أرشيف المنتدى

جامعة البترول تستضيف المؤتمر العربي للهندسة الإنشائية

الجمعة, 23 أكتوبر 2009

عبدالله المانع – عبدالمحسن بالطيور – الدمام

تستضيف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران بعد غد الاحد وعلى مدى ثلاثة ايام فعاليات المؤتمر العربي الحادي عشر للهندسة الإنشائية، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وبمشاركة محلية ودولية واسعة النطاق وحضور كبير من قبل الأكاديميين والباحثين والمهندسين والمهتمين بمختلف مجالات الهندسة الإنشائية للتباحث حول آخر المستجدات وأحدث التطورات في فروعها وتبادل الآراء والأفكار حيال التحديات الحالية والمستقبلية ليجتازها العالم العربي للحاق بالنمو المطرد في أعمال الإنشاءات.

كما يسعى المؤتمر إلى تعزيز العلاقة بين الجامعات ومراكز البحث العلمي والشركات الإنشائية، وهو يمثل جهداً علمياً لتطوير الصناعات الإنشائية. وعبر مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان عن أمله في أن يصل المؤتمر إلى نتائج مهمة وتوصيات إيجابية تدفع البحث العلمي في مختلف مجالات الهندسة الإنشائية خطوات إلى الأمام. وذكر وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور سهل عبدالجواد أنه بالإضافة إلى المحاضرات المقدمة من قبل الخبراء المرموقين بالمؤتمر فإنها ستتم مناقشة أكثر من 60 ورقة علمية خضعت جميعها للتحكيم.

وأضاف إن المعيار الرئيس في القبول هو احتواء الورقة على معلومات أو نتائج جديدة لم يتم نشرها مسبقاً. والمعرض المصاحب للمؤتمر سيشكل محوراً مكملاً للمؤتمر يعمق فائدته ويثري فعالياته لما يحويه من معروضات تقدم آخر المستجدات التقنية في جوانب التصميم والبناء والمواد والمعدات المستخدمة في المشاريع الإنشائية، مضيفاً أنه من المتوقع أن يجذب المعرض شريحة عريضة من كبريات الشركات المحلية والعالمية.

وأكد رئيس لجنة أمانة المؤتمر رئيس قسم الهندسة المدنية بالجامعة الدكتور حسين القحطاني أن الجامعة حرصت بجميع جهودها واستعداداتها السعي لإنجاح المؤتمر، وذلك عبر استقطاب نخبة من أهم العلماء البارزين في مجالات الهندسة الإنشائية، مشيراً إلى أن قائمة المتحدثين الرئيسيين المشاركين ضمت كلاً من البروفيسور جون برين أستاذ كرسي، ناصر الرشيد للهندسة المدنية بجامعة تكساس في أوستن، والبروفيسور أورز ماير زميل اتحاد المختبرات السويسرية لاختبارات وبحوث المواد، والبروفيسور فرانز جوزيف أولم من معهد ماسيتيوشست للتقنية mit الأمريكي، والبروفيسور أنطونيو نعمان من جامعة ميتشجان في آن أربر، والدكتور أحمد رحيميان رئيس شركة كانتور سينوك للهندسة الإنشـائية بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور ألفريد بي رئيس شركة التقنية التطبيقية في هونولولو بالولايـات المـتحدة الأمريكية، ومدير الشركة الإستشارية لتصميم العناصر المسبقة الصب بسنغافورة.