الشتات الفلسطيني

فيصل: المبادرة الفلسطينية خطوة هامة من اجل ضمان امن واستقرار المخيمات والجوار

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

28/3/2014

ادلى الرفيق علي فيصل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بتصريح خاص حول المبادرة الفلسطينية لحماية الوجود وتعزيز العلاقات الفلسطينية – اللبنانية التي ستنطلق اليوم في مؤتمر صحفي في مخيم عين الحلوة…

لقد سعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين منذ فترة وعملت من اجل التوافق على موقف موحدة يقدم الحالة الفلسطينية باعتبارها بيئة وطنية تناضل من اجل حقوقها الوطنية خاصة حق العودة. ولهذه الغاية جهدنا، من خلال التواصل مع جميع القوى والتيارات الفلسطينية واللبنانية، بهدف الاتفاق على مقاربة مشتركة من مختلف القضايا المطروحة سياسية وقانونية واجتماعية وامنية، وبما يساهم في درء الكثير من المخاطر المحدقة بالعلاقات الفلسطينية – اللبنانية وبالمصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين..

ان الجبهة الديمقراطية تعتبر المبادرة التي ستصدر اليوم عن الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان خطوة هامة من اجل ضمان امن واستقرار المخيمات الفلسطينية وعلاقتها بالجوار اللبنانية، وهي تؤكد اهمية الالتزام بتطبيقها من قبل جميع الاطراف المعنية ووضع ألية عملية لتنفيذها باشراف قيادة سياسية فلسطينية موحدة تشارك فيها جميع القوى والتيارات السياسية والعمل ايضا على تشكيل لجان امنية فاعلة وقادرة على حماية امن المواطن في المخيمات وبما يضمن المحافظة على حالة الاستقرار التي تعيشها المخيمات وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بامن واستقرار شعبنا.

لقد دعونا منذ بداية الصراع الاقليمي والمحلي، الى العمل لتجنيب المخيمات تداعيات هاتين الازمتين، انطلاقا من الاولوية بالنسبة لشعبنا في لبنان كانت وستبقى قضيته الوطنيه والنضال من اجلها، لذلك كانت مهمتنا في السابق ولا زالت بالعمل مع جميع القوى من اجل احترام خيار الشعب الفلسطيني ودعمه على مختلف المستويات الميدانية والسياسية.

ان طموح شعبنا هو بناء افضل العلاقات مع الشعب اللبناني بجميع مكوناته ومع الدولة اللبنانية ومؤسساتها وعلى اسس تضمن توفير مقومات صيانة الهوية الوطنية وتحصين العلاقات الاخوية الفلسطينية – اللبنانية باجراءات تساهم بالغاء القهر والحرمان ومعالجة ملف العلاقات المشتركة كرزمة واحدة على اسس قانونية وسياسية واجتماعية وامنية, مع التأكيد على ان امن المخيمات هو جزء من أمن عموم المناطق اللبنانية.. ما يتطلب من جميع القوى ضرورة التعاطي الموضوعي والانساني مع المخيمات وتوفير مقومات الحياة الكريمة لابنائها..

إننا نأمل ان تكون هذه المبادرة خطوة علي طريق الاتفاق على وثيقة عمل وطني واجتماعي فلسطينية موحدة تضع اساسا سليما للعلاقات الفلسطينية اللبنانية وتعزيز مقومات الصمود لشعبنا في لبنان من خلال اقرار الحقوق الانسانية خاصة حق العمل والتملك واعمار مخيم نهر البارد وغيرها من القضايا التي تحتاج الى حلول .. وتحشيد الطاقات المشتركة من اجل الضغط على وكالة الغوث لتحسين خدماتها..

مقالات ذات صلة