اخبار دولية وعالمية

“تغييرات لم تحدث منذ 100 عام”.. التفاعل الاستراتيجي الروسي الصيني في مرحلة حاسمة

روسيا
سيرغي غلازيف وديمتري ميتيايف

هل ستندلع حرب كبيرة في أوراسيا لا يريدها أحد، باستثناء النخبة المالية المتنفذة في الولايات المتحدة، التي تسعى جاهدة للحفاظ على هيمنتها العالمية بأي ثمن؟

يتمثل “الجانب الصحيح من التاريخ”، وفقاً لكاتبي المقال، سيرغي غلازيف وديمتري ميتيايف*، المنشور في موقع “globalaffairs” في بناء نظام نقدي ومالي عالمي جديد، يتسم بالعدالة والشفافية ويستند إلى القانون الدولي. وبرأيهما، سيساهم التضخم المتسارع في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإدراج آلية ديمقراطية لتغيير النخبة الحاكمة هناك، في إنهاء الحرب العالمية الهجينة التي تشنها واشنطن بأشكال مختلفة ضد روسيا والصين.

فيما يلي نص المقال كاملاً منقولاً إلى العربية:

شي جين بينغ: الآن هناك تغييرات لم نشهدها منذ 100 عام. معاً نقود هذه التغييرات.

فلاديمير بوتين: أوافق.

ما هي هذه التغييرات التي يمكن مقارنتها بتلك التي حدثت قبل 100 عام؟ عندها صُدم العالم بثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى، التي فتحت الطريق أمام العديد من الدول للنضال ضد النظام الاستعماري. الآن هناك ثورة بحجم مماثل ضد النظام العالمي النيوليبرالي (الغربي). منذ ما يقرب من قرن من الزمان، أصبحت روسيا السوفياتية راية للشعب الصيني. ففي عام 1928، استضفنا المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الصيني، الذي حدد مسبقاً المسار الاشتراكي لإحياء الأمة الصينية. واليوم، تواصل الصين اتباعها لهذا المسار، ولكن من خلال الترويج ل “المصير المشترك للبشرية”.

أما روسيا، التي أصبحت منفصلة عن أوروبا، بعد 400 عام من التوجه إليها، فقد أصبحت مضطرة إلى استعادة مساحتها التاريخية بعد الاضطرابات التي حدثت في التسعينيات. إن معارضة روسيا للنظام العالمي المهيمن، الذي بناه الغرب بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، تملك قيمة كبيرة، ذات طبيعة عسكرية سياسية وإقتصادية.
المعجزة الصينية

لقد اضطلعت الصين بدور قيادي في التكنولوجيا والمعلومات والتصنيع والاستثمار وغيرها من المجالات التي لا تزال الهيمنة الغربية سائدة فيها. وفيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي وصادرات المنتجات عالية التقنية، فقد تجاوزت الصين الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، بالنظر إلى برنامج “صنع في الصين 2025” الذي يؤمن للإمبراطورية الوصول إلى الصدارة في جميع التقنيات والصناعات الرئيسية.

وهذا تحد لهيمنة النخب الغربية ولهذا يعتبرون تهدئة “الدب الروسي” كمنعطف إنتقالي في المعركة النهائية مع “التنين الصيني”.

إن الأزمة الحالية في النظام العالمي محددة سلفاً بالقوانين الموضوعية للتنمية الاقتصادية طويلة المدى، بسبب التغيير في الهياكل الاقتصادية العالمية الذي يحدث مرة واحدة كل قرن. لقد ترافقت الأزمات السابقة مع الحروب العالمية التي أطلقت عملية تحويل لمراكز الاقتصاد العالمي وتراكم رأس المال.

فهل ستندلع حرب كبيرة في أوراسيا لا يريدها أحد، باستثناء النخبة المالية المتنفذة في الولايات المتحدة، التي تسعى جاهدة للحفاظ على هيمنتها العالمية بأي ثمن؟

سيتضح هذا في المستقبل القريب. سوف ينهار النظام العالمي القديم بشكل لا رجعة فيه، كما سينهار النظام المالي بالدولار، وستتغير بشكل جذري “فقاعات” المضاربة العملاقة التي نمت على أساسها، والتقسيم الدولي للعمل، وأنماط الاستيطان السكاني، وتوزيع القوى المنتجة.

بدأت عملية تغيير الهياكل الاقتصادية العالمية مع انهيار الاتحاد السوفياتي وتنتهي الآن بانهيار النموذج الأميركي. يتم الشعور بهذه التغييرات من خلال النمو السريع لجنوب شرق آسيا والتي أصبحت مركز الاقتصاد العالمي.

أطلقت النخبة المالية الأميركية، بعد أن خسرت أمام الصين في الحرب التجارية التي بدأتها، العنان لحرب عالمية مختلطة، مما زاد المخاطر حيال تدهور وضعها الاقتصادي وتحويل تكاليف هذه الحرب للحفاظ على هيمنتها على الأطراف التي يشير إليها الغرب – وهي روسيا والجنوب العالمي بأسره.

