أرشيف المنتدى

انفلونزا الخنازير

ننشر تقريرا حول انفلونزا الخنازير الذي ملئ العالم بالرعب وطرح تساؤلات عديدة تتعلق بمدى انتشار المرض وطريقة الإصابة والسبب وراء وفاة بعض المصابين دون غيرهم كما جرى في المكسيك حيث أودى المرض بأكثر من مائة شخص حتى الآن، في حين لم تسبب الإصابة في بعض الدول سوى أعراض طفيفة.

وفي تقرير خاص من لندن، ننشر الجدل الذي دار بين عثمان العمير، ناشر “ايلاف” ورئيس تحريرها، مع عبد الباري عطوان، رئيس تحرير “القدس العربي”، حول مستقبل الصحافة الورقية. جرى الاشتباك في احتفالية خاصة بمناسبة اتمام اليومية اللندنية عامها العشرين اول من امس، الأحد.

وتكتب إيناس مريح عن الاسرى العالم في السجون الاسرائيلية، اذ أشارت وسائل إعلام إسرائيلية وأبرزها صحيفة يديعوت أحرنوت بأن إسرائيل أبلغت مصر عن عدم استئناف المفاوضات في ملف صفقة تبادل الأسرى مع شاليط، في حين تعتبر هذه الصفقة مفصلية بالنسبة للأسرى من عرب الداخل القابعين في غياهب السجون الإسرائيلية، وذلك بعد أن أدرجت حركة حماس أسماء لعشرين أسيراً من ضمن قائمة الأسرى الفلسطينيين.

وفي مقابلة لمروة كريدية مع الشاعر الصيني يانغ ليان حيث كان اللقاء محض صدفة جمعتهم وأكد انه يراهن على الثقافة والشعر الصيني ولا يراهن على الاقتصاد الصيني.

في صفحة الرأي (12) كتب غالب حسن الشابندر حول “العراق بين نموذجي دولتي الاعتقاد والمعاش… تنحو دولة الاعتقاد إلى صياغة وصناعة مجتمع متجانس فكريا، مطبوع بفكرها الجوهري، بينما دولة المعاش بطبعها تنحو إلى مجتمع غير متجانس فكريا، متنوع فكريا…”

وفي صفحة “ثقافات” (13) كتب علي النجار مقالة نقدية حول “الجانب الآخر من التشكيل الغربي في معرض الربيع التشكيلي السنوي الدانمركي”.

وفي قسم الرياضة تنشر ايلاف مجموعة أخبار رياضية متفرقة من ملاعب كرة القدم العربية خصوصا من الكويت، تونس، السعودية، مصر ولبنان.

اقتباس