أرشيف المنتدى

بركاتك يا نجاد: إيران تقمع تظاهرات تأييد لغزة

إيران تقمع تظاهرات تأييد لغزة في الأحواز وتعتقل 40 شخصًا

مفكرة الإسلام: ذكرت منظمات حقوقية أن قوات مكافحة الشغب في إيران قمعت تظاهرات لعرب في إقليم الأحواز مساندة للشعب الفلسطيني في غزة، وتم توقيف أربعين شخصًا فضلاً عن إصابة عدد من المتظاهرين بسبب استعمال الشرطة الإيرانية للقوة.

وأدان بيان صادر عن “منظمة حقوق الإنسان الأحوازية” قمع التظاهرة وتفريقها بالقوة واعتقال بعض من شاركوا فيها لسبب تعبيرهم عن التعاطف مع معاناة أهل غزة في مواجهة العدوان الصهيوني المستمر.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيانها: خرج مئات من جماهير شعبنا العربي الأحوازي إلى الشوارع وسط مدينة الأحواز رافعين أعلام فلسطين ولافتات تدين الحرب الوحشية التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الأعزل معلنين غضبهم من استمرار عملية الإبادة التي تمارس بحق هذا الشعب”.

وأكد المتظاهرون حقيقة أن إيران شريك للكيان الصهيوني في إبادة الفلسطينيين العزل، وناشدوا أنصار حركتي فتح وحماس بقطع الطريق على تدخل إيران في شئونهم الداخلية قبل فوات الأوان، ومنع طهران من استغلال الدماء الفلسطينية في تحقيق مطامعها الخاصة في المنطقة.

وأوضحت المنظمة الحقوقية في بيانها أن التظاهرة تعرضت للقمع من قبل قوات مكافحة الشغب التي انهال أفرادها بالضرب والشتم على المشاركين واعتقلوا 40 شخصًا وأصابوا آخرين خلال تفريق التظاهرة.

أهل السنة بإيران

هذا وتبلغ نسبة أهل السنة ثلث السكان في إيران أي حوالي 15 إلى 20 مليونًا، ويمنعون من إقامة ولو مسجد واحد لهم في طهران العاصمة، وغيرها من المدن الكبرى.

وإقليم الأحواز يقع في جنوب غرب إيران على رأس الخليج بمحاذاة العراق، وتقطنه أغلبية عربية قوامها ملايين نسمة، ويتهم الناشطون فيه السلطات المركزية بمحاولة محو هويتهم العربية.

وتمنع إيران التي غيّرت الأسماء العربية لمدن الإقليم إلى أخرى فارسية، منذ عام 1936، أية أنشطة لأهل السنة على أراضيها.