الشتات الفلسطيني

في ذكرى نكبة مخيم نهر البارد تصريح لمسؤول العلاقات اللبنانية في حركة حماس رأفت مرة

رأفت مرة || نطالب بتسريع إعمار المخيم وعودة الحياة الطبيعية إليه .

اليوم، في 20 أيار/ مايو، ذكرى نكبة مخيم نهر البارد، أصدر رأفت مرة المسؤول السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيروت، مسؤول العلاقات اللبنانية التصريح التالي:

1. نؤكد أن النكبة التي مرّ بها المخيم في شهر أيار/ مايو عام 2007، هي أزمة لا علاقة للمخيم وأهله بها، وأن المخيم ظُلِم، كما ظُلِم أهله، وأن المخيم تعرض للدمار والتخريب وأهله للترحيل والتهجير، لا لسبب اقترفوه، ولا لخطأ أخطأوه، بل إنهم دفعوا فاتورة معارك وصراعات محلية وإقليمية ودولية، جاءت على حساب المخيم وأهله وماضيه ومستقبله.

2. إننا ندعو الحكومة اللبنانية إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه إعادة المخيم، وإعادة أهله إليه، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودة الحياة الطبيعية له، وتعزيز التواصل مع الجوار اللبناني الشقيق، الذي ربطت المخيم به أحسن العلاقات طوال أكثر من ستين عاماً.

3. ندعو الأونروا إلى توفير الأموال اللازمة لإعادة إعمار المخيم، وتأمين المساعدات الإنسانية والصحية والتعليمية والإغاثية للأهالي، ليتمكنوا من مواصلة حياتهم بشكل طبيعي، وليتجاوزوا آثار المعارك العنيفة التي دمرت المخيم وشردت أبناءه.

4. إن أهالي مخيم نهر البارد، مثل كل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، متمسكون بهويتهم الوطنية، وبالعودة إلى فلسطين، ويرفضون سياسة التمييز والتهجير والتوطين، وهم حريصون على الأمن والإستقرار وبوصلتهم تتجه دائماً نحو فلسطين.

بيروت في 20/05/2013 رأفت مرة
مسؤول العلاقات اللبنانية
في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مقالات ذات صلة