بوابة مخيم البداوي الأهلية

محمود اللحام – ابو محمد

شخصيات ما زالت في الذاكره || محمود اللحام – ابو محمد


محمود اللحام - ابو محمد
محمود اللحام – مخيم البداوي

من ينساك يا محمود اللحام { ابو محمد }

هو محمود احمد كايد “ابو محمد” و المعروف بين اهالي مخيم البداوي بـ “محمود اللحام”.

ولد عام 1923 في قرية الصفصاف شمال فلسطين،. لجأ عام 1948 الى بنت جبيل ثم الى طرابلس الميناء. انتقل الى مخيم البداوي في الستينات وسكن بالقرب من المسجد الكبير (عمر بن الخطاب) ومن ثم انتقل الى مفرق مستشفى الهلال .

عمل في تجارة السجائر بالاضافة الى العمل في ميناء طرابلس (البور). ثم عمل في تجارة اللحوم والمواشي وامتهن الجزارة ليكون من اوائل من ادخلوا هذه المهنة الى مخيم البداوي. وفاقت شهرته المخيم لتصل الى الجوار اللبناني والعديد من قرى عكار والضنية.

متزوج من نزهة علي كايد وبهية الدهيبي.

توفي في 14/07/2013 تاركا وراءه ارث من الذكرى الطيبة التى لا تنسى … والسيرة الحسنة بين اهالي المخيم …. احسن تربية ابنائه … فكانوا وما زالوا من خيرة ابناء وبنات المخيم …

أبنائه: محمد ابو نزار – عصام ابو وسيم – نظام ابو اياد – احمد ابو حمزة – خالد ابو علي – ايهاب ابو ادم – يوسف ابومحمود – ابراهيم – مصطفى

ومن ينساك ايها الشامخ في ذكريات المخيم واهله ..اشتم فيك عبق الماضي المكلل بالتضحية والوفاء و الفداء وحب الوطن .. ومن ينسى تلك الهامة الشامخة كشموخ شجر الصفصاف وجبال الجرمق.

وكيف ننسىاك يا من قدمت كل انواع التضحية والفداء… يا صاحب العزيمة والجد والعمل …. ابدا ما تعبت او كللت او مللت … بل كنت المجاهد المثابر…. حتى اخر يوم في حياتك ..

يا صاحب الكوفية الفلسطينة الصامدة التي ابت ان تسقط ما دم في القلب نبض.. والتي تعبر عن حبك للارض وفلسطين… وكيف لا وذكريات الوطن ما غابت عنك حتى اخر ايامك .. فقلبك وعيونك وجوارحك كانت دائما تتجه دائما الى ارض الوطن.

رحمة الله عليك يا عبق الصفصاف وزهرة البداوي .. لك منا كل المحبة والرحمة …

تحياتي : ابو الحسن
ابو ظبي في: 23/07/2013
with Ayman Kaawach.