أرشيف المنتدى

أمر قضائي بضبط وإحضار المطربة أصــالة نــصري

أمر القاضي محمد مسعد الشريف من دائرة التنفيذ والأمور الوقتية بمحاكم دبي، بضبط وإحضار المنفذ ضدها المطربة السورية «أصالة نصري» من أجل تنفيذ حكم محكمة الاستئناف المدنية بدبي، القاضي بسداد المبلغ «المنفذ به» وقدره 542 ألفا و570 درهما لطالب التنفيذ رجل أعمال إماراتي له اهتمامات بفن الغناء والاستثمار في مجال الإنتاج الفني.

وذلك بعد إخلالها بعقد عمل مبرم بينهما قبل سنوات، وشمل الأمر تحمل المدعى عليها كافة الرسوم والمصاريف، وأصدر القاضي الحكم المذكور بعد أن أرفق وكيل المدعي بالحق المدني المحامي عبدالمنعم بن سويدان صورة من جواز سفر المشكو ضدها.

وتعود تفاصيل الدعوى إلى إبرام الفنانة عن طريق وكيلها القانوني اتفاقية مع المدعي في شهر يوليو من العام 2004، يلتزم بموجبها المدعي بالإشراف على كافة أوجه النشاط الفني للمدعى عليها، واتفقا على أن يقوم المدعي بإنتاج 20 ألبوما غنائيا، تقوم المدعى عليها بالأداء الصوتي والغنائي فيها.

وقضت الاتفاقية المبرمة بين الطرفين أن يدفع رجل الأعمال مبلغ 5 الاف دولار أمريكي عن كل ألبوم غنائي يتم إنتاجه، وأن يلتزم رجل الأعمال بتصوير أغنيتين من كل ألبوم ينتجه الطرف الثاني، وتم التصديق على الاتفاقية عند الكاتب العدل بمحاكم دبي.

وتضمنت الاتفاقية نصا صريحا بأنه «لا يجوز للمدعى عليها أن ترتبط أو تتعاقد مع أي شخص كان على الاداء الصوتي والغنائي بأي وصف كان، أو الإنتاج لحساب نفسها أو المشاركة في أي حفل عام أو خاص أو أداء أغاني خاصة لأفراد كانت أو مؤسسات أو أي أداء فني، أو الإعلانات التجارية المسموعة أو المرئية، ولو على سبيل التبرع إلا بموافقة خطية من المدعي وأن تؤدي للمدعى بعد أخذ الموافقة الخطية نسبة 50% من قيمة العمل الفني الذي تقوم به المدعى عليها لأي طرف ثالث».

كما اتفق الطرفان على أن يكون العقد بينهما ساريا لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة، وأنه إذا أخل أحدهما بأي من بنود العقد المبرم بينهما يلتزم الطرف الذي يتسبب بالإخلال بأن يؤدي للطرف الآخر مبلغ وقدره 5 ملايين دولار أميركي «بما يعادل 18 مليون و350 ألف درهم»، على سبيل التعويض مع استمرار شروط ومدة العقد.

وأوضح المحامي بن سويدان أن المدعى عليها أخلت بالتزاماتها التعاقدية وأحيت العديد من الحفلات بما يخالف بنود الاتفاق، وتعاقدت في شهر مايو من العام 2005 مع شركتين متخصصتين في أعمال الإنتاج الفني لتركيب صوتها على عدد من المصنفات الغنائية تقوم الشركتان بإنتاجها، ووقعت المدعى عليها مع الشركتين عقدا التزمت فيه بأداء 3 ألبومات غنائية جديدة متتالية بصوتها.

وتعهدت بالامتناع كليا عن إعطاء أي شخص عدا هذه الشركتين أي حق من الحقوق المبينة في العقد المبرم بينها وبين الشركتين، كما تعهدت بعدم التعاقد مع أية جهة أخرى لحين إنجاز الألبومات الغنائية الثلاثة.