بوابة مخيم البداوي الأهلية

يحي خليل انصيو || ابو خليل

شخصيات ما زالت في الذاكره || يحي خليل انصيو .. مقداد [ابو خليل]


يحي خليل انصيو  - ابو خليل
يحي خليل انصيو

هو ابو خليل – يحي خليل انصيو (مقداد). من مواليد 1954 قرية الحمامة قضاء المجدل.

وهو اخ الشاعر والمخرج والاديب الاستاذ عبدالفتاح مقداد وابنه الشهيد محمد خليل انصيو الذي استشهد بغزة في عملية استشهادية بطولية و نوعية.

متزوج من امنة الفار وله منها ولدان: ( خليل والشهيد محمد) وله ايضا 5 بنات. ومن اصهاره السيد خالد عبد الغني (ابو محمد) من ابناء مخيم البداوي.

حائز على رتبة عقيد في السلطة الوطنية الفلسطينة. استشهد في العام 2003 ودفن في ارض الوطن – غزة .

التحق بصفوف حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح منذ نعومة اظافره، مؤمنا بالكفاح المسلح طريقا وحيداً للدفاع عن الوطن واسترداد مقدساتة.

تخلى عن متابعة دراساته الجامعية في سبيل الوطن والقضية فحرم من العلم لينعم ابناءه بالحرية . انتسب الى جيش التحرير في مصر وتلقى العديد من الدوارت العسكرية.

جاء الى لبنان بعد اتفاقية القاهرة عام 1968. وانتقل بين مخيمات اللجوء في لبنان ليستقر في اخر المطاف في مخيم البداوي عام 1970 (المخيم التحتاني – شارع ابو الفوز)

خدم في الكفاح المسلح برتبة ضابط مع كل من ابو امين وابو مزيان وابو ناصر مغربي (تحت امرة ابو طعان) وشارك في الدفاع عن قضايا شعبنا ومن بينها مخيمات الشمال. وأيضا شارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينة اثناء الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 .

ابو خليل نصيوي تمتع بشخصية فريدة مبنية على المحبة والاحترام ، فلا ينكر احد اخلاقه العالية والرفيعة والتزامة وشجاعته وسمعته الطيبة بين ابناء مخيم البداوي.

شارك في منع العديد من الفتن بين التنظيمات الفلسطينية وحل المشاكل الاجتماعية بين اهالي المخيم وكل ذلك لما كسبته شخصيته من محبة وود واحترام وتقدير من اهالي المخيم.

غادر مخيم البداوي بعد الاجتياح الى اليمن واستقر هناك حتى عاد الى الوطن عام 1994 مع الرئيس القائد ابو عمار رحمة الله عليه.

ابو خليل علم من اعلام النضال والثورة الفلسطينة… رجل والرجال قلائل … رجل امضى حياته مناضلاً مكافحاً من اجل الدفاع عن شعبه وقضيته . دمت للثورة والوطن عنوان