أرشيف المنتدى

الكنيست تؤجل التصويت على قانون حنين زعبي

الكنيست تؤجل التصويت على قانون حنين زعبي

833_1417020516.webp

قرر الكنيست “الإسرائيلي”، اليوم الاربعاء، تأجيل التصويت على مشروع قانون “حنين زعبي”، والذي يقضي بتنحية أي عضو كنيست يدعم المقاومة وعملياتها، أو يعرف إسرائيليًا بـ”الإرهاب” أو الكفاح المسلح.

وقال المساعد البرلماني للنائبة زعبي المحامي سامي العلي في تصريح صحفي: إن التأجيل جاء بعد تقديم وزيرة القضاء “الإسرائيلي” تسيبي ليفني استئنافًا ضد مشروع القانون.

وأضاف: أنه تم تأجيل التصويت لحين النظر بالاستئناف الذي قدمته ليفني لتأجيل المناقشة والتصويت على مشروع القانون، متوقعًا أن يتم ذلك الأسبوع المقبل.

وأوضح، أن الاستئناف سيُلزم طرح مشروع القانون على الحكومة للمصادقة عليه، بالإضافة إلى مصادقة لجنة شؤون التشريع “الإسرائيلية”.

وكان مقررًا أن تصوت الكنيست اليوم بالقراءة التمهيدية على تعديل لقانون الأساس يتيح تنحية عضو كنيست من منصبه إذا أبدى دعمه للمقاومة وتنظيماتها ضد “اسرائيل”.

وأطلق على التعديل “مشروع قانون زعبي”, نسبة للنائبة حنين زعبي التي أطلقت سلسلة من التصريحات وصفت فيها جيش الاحتلال “الإسرائيلي” بأنه إرهابي، معلنة دعمها للمقاومة الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني.

وكان رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو أعلن الاثنين دعمه للتعديل شريطة أن يشمل مطالبة بتأييد 70 نائبًا على الأقل لتنحية أي عضو كنيست من منصبه.

يُذكر أن التعديل القانوني تقدم به رئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية وعضو الكنيست المتطرف “دافيد روتم” من حزب “اسرائيل” بيتنا” وبدعم عدد من نواب اليمين المتطرف.

وكالات