الشتات الفلسطيني

بيان للجبهة الديمقراطية بذكري مخيم نهر البارد

بيان صادر عن

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

في العشرين من أيار تحل علينا الذكرى السنوية لمأساة شعبنا في مخيم نهر البارد . تسعة سنوات عجاف مضت من النزوح والتشريد والمعاناة بإنتظار ترجمة الوعود التي أطلقتها الحكومة اللبنانية بأن النزوح مؤقت ، العودة مؤكدة والاعمار مُحتم !!!

عام جديد من المأساة ومازال جرح المخيم نازفاً بسبب مماطلة الجهات المعنية عن القيام بواجباتها في تنفيذ مقررات مؤتمر فيينا الذي انعقد يوم ٢٠٠٨/٦/٢٣ بأعادة اعمار المخيم بجزئيه القديم والجديد والتعويض على العائلات والتجار وألمتضررين وإعتماد خطة طوارئ شاملة لابناء المخيم حتى الانتهاء من عملية اعادة الاعمار .

سنوات طويلة من آلام النزوح رافقها نضال متواصل سياسياً و شعبياً أفضى الى تثبيت حقنا في المخيم لما يمثله من مكان إقامة مؤقت وعنوان من عناوين النضال على طريق العودة تطبيقا للقرار الدولي رقم ١٩٤ نقيضا للتوطين والتهجير .

ان عجز ادارة الاونروا في توفير الأموال المطلوبة لإعمار كل المخيم ، وسوء ادارتها في متابعة مشروع اعادة الاعمار و هدر المال والفساد والسمسرة والتلاعب بمساحات البيوت و بدفتر الشروط ، وهو ما أدى الى تأخير في الاعمار إقتصرت نسبته على ما يقارب ٤٥٪ من مساحة الجزء القديم ، في الوقت الذي تُركت فيه العائلات في الجزء الجديد منه لمصيرها بسبب تنصل الدولة اللبنانية من القيام بواجباتها بإستثناء بعض المساعدات التي لا تلبي الحد الادنى من الاحتياجات . هذا بالاضافة الى الغاء خطة الطوارئ ، و هو ما أدى الى تسول المرضى صحتهم و التخلي عن ١٨٨٦ عائلة من مساعدة بدل الايجار ومعظمهم من الحالات الاجتماعية الفقيرة والمُعدمة والمرضى واليتامى .

ان شعبنا اذ يُحيي ذكرى النكبة ومأساة البارد ، انما يؤكد على التمسك بحقوقنا الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس .. يدعو الجهات المعنية بالعمل على توفير الحياة الكريمة لشعبنا في لبنان بإقرار حقوقنا الانسانية ، وإنهاء معاناته في مخيم نهر البارد وذلك من خلال العمل على :-

— تضافر جهود الدولة والاونروا ومنظمة التحرير من اجل توفير الأموال المطلوبة لإعمار المخيم بجزئيه القديم والجديد والتعويض على العائلات .

— اعتماد الاستراتيجية الفلسطينية للاعمار بديلا عن استراتيجية الاونروا ، والإسراع في توزيع الهبة الكويتية للمخيم الجديد .

— تمسك لجان الحوار الخاصة بالبارد مع الاونروا بمطالب ابناء المخيم بما يؤدي الى اعادة العمل بخطة الطوارئ الشاملة وعلى رأسها مساعدة بدل الايجار والاستشفاء الكامل .

— اننا اذ نتوجه بالتحيات العطرة لشعبنا وتحركاته الجماهيرية ، نطالب ادارة الاونروا التراجع عن كل التقليصات التي أقدمت عليها في الاستشفاء والتعليم والتوظيف ، وتلبية مطالب اللاجئين في لبنان والبارد والمهجرين من سوريا التي تبنتها القيادة السياسية وحملتها لجان الاختصاص في مفاوضاتها مع الاونروا ، حيث تُشير نتائجها الأولية الى ايجابيات بحاجة الى استكمال مدعومة بالتحركات الجماهيرية التي ستتواصل حتى إرغام الادارة على الاستجابة لكل المطالب كرزمة واحدة غير قابلة للتجزئة والمقايضة .

المجد للشهداء والحرية للاسرى والحياة الكريمة لشعبنا على طريق العودة .

الجمعة بتاريخ ٢٠ أيار ٢٠١٦

مقالات ذات صلة