أرشيف المنتدى

تقرير مؤتمر تجمع الاطباء الفلسطينيين في مدينة فرانكفورت

تقرير مؤتمر تجمع الاطباء الفلسطينيين في اوربا المنعقد السبت 18.06.2011 في مدينة فرانكفورت

1_1462875102.webp

بعد افتتاح اعمال المؤتمر من قبل د. اشرف الدادا القى د. منير ديب رئيس التجمع في المانيا كلمة ترحيبية بالحاضرين وتمنى للمؤتمر النجاح .

وبدا الجزء العلمي الاول بمحاضرة للبوفيسور موسدورف رئيس قسم جراحة القلب والصدر والاوعية الدموية بمستشفى جامعة ماربورج قيسين Marburg/Gießen تحدث فيها عن احدث التطورات العلمية في مجال عمليات جراحة شرايين القلب كما تطرق للحديث عن عمليات صمامات القلب باستخدام القسطرة وعمليات زراعة اجهزة منظم دقات القلب و زراعة جهاز صغير في القلب في حالات ضعف القلب الشديد والتي لا يفيد فيها العلاج الدوائي .

ثم تلاه محاضرة للدكتور مروان صادق استشاري جراحة القلب وعضو التجمع عن الانجازات التي تم تحقيقها قي غزة في العام والنصف المنصرفين وذلك بعد عودة د. مروان الى غزة في 01.2010 وافتتاح فسم جراحة القلب حيث تم في هذة الفترة عمل 435 عملية جراحة قلب مفتوح لشرايين القلب وصمامات القلب و تشوهات القلب الخلقية عند الاطفال مما شكل توفير ما يزيد على 3 مليون يورو فيما لو تم تحويل هذه الحالات للعلاج في الخارج وشرح د. مروان خطته حتي نهاية العام القادم بمضاعفة عدد العمليات حتى الوصول الي الاكتفاء الذاتي في هذا المجال خلال 5 سنوات من الان من خلال العمل على افتتاح 3 اقسام اخرى لجراحة القلب .

وتحدث د. مروان عن المشاكل التي واجهته في هذه الفترة و كيفية التغلب عليها و حض الزملاء وبخاصة الاخصائيين من ذوي الخبرة على العودة الى ارض الوطن والمساهمه في بناء الوطن .

و بعد الاجابة على اسئلة الحاضرين تم عرض بعض المشاكل التي يوجهها الطاقم الموجود في غزة والتي من اهمها عدم وجود طواقم طبية مؤهلة و تم الاتفاق بين د. مروان و بروفيسور موسدورف وبرعاية د. حمدي الفرا اخصائي جراحة القلب في المستشفي الجمعي ماربورج قيسين على ان يستقبل المستشفى الجامعي اي عدد من الاطباء او الممرضين او الفنيين من غزة للتدريب

و في ختام هذه الفقرة تم تكريم كلا من بروفيسور موسدورف على جهوده وتم تسليمه شهادة العضوية الفخرية في تجمع الاطباء كما تم تكريم د. مروان صادق على مجهوده الرائع في التخفيف عن اهلنا في القطاع المحاصر.

الفقرة الاخيرة في المؤتمر

قام د. هشام ثابت نيابة عن رئيس تجمع الاطباء في اوربا باعطاء نبذة عن نشاطات الفروع في مختلف ارجاء القارة الاوربية واخرها الوفود الطبية التي تم ارسالها الى الضفة الغربية و غزة وافتتاح فرع للتجمع في بريطانيا وعن خطة التجمع المستقبلية .

ثم تحدث م. خميس الكرت المنسق العام للحملة الالمانية لكسر حصار غزة عن السفينة الالمانية لكسر الحصار و التي ستنطلق قريبا ضمن اسطول الحرية 2 .

و تلا ذلك وفي جو بهيج تكريم الزملاء الحاصلين علي التخصصات العلمية و الطلاب الذين اتموا دراسة الطب .

ثم تلاه فقرة اجتماع الجمعية العمومية للتجمع و التي ذكر فيها د. منذر رجب في التقرير الادبي انجازات التجمع في العامين الماضيين و تلاه التقرير المالي والذي قدمته مشكورة د. غادة ابو عيشة عن الوضع المالي في حساب التجمع و حساب التبرعات .

ثم تلا ذلك استقالة الهيئة الادارية السابقة و في جو من الهدوء تم انتخاب هيئة ادارية جديدة و اشرف على سلامة عملية الاقتراع كل من الزميلين د. سمير كزكز و د. اسامة السباعي و ضمت الهيئة الادارية الجديدة 3 وجوه جديدة و هم د. اشرف الدادا و د. عبدالله مسعود و د. باسل حسن بالاضافة الى الاعضاء الذين تم اعادة انتخابهم و هم د. منير ديب و د منذر رجب و د. غادة ابوعيشة و د. خليل الحلبي.

و بعد رفع الجلسة انتقل الجميع الي مطعم الفندق حيث اقيم احتفال فلسطيني رائع احياه الفنان نضال المشرقي و تخللتة الدبكة الشعبية الفاسطينية مما اضفى على الاحتفال رونق خاص .

1_1462875137.webp

1_1462875146.webp

1_1462875157.webp

1_1462875168.webp

1_1462875178.webp

1_1462875187.webp

1_1462875199.webp

1_1462875208.webp

تقرير وتصوير نضال المشرقي