أرشيف المنتدى

حكاية لم تكتمل عن حياة القائد والمناضل حيدر عبد الشافي

النادي الثقافي العربي في مدينة شتوتجارت ألمانيا يعرض فيلم وثائقي بعنوان

{ حكاية لم تكتمل عن حياة القائد والمناضل حيدر عبد الشافي }

Haidar-Abdel-Shafi-001.webp

Haidar-Abdel-Shafi-002.webp

شتوتجارت – المانيا يوم السبت 11/6/2011

بدعوة من النادي الثقافي العربي في مدينة شتوتجارت تم عرض الفيلم الوثائقي بعنوان “حكاية لم تكتمل” عن حياة القائد والمناضل حيدر عبد الشافي وذلك يوم السبت الموافق

في 11/06/2011 في قاعة : AWO

Ostendstr.83

70188 Stuttgart

وكانت مدة الفلم 52 دقيقة، انتاج 2007، من اخراج الفنان حسام وهبه، وفي هذه المناسبة استضاف النادي صلاح عبد الشافي بصفته السفير الفلسطيني في ألمانيا على أنه شاهد حي على حياة والده حيدر كأب وكمناضل، مما اثري النقاش الذي تلا عرض الفيلم،

نبذة عن الفيلم

تقول أحد شخصيات الفيلم في وصف حيدر عبد الشافي: “لم يكن سياسيا من الطراز الفريد، لانه يتمتع برصيد عالي من الاخلاق”. وفعلا كان هذا الرجل الذي ظل يردد كلمة الاخلاق طيلة حياته والتي كان يعتبرها بوصلة وميزانا للعمل السياسي المبدع والخلاق، لهذا كان فريدا ومحط احترام واجماع بين كل الفصائل الفلسطينية وبناءا على ذلك تم اختياره ليقود الوفد الفلسطيني الى مفاوضات مدريد.

لا يمكن الحديث عن شخصية حيدر دون الولوج في كل مراحل التاريخ الفلسطيني على مدى القرن العشرين، فهو من مواليد عام 1919. لذلك وفي شخصية هذا الرجل يتلخص التاريخ الفلسطيني بكل مراحله السياسية من انتصارات وكبوات والتي اثرت في حيدر وأثر بها وساهم بها. لم يكن دوره سياسيا فقط في هذا التاريخ الممتد، لكنه كان أيضا طبيبا وانسانا بمعنى الكلمة، ومناضلا فلسطينيا وعربيا وأمميا ، بالاضافة الى دوره النقابي الفريد ، فهو الاب الروحي والمؤسس الرائد للمؤسسات المدنية في الاراضي المحتله.

هذا الفيلم يرصد بدقة وتحليل كل المراحل الهامة في تاريخ الشعب الفلسطيني من خلال شخصية حيدر ودوره بها وكل ذلك باسلوب فني ودرامي. وتم عرض هذا الفيلم في محطة الجزيرة، والقناة الاسرائيلة الثانية، والكثير من التلفزات العربية والفلسطينية.

نبذة عن المخرج:

حسام وهبه من مواليد قطاع غزة، درس الاخراج السينمائي والتلفزيوني ، وحصل على ماجستير في الدراما الاعلامية، وحاليا يعد رسالة الدكتوراه في الفيلم الوثائقي في ألمانيا، عمل كأستاذ محاضر للفيلم الوثائقي في جامعة الاقصى بغزة، ويعمل كمدرب للفيلم الوثائقي في مركز الجزيرة الاعلامي للتدريب والتطوير.

Haidar-Abdel-Shafi-003.webp

Haidar-Abdel-Shafi-004.webp

Haidar-Abdel-Shafi-005.webp

Haidar-Abdel-Shafi-006.webp

Haidar-Abdel-Shafi-007.webp

Haidar-Abdel-Shafi-008.webp

Haidar-Abdel-Shafi-009.webp

Haidar-Abdel-Shafi-010.webp

Haidar-Abdel-Shafi-011.webp

Haidar-Abdel-Shafi-012.webp

Haidar-Abdel-Shafi-013.webp

من السار ابو ربيع – احمد السعيد – المخرج حسام وهبي – سفير فلسطين صلاح عبد الشافي – د. رمزي ابو عياش