الشتات الفلسطيني

بيان صادر عن الجبهة الديمقراطية حول تنظيم الحالة الفلسطينية في لبنان

من أجل تحصين امن مخيماتنا واستقرارها وابعادها عن تداعيات الازمات المحلية والاقليمية

انطلاقا من حرصنا على امن واستقرار مخيماتنا وعلاقته مع الجوار اللبناني، عقدت قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان اجتماعا خاصا تدارست فيه اوضاع اللاجئين والنازحين الفلسطينيين في لبنان، واكدت حرص شعبنا وفصائله على امن واستقرار مخيماتنا وعلاقتها مع الجوار.

وشددت الجبهة الديمقراطية على ضرورة الاسراع في تنظيم الحالة الفلسطينية في لبنان من خلال تعزيز المكانة التمثيلية لمنظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل قيادة سياسية موحدة تشارك فيها جميع القوى والتيارات السياسية من اجل حماية الوجود الفلسطيني باعتباره بيئة وطنية تناضل من اجل حق العودة ومن اجل حقوقها الانسانية في لبنان وتفعيل دور الاتحادات واللجان الشعبية والامنية.

ودعت الجبهة الى ضرورة تحصين المخيمات وابعادها عن اية تداعيات سلبية للازمات الداخلية والاقليمية، لان اللاجئين في لبنان ليسوا طرفا في هذه الصراعات واولويتهم هي قضيتهم الوطنية خاصة حق العودة. ما يدعونا مجددا الى مناشدة الرؤساء الثلاثة وجميع التيارات السياسية اللبنانية للعمل على الغاء الغبن التاريخي بحق شعبنا عبر المبادرة من اجل اقرار الحقوق الانسانية وتشريع قوانين العمل في كل المهن والسماح بالتملك والاسراع باعمار مخيم نهر البارد.

واكدت الجبهة الديمقراطية انها بصدد تقديم مبادرة سياسية شاملة حول اوضاع شعبنا في لبنان والعلاقات الفلسطينية اللبنانية تهدف الى تحصين المخيمات وابعادها عن اية تداعيات سلبية للازمات الداخلية والاقليمية، ولتنظيم العلاقات الفلسطينية – اللبنانية لضمان امن واستقرار الشعبين الشقيقين، وانطلاقا من ان اللاجئين في لبنان ليسوا طرفا في هذه الصراعات واوليتهم هي قضيتهم الوطنية.

وحيت الجبهة الديمقراطية الحرك الشعبي الفلسطيني خاصة في مخيم عين الحلوة الذي يشكل ضمانة حقيقية في ظل حال الانقسام لتنظيم الوضع وتحصين المخيمات باعتبار ذلك مسؤولية جماعية.

كما بحثت في اوضاع النازحين الفلسطينيين من سوريا معتبرة ان قضيتهم هي قضية انسانية يجب التعاطي معها بعيدا عن كل اشكال التسييس والتمييز. ودعت جميع الهيئات المعنية خاصة المؤسسات الرسمية اللبنانية ووكالة الغوث والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الى تنسيق جهودها وبشكل مشترك لناحية وضع الخطط المستقبلية الكفيلة بالتخفيف من المعاناة الانسانية للعائلات الى حين عودتها السريعة الى مخيماتها في سوريا.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
13/3/2013

مقالات ذات صلة