أرشيف المنتدى

الشبكة الدولية من أجل فلسطين تشارك في فعاليات أسبوع الفصل العنصري الصهيوني

الشبكة الدولية من أجل فلسطين تشارك في فعاليات أسبوع الفصل العنصري الصهيوني في قلب طرابلس لبنان

1_1461917458.webp

ضمن فعاليّات أسبوع الفصل العنصريّ الصهيونيّ، قامت الشبكة الدوليّة من أجل فلسطين باستضافة المخرج والممثّل المسرحيّ الشاب قاسم إسطنبوليّ، في مسرحيّته الرائعة “قوم يابا”،واضعاً الكوفيّة الفلسطينيّة على رأسه، ومتحدّثاً باللهجة الفلسطينيّة الأصليّة..

ومسرحيّة “قوم يابا” هي مونودراما تتحدّث عن معاناة الشعب الفلسطينيّ منذ عام 1948 وحتّى يومنا الحاضر، للكاتب الفلسطينيّ سلمان الناطور.وقد بدأ اسطنبوليّ عرض المسرحيّة أثناء العدوان على غزّة في عمليّة (الرصاص المصبوب) التي شنّها العدوّ الصهيونيّ أواخر عام 2008، في الشوارع والساحات العامة في بيروت، وكذلك أمام السفارة الأميركيّة في عوكر، وفي المخيّمات الفلسطينيّة والجامعات في لبنان وسوريا.

وتحدّثت المسرحيّة عن رجل فلسطينيّ يتكلّم مع والده المتوفّي،ويطلب منه أن يستيقظ من نومه الأزليّ لأن الجيوش العربيّة قد حضرت لتحرير فلسطين،والّذين دائماً ما ينشدون: “طالع لك يا عدوّي طالع من كلّ بيت وحارة وشارع…” وذلك في نطاق السخرية اتّجاه الأنظمة العربيّة وتخاذلها بالنسبة للقضيّة الفلسطينيّة، بالإضافة إلى السخرية من التعامل مع الأميريكيّين بحجّة مساعدة الفلسطينيّين… فيقول كيف أنّ كلّما حطّط كونداليزا رايس في مكانٍ ما على أرضٍ ما تحصل مجزرةٌ ما بأهل هذا المكان، كجنين وقانا…

كما وقام الممثّل الشاب بالتكلّم عن شخصيّات فلسطينيّة تعبّر كلّ قصةٍ لهم عن الوضع المضحك المبكيّ للشباب والمناضلين الفلسطينيّن .. إحدى القصص وقد تكون أكثرها مثيراً للبكاء، عندما تكلّم عن مناضلٍ أسمه عبد الحسن، الّذي كانت تبحث عنه قوّات الإحتلال بغية قتله… لينتهي الأمر بأن تقوم أمّه وبطيبة قلبها وحنانها بالتسبّب بقتله..لتدور في أنحاء البلاد حاملةً عبء الشعور بالإثم لمقتل لولدها الحبيب…

وقد أنهى الممثّل الشاب مسرحيّته بأغنية “علِّ الكوفيّة”، رافعاً العلم الفلسطينيّ عالياً .

وفي النهاية شكر المبدع قاسم إسطنبولي الحضور والشبكة على استضافتهم له، وعلى القيام بهذا الأسبوع، وأيضاً شكر المسؤولين عن “قصر نوفل”.. ليقف الأستاذ عماد العيسى مصافحاً يده..مهنّئاً وشاكراً له.. وشاكراً الحضور بدوره..

1_1461917477.webp