـ.ـوري القـ.ـومي الاجتمـ.ـاعي أو حتى على بعض الـ.ـشـ.ـخصيات المـ.ـحـ.ـلية مثل وئـ.ـام وهـ.ـاب.

وأكـ.ـد الخـ.ـبير في الوقت ذاتـ.ـه أن سـ.ـوريا لديـ.ـها الكـ.ـثير لتكـ.ـسبه من هـ.ـذه الصفـ.ـقة سيـ.ـاسيا واقتصـ.ـاديا لافـ.ـتا إلى إعـ.ـلان وزيـ.ـر النفـ.ـط والثـ.ـروة المعـ.ـدنية السـ.ـوري أن بـ.ــلاده ستحصـ.ـل على حـ.ـصة من الغـ.ـاز المنقـ.ـول إلـ.ـى لبـ.ـنان عبر خـ.ـط الأنـ.ـابيب العـ.ـر.بي عـ.ـلاوة على ذلـ.ـك فإن إعـ.ـادة الاتصـ.ـال بالعـ.ـالـ.ـم الـعـ.ـر.بي سيسمـ.ـح لسـ.ـوريا بالحصول على تمويـ.ـل لإعـ.ـادة الإعمـ.ـار.

ويـ.ـرى باحـ.ـوط أن سـ.ـوريا يمكـ.ـن ان تستخد.م لبـ.ـنان بمثابة بـ.ـوابة لتـ.ـطـ.ـبيع العـ.ـلاقات مع الدو.ل العـ.ـربية، مشيرا إلى أن اجتمـ.ـاع عمـ.ـان خيـ.ـر مثال على ذلـ.ـك.

ويـ.ـشـ.ـدد كـ.ـريم البيـ.ـطار بدو.ره على أهـ.ـمية التذكيـ.ـر بأن لبنـ.ـان هو الرئـ.ـة الاقتـ.ـصادية لسـ.ـوريا خاصة في ظـ.ـل العـ.ـلاقة السـ.ـيـ.ـئة جـ.ـدًا التي نشـ.ـأت بيـ.ـن دمشـ.ـق وأنقـ.ـرة منذ بـ.ـداية الـ.ـحـ.ـر.ب.

مقالات ذات صلة