تكمن أسباب العدوانية المتزايدة للغرب في أن الولايات المتحدة في عجلة من أمرها لمهاجمة روسيا والصين، وفي نفس الوقت تريد إحكام السيطرة على أوروبا – منافسها الجغرافي والاقتصادي الرئيسي.

ترى الولايات المتحدة مخرجاً من خلال فرض الانهيار وإدارة الكارثة ضد أوراسيا وعلى حساب أوراسيا وعلى أنقاض أوراسيا (روسيا لم تعد كافية)، بما في ذلك ضد الاتحاد الأوروبي والصين والهند والدول الكبرى الأخرى في قارتنا.

بموزاة ذلك، لا تريد النخبة المالية والسياسية في الولايات المتحدة أن ترى وتعترف بالعملية الطبيعية لتغيير أسلوب الحياة والحقيقة المتمثلة في انتقال مركز الاقتصاد العالمي إلى جنوب شرق آسيا. من وجهة نظر الغرب، لا توجد حرب عالمية ثالثة، هناك تمرد مألوف للمقاطعات – “مصانع العالم” (الصين) و “مخزن العالم” (روسيا) – والتي يمكن، ويجب قمعهما بوسائل مجربة ومختبرة، وهي لعبة “فرق تسد”.

ولمواجهة ذلك،علينا مضاعفة جهودنا 3 مرات. قبل قرن من الزمان، نظمت النخبة الحاكمة في بريطانيا، في سعيها للحفاظ على سيطرتها على حالة التطور السريع لروسيا وألمانيا، الحرب الأولى. ثم نظمت مع الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

اليوم، أطلقت الولايات المتحدة بالفعل حرباً عالمية مختلطة، ولكن، كما فعلت بريطانيا من قبل، ألحقت أضراراً جسيمة بالبشرية. لكنها مع ذلك لن تكون قادرة على الحفاظ على هيمنتها في العالم. إن منظومة الصين والهند ودول جنوب شرق آسيا هي الأكثر كفاءة، والتي تحولت بشكل لا رجعة فيه لمركز النظام الاقتصادي العالمي الجديد.

أما الولايات المتحدة وأوروبا التابعة لها فلا تخفي استراتيجيتها: تدمير روسيا، وتدمير إيران، وعزل الصين. ومن أجل البقاء في مواجهة مع عدو عدواني أقوى من الناحية المالية والاقتصادية، سيتعين على روسيا حشد جميع الموارد وإحياء الروح الإمبراطورية وحماية الروس والأوراسيين والبشرية جمعاء من تهديد الفاشية الأوروبية، المتجسدة هذه المرة في “فوهرر” أميركي ومهرج أوكراني.

تتمثل مهمة روسيا والصين وجميع الدول ذات النوايا الحسنة في وقف الحرب العالمية الهجينة من خلال وضع الدول الغربية تحت تهديد الضرر غير المقبول، لضمان التفكيك المنظم للنظام العالمي المتقادم وإنشاء نظام جديد أكثر كفاءة وعدلاً.
نظرية “التداول المزدوج” في العلاقات الروسية الصينية

“التداول المزدوج” هو مفهوم تم تبنيه قبل 10 سنوات في الصين أثناء صعود شي جين بينغ إلى السلطة. ينطبق هذا على اقتصاد الصين. فبالإضافة إلى الصادرات كمحرك للنمو، وضع الحزب الشيوعي الصيني خطاً داخلياً (الاعتماد على طلب السكان واختراقه التكنولوجي) كمحرك طويل الأجل للتنمية.

ولكن من الممكن إدخال “تداول مزدوج” في العلاقات الاستراتيجية الروسية الصينية: إذا كانت الصين هي القائد بلا منازع في المجال الاقتصادي (فهي تتفوق على روسيا بترتيب من حيث الحجم وتنوع الإنتاج)، فعندئذ في المجال النووي، تبقى روسيا هي حاملة أكبر الترسانات والتقنيات وأكثرها تقدماً.
تعلم من الصين

في عام 2020، احتلت الصين المرتبة الأولى في العالم في الاستثمار الأجنبي المباشر. قبل ذلك، كانت بالفعل رائدة من حيث الإنتاج الصناعي وإجمالي حجم التجارة في السلع. في الوقت نفسه، فإن حجم الاستثمار الصيني المباشر في روسيا أقل من حجم الاستثمار الخارجي والغربي. من الضروري أن نفهم ما هي المشكلة هنا في إختراق هذا الحاجز المتمثل في نقص التكنولوجيا ونقل رأس المال من شريكنا التجاري والاستراتيجي الرئيسي – لضمان اختراق في الاستثمار والتعاون التكنولوجي “على جبهة واسعة”..

أصبحت الصين رائدة على مستوى العالم من حيث معدل ونوعية النمو الاقتصادي في الثلاثين عاماً الماضية بفضل نظام الإدارة الذي اعتمده الصينيون من الاتحاد السوفياتي في الثلاثينيات والخمسينيات، والذي جرى استكماله بآليات المنافسة في السوق وإدارة الشركات الغربية، وعليه أصبح يعتبر أكثر فعالية من السوفيات والغربيين المتأخرين.

