الشتات الفلسطيني

في يوم الأسير الفلسطيني: اعتصام للجبهة الديمقراطية أمام الصليب الأحمر في بيروت

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

16/4/2014

في يوم الأسير الفلسطيني: اعتصام للجبهة الديمقراطية أمام الصليب الأحمر في بيروت

اركان بدر: انضمام فلسطين لاتفاقات جنيف خطوة هامة ينبغي استثمارها لمصلحة الاسرى

لمناسبة يوم الاسير الفلسطيني، نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اعتصام جماهيري امام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيروت بمشاركة عدد من ممثلي الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية اضافة الى اللجان الشعبية والمؤسسات الاجتماعية وجمهور من مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة..

وتحدث عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية الرفيق اركان بدر فشدد على اهمية مؤازرة الاسرى في جميع تحركاتهم، داعيا الشعب الفلسطيني الى الاضراب عن الطعام يوم غد الخميس بالتزامن مع دعوة الاسرى للاَضراب عن الطعام. معتبرا ان المفاوضات قدمت سوابق خطرة في التعامل مع قضية الاسرى عبر رهن اطلاق سراح الاسرى بخطوات فلسطينية غالبا ما تكون تنازلات وهبوط بالسقف التفاوضي الفلسطيني.

واكد رفض الجبهة لاتفاق الاطار داعيا السلطة الفلسطينية الى اعلان الانسحاب من المفاوضات واعتماد استراتيجية بديلة ووضع آليات انهاء الانقسام بما يضمن الوصول الى حكومة توافق وطني وانتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني ومواصلة عملية الانضمام الى جميع المؤسسات الدولية. معتبرا ان انضمام فلسطين لاتفاقيات جنيف هي خطوة هامة ويجب متابعتها واستثمارها بشكل جيد وتحريك آليات القانون الدولي لتوفير الحماية القانونية للاسرى.

وعن اوضاع الفلسطينيين في لبنان اعتبر ان المدخل لتحصين اوضاع المخيمات هو بتحسين اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية وتنظيم الاوضاع الفلسطينية برمتها سواء على المستوى الداخلي من خلال قيادة فلسطينية موحدة تشارك فيها جميع القوى والتيارات السياسية والعمل على تشكيل لجان شعبية موحدة ولجان امنية فاعلة وقادرة على حماية امن المواطن في المخيمات، او بالعلاقة مع الدولة اللبنانية المطالبة باقرار الحقوق الانسانية مع التأكيد على ضرورة التزام الجميع بالمبادرة الفلسطينية الموحدة لحماية الوجود الفلسطيني وتعزيز العلاقات الفلسطينية – اللبنانية ..

كلمة لجنة اصدقاء الاسير يحيى سكاف القاها شقيقه جمال سكاف دعا الامم المتحدة ومؤسساتها الانسانية وجميع منظمات حقوق الانسان الى ادانة الممارسات الاسرائيلية والوقوف إلى جانب المعتقلين ومطالبهم العادلة بوقف الممارسات غير الإنسانية بحقهم التي تتناقض مع ابسط معايير حقوق الانسان.

كلمة اللجنة الوطنية للاسرى والمعتقلين القاها نبيل حلاق اعتبر فيها ان ممارسات الاحتلال ضد الاسرى والمعتقلين خاصة تلك المتعلقة بالتعذيب على مختلف اشكاله وجميع الممارسات اللا إنسانية تشكل كلها جرائم حرب موصوفة ويجب على المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ان تتحمل مسؤولياتها ازاء وقف كل اشكال القمع بحق المعتقلين الفلسطينيين والعرب..

كلمة الجمعية اللبنانية للاسرى والمحررين القاها رئيسها احمد طالب دعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر والامم المتحدة وجميع المؤسسات الدولية والإنسانية إلى التدخل المباشر لدى قوات الاحتلال لضمان تطبيق اتفاقية جنيف على الأسرى ومعاملتهم كأسرى حرب، والعمل لإجبار إسرائيل على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين من معتقلاتها خاصة الأطفال منهم.

وسلم وفد من المعتصمين نص مذكرة الى ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاستاذ وائل ياسين دعت بها المؤسسات الدولية الى تحمل مسؤولياتها لجهة العمل على إطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب من معتقلات الاحتلال الاسرائيلي.

مقالات ذات صلة