اخبار دولية وعالمية

مجلس الاتحاد الروسي يشبه بريغوجين بالـ”الخائن الأكبر” في الحرب الوطنية العظمى

تاريخ النشر:24.06.2023

أكد نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الاتحاد الروسي، سيرغي موراتوف، أن يفغيني بريغوجين هو نسخة محدثة من الجنرال أندريه فلاسوف، الذي خان الاتحاد السوفييتي وانضم إلى ألمانيا النازية.

وكتب موراتوف على “تليغرام”: “إذا تم تكليف شخص أو ضابط بمهمة وطنية ووضعت على عاتقه مسؤولية الدفاع عن بلاده، وأدار سلاحه في الاتجاه الآخر، فذلك يعتبر خيانة، كما فعل “الخائن الأكبر” فلاسوف في الحرب الوطنية العظمى، والآن يكرر بريغوجين ذلك اليوم، بريغوجين هو نسخة من فلاسوف في التاريخ الحديث لروسيا، نحن ننتظر خيانة من الليبراليين، لكننا تلقينا خيانة من جانب غير متوقع”.

وشدد موراتوف على أنه في مثل هذه الأوقات “من الضروري أن نتحد حول الدستور الروسي ورئيس روسيا”.

وأكد أنه يتوجب على بريغوجين تذكر كلمات الجنرال الألماني يوهان فايس، عندما قال: “من الأفضل أن يتم شنقك بسبب ولائك بدلا من شنقك كخائن”.

كما أشار النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جاباروف، عبر قناته على “تليغرام”، إلى أن “التسامح مع خيانة بريغوجين أمر مستحيل”.

وتابع “من أجل تجنب إراقة الدماء والأضرار التي لا يمكن إصلاحها، يجب على يفغيني بريغوجين الاستسلام على الفور للسلطات الشرعية الروسية”.

وكان بريغوجين قد أطلق دعوة للعصيان المسلح بزعمه أن قواته تعرضت لقصف من الجيش الروسي، وهو ما نفاه الأخير.

وحرّك الأمن الفيدرالي الروسي قضية جنائية على خلفية محاولة تنظيم تمرد مسلح بعد تصريحات مؤسس “فاغنر” يفغيني بريغوجين.

وفي صباح اليوم السبت، ألقى بوتين كلمة طارئة بعد دعوة مؤسس “فاغنر” للعصيان المسلح واصفا هذه الدعوة بالخيانة لروسيا وشعبها، وأكد أن منظميها لن يفلتوا من العقاب.

وأشار إلى أن محاولة التمرد العسكري طعنة في الظهر، وأن السلطات الروسية لن تسمح بانقسام روسيا وستحرص على حماية الشعب.

 

 

المصدر: ريا نوفوستي

مقالات ذات صلة