من جانب آخر، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين استعداد روسيا لاستخدام اليوان في التجارة الروسية المتبادلة مع دول ثالثة (الشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا اللاتينية). هناك، تعتبرالصين الشريك الاستثماري الرئيسي لمعظم البلدان، ويمكن لروسيا الانضمام إلى “النادي الصيني” من خلال الدفع باليوان. لا يتعلق الأمر بدخول روسيا عنوة إلى منطقة العملة الصينية التكنولوجية. بعد طردنا من المنطقة الغربية برز لدينا بديل: إما إنشاء منطقتنا الخاصة بسرعة، أو الانضمام إلى جار كبير يجعل تدويل اليوان مهمة سياسية مهمة. على الأرجح، الإجابة الصحيحة ليست “أو”، ولكن “و”.

بدون الروبل الاستثماري الخاص بنا، لن نكون قادرين على مقاومة العدو في حرب هجينة، دون الاعتماد على استخدام الروبل في المعاملات النقدية الدولية، ولن نضمن السيادة والسيطرة على حركة رأس المال عبر الحدود.
“نحن نقف بثبات على الجانب الصحيح من التاريخ”..

هكذا اختتم الرئيس شي جين بينغ بيانه الصحفي عقب زيارته الرسمية لروسيا في آذار/مارس 2023. من الضروري، مع أصدقائنا، تحديد معايير النظام لهذا الجانب الحقيقي من التاريخ: ليس فقط “ضد الغرب”، وليس فقط “مجتمع المصير المشترك للبشرية” أو مجتمع الشعوب ذات السيادة والمتميزة، ولكن أيضاً نظامنا العالمي (البديل) في جميع المجالات الرئيسية: الأمن والاقتصاد والتمويل والتعاون الإنساني.

بالنسبة للبلدان الواقعة على أطراف “النظام العالمي” المتمركز حول أميركا، والتي انزلق عليها اقتصاد الفضاء ما بعد الاتحاد السوفياتي، فقد تحول النظام المالي الإمبريالي إلى نظام “حكم العملة” الذي فُرض على روسيا بعد عام 1991. وعلى مدى 30 عاماً، وضع نظام ربط انبعاث العملة الوطنية بنمو احتياطيات النقد الأجنبي بالدولار، وبعد ذلك بعض الشيء باليورو. وعليه أصبح اقتصاد هذه البلدان في حالة اعتماد استعماري جديد على مصدري هذه العملات.

تطور الاقتصاد الروسي إلى المدى وفي تلك الاتجاهات التي كانت مطلوبة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتي حددت مسبقاً تخصصها في المواد الخام وتدهور الصناعة الموجه نحو السوق المحلية. وقد أدى ذلك إلى هجرة واسعة النطاق للسكان (بما في ذلك هجرة الأدمغة) وإزالة رأس المال (تصدير رأس المال بنسبة 5-10 في المائة من إجمالي الناتج المحلي سنوياً) للاقتصاد، وانخفاض في المستوى التكنولوجي وتمزق ملامح التكاثر، وخسارة فعلية للسيادة الاقتصادية بسبب انتقال الصناعات النامية إلى قاعدة تكنولوجية مستوردة.

ولكنما بين الأعوام 2000 و2010، بدأت الصين وعدد من البلدان الأخرى في جنوب شرق آسيا في تشكيل جوهر نظام اقتصادي عالمي جديد ومتكامل يقوم على التحول إلى النظام التكنولوجي للتقنيات المتقاربة، وهو بديل لنظام بريتون وودز (المرتكز على الدولار)، وللنظام المالي والنقدي العالمي القائم على التقنيات الرقمية لضمان تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتكاملة.

وكما تظهر تجربة الخمسمائة عام الماضية، فإن العملة المهيمنة (الاحتياطية) تربح بفارق زمني معين – عادة عقدين أو ثلاثة عقود – بعد تغير مركز التنمية الاقتصادية العالمية. ومع ذلك، ولأول مرة، لا نتحدث عن تدفق سلس لرأس المال إلى “ملاذ آمن” جديد في إطار الدورات المئوية لتراكم رأس المال في الغرب (البندقية – جنوة – أمستردام – لندن – نيويورك)، ولكن عن البناء التعاقدي للنظام النقدي والمالي الدولي، نتيجة لتعقيد عودة مركز التنمية الاقتصادية العالمية إلى جنوب شرق الكرة الأرضية، حيث كان هناك قبل انفجار “فقاعات” الرأسمالية في أوروبا نتيجة للثورة الأيديولوجية ثم التكنولوجية.

سيرغي غلازيف: عضو مجلس التكامل والاقتصاد الكلي للجنة الاقتصادية الأوراسية.

ديمتري ميتيايف: أستاذ الإقتصاد بكليو الإقتصاد في جامعة موسكو.

نقلها إلى العربية: فهيم الصوراني

مقالات ذات صلة